قراءة في كتاب

“العلاقة بين المريض والطبيب” كتاب جديد للبروفيسورة أمال بورقية

استكشاف عميق للعلاقة الأساسية للطب

الرباط : هرمز نيوز

Advertisement

في “العلاقة بين المريض والطبيب”، تستكشف البروفيسور أمل بورقية ، الخبيرة في مجال الصحة والتي تتمتع بخبرة تزيد عن 30 عامًا ، العناصر الأساسية التي تحدد العلاقة الطبية الصحية والفعالة. من خلال دراسات الحالة والأبحاث المتعمقة ، وتسلط المؤلفة الضوء على ديناميكيات التواصل والثقة والأخلاق والتعاطف بين الأطباء والمرضى.

“إن العلاقة بين المريض والطبيب هي أكثر بكثير من مجرد دليل طبي بسيط؛ فهي انعكاس لطبيعة الرعاية الصحية وأهمية الاتصال الإنساني في عملية الشفاء. وتستهدف المؤلفة أيضاً في هذا الكتاب العاملين في مجال الصحة والطلاب ، وكذلك المرضى الذين يسعون إلى فهم آليات علاقتهم مع طبيبهم بشكل أفضل.

Advertisement

ففي حين تطورت الممارسة الطبية بشكل كبير على مدار القرن ، حتى مع استمرار التكنولوجيا والفحوصات التكميلية في لعب دور متزايد الأهمية في رعاية المرضى ، يجب أن يظل العنصر البشري هو الأهم.

إن علاقة الطبيب بالمريض هي علاقة إنسانية تقوم على الثقة ، وتحكمها مجموعة من قواعد الأخلاق الطبية ، وتحترم الممارسة الأخلاقية. وهي تعتمد على عوامل فردية واجتماعية ثقافية. وبوعي أو بغير وعي ، تُبنى علاقة الثقة هذه على التوقعات والآمال المتبادلة ، ولا يمكن ممارسة الطب دون شغف وتفانٍ دائم للمريض ، كما تتطلب صرامة علمية وإتقان المهارات الفنية الأساسية لاكتساب الكفاءة.

وعلى مدار حياتهم المهنية ، قد يُطلب من كل طبيب الإعلان عن مرض مزمن. يتطلب هذا الموقف مراعاة المريض وأسرته لجعل هذه المعلومات غير مؤلمة قدر الإمكان.

كما تبدو العلاقة بين الطبيب والمريض أكثر أهمية أثناء إدارة الأمراض المزمنة. إن العلاقة الخاصة سوف توحد بين الطبيب ومريضه.

خلال الرعاية اللاحقة ، وسوف تتحسن هذه العلاقة باستمرار من خلال فهم أفضل للملف النفسي للمريض. إن التأمل الأخلاقي يمكن أن يساعد الطبيب ، الذي يواجه يوميًا المواقف الصعبة لهذه العلاقة العلاجية، على تجنب المواقف المتضاربة. ومن المرجح أن تعزز العلاقة الجيدة فهم المريض لمرضه بشكل أفضل وبالتالي قبول أفضل للعلاج

من خلال بعض الشهادات من المرضى وأسرهم الذين واجهوا أكثر من ثلاثين عامًا من الممارسة الطبية ، يعيد المؤلف النظر في جوانب معينة من العلاقة بين الطبيب والمريض حيث تشكل مرحلة الإعلان عن مرض مزمن أهمية خاصة بالنسبة له.

المؤلفة هي : بروفيسورة أمال بورقية “أمراض الكلى ، البالغين والأطفال ، زراعة الأعضاء، خبيرة في أخلاقيات الطب والتواصل ، استشارات صحية٠ كاتبة ، محاضرة رئيسة في جمعية الكلى والجمعية المغربية للصحة والبيئة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى