فعاليات

وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تحتفل بيوم الزراعة

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

احتفلت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا أمس بيوم الزراعة بمقر الجامعة بولاية بوشر ، تحت رعاية سعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية مسقط.

يأتي هذا الاحتفال الذي تنظمه الوزارة بمناسبة احتفال سلطنة عُمان بيوم الشجرة الذي يصادف الـ 31 من أكتوبر من كل عام ، ويهدف إلى رفع الوعي المجتمعي بأهمية الشجرة في الحياة والمجتمع وزيادة الإدراك والمعرفة بطرق زراعة ورعاية الأشجار والمحاصيل والنباتات المختلفة ، إضافة إلى إشراك شرائح المجتمع المختلفة في زراعة وإكثار الأشجار بأنواعها المتعددة ونشر الرقعة الخضراء والتوسع في زراعة الأشجار.

Advertisement

يوم الزراعة 3

وألقى الدكتور حمدان بن سالم الوهيبي مدير عام البحوث الزراعية والحيوانية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه كلمة الوزارة خلال الحفل أوضح فيها أهمية الزراعة وأهمية الشجرة الاقتصادية والبيئية والصحية بصفتها عنصرًا أساسيًّا في مجال الأمن الغذائي ودورها في التوازن البيئي والتنوع الحيوي.

وأضاف أن الوزارة تقدم عددًا من البرامج والمبادرات والمشروعات البحثية والتنموية الاستثمارية ، إلى جانب إدخال التقنيات الزراعية الحديثة والوحدات المحمية واستخدام الطاقة الشمسية ووحدات التحلية والطائرات المسيرة للعمليات الزراعية.

وأشار إلى أن القطاع الزراعي يشهد عملية تطوير وتحديث مستمر تستهدف في المقام الأول زيادة الإنتاج المحلي من الغذاء وتحسين نسبة الاكتفاء الذاتي للسلع المنتجة ، حيث بلغ حجم الإنتاج النباتي لعام 2022م (3.5) مليون طن ، أي بمعدل نمو 5.3% مقارنةً بعام 2019م.

وقال سعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية مسقط إن يوم الزراعة هو يوم مهمّ يتم فيه تدشين عدة مشروعات ومبادرات لتعزيز ورفع الوعي لدى المجتمع بأهمية الزراعة.

يوم الزراعة 1

وأضاف سعادته أن هناك عدة مشروعات رئيسة وحيوية واستراتيجية تتبناها الوزارة لتعزيز الأمن الغذائي ، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي تقدمه البلدية في دعم جهود الوزارة وتعزيزها والاستفادة القصوى من المبادرات ، وإشراك المؤسسات التعليمية للوزارة بالأبحاث وأوراق العمل التي تنمي القطاع الزراعي والقطاعات الداعمة لقطاع الزراعة.

تضمن الاحتفال العديد من الفعاليات من بينها تقديم عرض مرئي حول الأمن الغذائي في سلطنة عُمان ، وندوة علمية عن أهمية الشجرة شارك فيها عدد من المختصين من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وعدد من الجهات الحكومية المختصة ، إلى جانب إقامة فعالية لغرس عدد من فسائل النخيل النسيجية بمقر الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى