فعاليات

محافظة مسقط تستضيف المؤتمر الدولي الأول لمكافحة نواقل حمى الضنك في نهاية الشهر الجاري

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تستضيف محافظة مسقط ، خلال الشهر الجاري المؤتمر الدولي الأول لمكافحة نواقل حمى الضنك ، والذي تنظمه بلدية مسقط ، وبالتعاون مع وزارة الصحة ، ومنظمة الصحة العالمية ، حيث سيُعقد المؤتمر على مدى يومين بتاريخ 29 و30 أكتوبر ، تحت رعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي الموقر ، محافظ مسقط في فندق جي دبليو ماريوت ، بجانب تنظيم معرض مصاحب للشركات المتخصصة في مجال مكافحة الآفات.

ومن المتوقع أن يشهد الحدث مشاركة نحو 180 متخصصا من دول مختلفة ، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي ، ومصر ، وماليزيا ، وسنغافورة ، وإندونيسيا ، ومتحدثين دوليين من منظمة الصحة العالمية ، ومركز مكافحة الأمراض الأمريكي (CDC)، ومنظمات صحية أخرى ، بالإضافة إلى سلطنة عُمان ، وذلك لمناقشة أحدث الدراسات المتعلقة بمكافحة الآفات ، وتحديداً “البعوضة الزاعجة” المسببة لمرض حمى الضنك ، كما ستعرض الوفود المشاركة تجارب دولهم في مكافحة هذه الآفة بهدف مشاركة المعارف والخبرات ، لاستخلاص أفضل الممارسات والخروج بقائمة من التوصيات للدول المشاركة.

Advertisement

ويهدف المؤتمر إلى تحقيق عدة أهداف استراتيجية ، من أبرزها تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة ، وذلك من خلال تسليط الضوء على تجاربها الوطنية في إدارة حمى الضنك ، ومكافحة نواقل الأمراض بشكل أكثر فعالية. كما سيركز المؤتمر على تطوير القدرات الوطنية للدول في هذا المجال ، مع مناقشة أحدث التطورات التكنولوجية التي يمكن أن تُحدث قيمة ملموسة في السيطرة على هذه النواقل. إلى جانب ذلك ، يسعى المؤتمر إلى تعزيز مفهوم “الإدارة المتكاملة لمكافحة نواقل الأمراض ” (IVM)، التي تدمج بين مختلف الوسائل التقنية والبيئية لتحقيق نتائج مستدامة في مكافحة الآفات.

وستشهد الفعالية تنظيم معرض مصاحب يتيح للشركات المتخصصة في مكافحة الآفات فرصة لعرض أحدث الحلول والتقنيات ، وتوفير منصة للتواصل وتبادل الخبرات ، حيث يستهدف المؤتمر استقطاب مجموعة واسعة من الجهات الفاعلة في مجال الصحة العامة ، بما في ذلك الأكاديميين ، الباحثين ، والشركات المتخصصة ، مما يسهم في توحيد الجهود الدولية لمكافحة نواقل الأمراض والحد من تأثيرها على الصحة العامة.

ومن جانبها ، تسعى بلدية مسقط من خلال هذه المبادرة إلى تعزيز الجهود الوطنية في مكافحة نواقل الأمراض ، والحد من انتشار حمى الضنك في السلطنة ، وذلك في إطار التزامها بتعزيز الصحة العامة ، وتطوير استراتيجيات فعّالة ومبتكرة لمواجهة التحديات البيئية والصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى