فعاليات

بلدية مسقط تختتم مشاركتها في معرض كومكس 2024

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

اختتمت بلدية مسقط مشاركتها في معرض كومكس 2024م ، الذي أقيم خلال الفترة من (27-30) مايو 2024، وهدفت المشاركة إلى ‎عرض جهود بلدية مسقط الحثيثة لتحويل مسقط إلى “مدينة ذكية ومستدامة”، تماشياً مع أهدافها نحو التحول الرقمي الكامل للتعاملات الإلكترونية.

يُعد معرض كومكس فرصة مثالية لاستكمالاً للمشاركات الناجحة للبلدية خلال السنوات السابقة، حيث يعكس الركن في كل عام تطورا كبيرًا من حيث أسلوب العرض والتصميم والخدمات المقدمة. الأمر الذي يجسد الاهتمام والالتزام بعرض العديد من التطبيقات والمبادرات الإلكترونية والحلول الذكية الجديدة أمام الزوار، حيث حرصت بلدية مسقط على المشاركة الفعّالة في المعارض التقنية المتخصّصة، والتي يعدُّ معرض كومكس أبرزها، كفرصة لإبراز أهم إنجازاتها ومشاريعها الحالية والمستقبلية، إضافةً إلى حلولها الرقمية المبتكرة، وذلك تماشياً مع رؤية عمان 2040م في تعزيز مفاهيم الابتكار والتميّز، وتسخير التقنيّات الحديثة لتقديم أفضل الخدمات لأفراد المجتمع، بما يرفع من مستوى جودة حياتهم ورفاهيتهم.

Advertisement

حيث شاركت بلدية مسقط هذا العام بمجموعة متنوّعة من المشاريع والخدمات المبتكرة، أبرزها في مجال الخدمات الإلكترونية والمنصات التي تهدف إلى مواكبة المتغيرات التقنية، بما يسهم في دعم مكانة مسقط في صدارة مدن المستقبل.

Muscatmun2

الخدمات الإلكترونية:

تواصل بلدية مسقط مسيرتها نحو تحسين وتطوير المنظومة الخدمات الرقمية، وذلك من خلال تعزيز بوابتها الإلكترونية وتقديم خدمات إلكترونية شاملة تسهل على الأفراد والجهات الحكومية والخاصة إنجاز معاملاتهم دون الحاجة إلى زيارة مكاتب البلدية.

وتعتبر بوابة الخدمات الالكترونية في بلدية مسقط خطوة هامة نحو مجتمع رقمي متكامل وبوابة شاملة تتيح الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات، بما في ذلك: تراخيص البناء وعقود الإيجار والتراخيص البلدية والمشتريات ومواقف المركبات والطلبات العامة، والاستعلامات حول مدينة مسقط وبلدية مسقط ومنصة الشكاوى والمقترحات ودليل مسقط التجاري، وغيرها من الخدمات الالكترونية. باعتبار الخدمات الإلكترونية التي تقدمها بلدية مسقط جزءًا من التزامها بالتحول إلى مجتمع رقمي متكامل، لتحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين، وتعزيز كفاءة وفعالية الخدمات الحكومية، وتساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في سلطنة عمان. وتوفر البلدية عبر تطبيق بلديتي بعض الخدمات المعلوماتية والتي تعنى بكل ما يهم المستفيد حول بلدية مسقط ومحافظة مسقط، ويتضمن التطبيق خدمة تفاعلية للاستفسارات وتقديم المقترحات وبعض خدمات المعاملات بتخليصها ودفع رسومها، باعتباره تقنية رقمية ذكية للوصول إلى البلدية من أي مكان وفي أي وقت.

كما أن بلدية مسقط تتيح للمستفيدين الوصول لعدد من الخدمات التي تعنى بأنظمة البناء الحديثة، منها: خدمة طلب تسجيل مكتب استشاري، وخدمة طلب نسخ إضافية من المخططات للأفراد والتي تتيح للمواطنين الحصول على الخرائط بكل سهولة ويسر. وخدمة تحديث العنونة والتي تعنى بتحديث بيانات المباني التجارية في حالة البيع أو تحديث الرسم المساحي، وخدمة التصديق الإلكتروني لعقود الإيجار السكنية بهدف تبسيط إجراءات التقاضي في شأن بعض المنازعات في شأن تنظيم العلاقة بين ملاك ومستأجري المساكن والمحال التجارية والصناعية وتسجيل عقود الإيجار. إضافة إلى خدمة تنظيم أعمال التشجير خارج حدود القطعة والتي تتيح للمستفيد تقديم الطلب عبر بوابة الخدمات الالكترونية برفع المستندات المطلوبة للحصول على تصريح الخدمة. وخدمة تسجيل طلبات المراجعين التي تتيح للمستفيد تقديم الطلبات إلكترونيا إلى دائرة خدمة المراجعين.

Muscatmun3

النظام البلدي الموحد

وفي خطوات متسارعة نحو حوكمة ذكية يولي المشروع نظام البلدي الموحد اهتمامًا كبيرًا لحوكمة منظومة العمل البلدي، حيث تمّ العمل على توحيد وتحسين الإجراءات على مستوى القطع البلدي، وتطوير حلول رقمية ذكية تعتمد على الابتكار وتُعزز استخدامات تطبيقات التقنيات المتطورة والناشئة. ويضع المشروع في مقدمة اهتماماته ضمان استدامة تشغيل ودعم المنظومة الرقمية، مع التركيز على تحسين تجربة المستفيدين وتلبية توقعاتهم في ظل المتغيرات التقنية المتسارعة.

منصة اعتمد

كما تقدم منصة اعتمد حلولًا إبداعية تُعزّز كفاءة القطاع، كونها نظام مركزي موحّد يُتيح للمستخدمين الحصول على موافقات جهات مختلفة من خلال طلب واحد. وتعمل المنصة بنظام تنبيه ذكي يضمن التزام الجميع بالمدة المُحددة لإنجاز المعاملات، تفعيل تقنياGIS) ) والتي تساهم في تسريع اتخاذ القرارات المبنية على بيانات دقيقة من خلال خرائط الويب الحية، ومركزية طلبات المقاولين حيث يسهل إدارة العمليات المختلفة المتعلقة بإصدار شهادة عدم الممانعة بنظام توحيد المعايير والتنسيق الفعال بكفاءة ودقة في اتخاذ القرار. كما تو فر المنصة خارطة جغرافية متكاملة تربط الجهات الحكومية والخاصة في مجالات الكهرباء والاتصالات والمياه، ومن خلال تفعيل أتمتة الموافقة تقل المخاطر التي قد تنتج من التدخل البشري، بالإضافة إلى تسهيل عمل المفتشين وتمكينهم من البحث المكاني عن التصاريح وربط المخالفات بالموقع مباشرة، وميزة إدارة ملفات الشركات التي تُتيح للمقاولين والاستشاريين إدارة ملفاتهم بكل سهولة. وتتميز المنصة بنظام التصديق الإلكتروني بمستوى أمان عالي يساعد على حماية البيانات. كما تتيح المنصة خدمة (P2P communication) للتواصل المباشر بين المهندس ومقدم الطلب.

البوابة الجيومكانية

وتُعدّ البوابة الجيومكانية لبلدية مسقط خطوة هامة نحو تحويل مدينة مسقط إلى مدينة ذكية وتعتمد في عملها على النظم المكانية لتحسين كفاءة العمليات، وتعزيز الشفافية، ودعم اتخاذ القرار. وتخدم عدة مجالات حيوية مثل الإنارة من خلال خريطة الإنارة الرقمية التي تتيح لموظفي الإنارة إمكانية الاطلاع على شبكة الإنارة بكافة مكوناتها وإجراء عمليات التحليل المكاني عليها. وتخدم البوابة قطاع الاستثمار وقطاع مكافحة الآفات، من خلال تمكين العاملين بهذه القطاعات من الاطلاع على أملاك البلدية بمختلف أنواعها على الخريطة مع تمكينهم من جرد عمليات البحث والتحليل، إضافة إلى قطاع مكافحة الآفات بتمكينهم من تحديد أماكن وبؤر تكاثر الآفات، مما يساهم في اتخاذ القرار الصحيح بمكافحة الآفات بدقة وسهولة.

في سعيها الدؤوب لمواكبة التطورات التكنولوجية وتعزيز جودة الخدمات، توفر بلدية مسقط منظومة متكاملة من الخدمات الإلكترونية الذكية تشمل مركز التحكم للمدينة الذكية والذي يتضمن نظام مراقبة الطرقات والانارة. وتُمثل هذه الخدمات الإلكترونية خطوة هامّة نحو تحقيق رؤية بلدية مسقط في أن تكون مدينة ذكية ومستدامة، تُساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة، وتواصل جهودها لتطوير وتحديث الخدمات الإلكترونية بما يتماشى ويتوائم مع الممارسات العالمية في مجالات العمل البلدي.

Muscatmun4

منظومة الخدمات الذكية

ويعتبر نظام مراقبة الطرقات أحد أهم مشاريع بلدية مسقط لتحقيق التحول إلى المدن الذكية؛ وذلك بتوظيف التقنيات والبرمجيات التي تساهم في عملية إدارة البيانات والاستفادة، حيث يعمل هذا النظام بخاصية مستشعرات وأجهزة ترصُّد لمراقبة الطرقات والتقاطعات بشكل عام للكشف المبكر عن حالات كثافة المركبات والحوادث، بالإضافة إلى اهتمام المركز بإدارة وتشغيل قطاع الإنارة للتحكم فيها عن بُعد مركز التحكم للمدينة الذكية. ويعمل المركز بنظام شاشات عرض ذكية مهيأة تعرض الخرائط الجغرافية لمحافظة مسقط، لتحديد مواقع الازدحام، ومراقبة التقاطعات الخاصة بالإشارات الضوئية، ومواقع الشاشات الارشادية الإلكترونية، ومواقع وحدة الكشف عن حالات الطوارئ، بالإضافة نظام مستشعرات تحدد مواقع احتساب أوزان السيارات الثقيلة، إلى جانب تخصيص شاشات تعكس بيانات الإنارة في المحافظة. ويعمل المركز على إدارة الاختناقات المرورية على التقاطعات؛ وفقاً لتغيرات حركة السير أو حالات الذروة أو وقوع حوادث بالطرق، وبالتالي تقليل التأخير الحاصل بسبب تواقيت الإشارات الضوئية وتزامنها، وتسهيل عملية التنقل والاستجابة الفورية في حال الأعطال بالإنارة أو الإشارات الضوئية أو الحوادث المرورية، والتنبؤ المستقبلي بما يمكن المعنيين من الإشراف على تدفق حركة المرور والاستجابة السريعة للمتغيرات، والتكامل مع الجهات الأخرى التي ستستفيد من البيانات الإحصائية لمركز التحكم المروري في اتخاذ قرارات تعنى بإنشاء مشاريع مسارات الطرق أو التوسع فيها مستقبلا، بالإضافة إلى التكامل مع أنظمة العمليات الأخرى مثل عمليات المرور والإسعاف المدني. ويعزز المركز بعمله من سلامة مستخدمي الطرق بمشاركة البيانات الخاصة بالطرق في تطبيقات سوف يُــتاح استخدامها في مراحل لاحقة، وتحسين السلامة المرورية عن طريق التحذير الفوري للسائقين، وتحسين التنقل الشخصي بشكل يتزامن مع التكنولوجيا الحديثة.

نظام الانارة الذكية: تُواصل بلدية مسقط، جهودها في إطار مبادراتها الرامية إلى تعزيز الاستدامة وكفاءة الطاقة، حيث بدأت في تنفيذ مشروع استبدال الإنارة الحالية بنظام الإنارة الموفرة للطاقة (LED) في عدد من المناطق والشوارع الرئيسية بمحافظة مسقط. وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية شاملة تهدف إلى ترشيد استهلاك الكهرباء، واستخدام البدائل الصديقة للبيئة، وتحقيق مدن أكثر حيوية ونظافة. وقد حققت المراحل الأولى من المشروع إنجازا كبيرًا حيث تم استبدال أكثر من 24 ألف فانوس إنارة تقليدي، بفوانيس الانارة الموفرة للطاقة (LED). ويُعدّ نظام الإنارة الذكي الذي يتم تطبيقه حاليا ميزةً إضافية للمشروع، حيث يسمح بالتحكم المركزي في شبكة الإنارة في محافظة مسقط، بتقليل مصاريف الصيانة واستخدام تطبيقات الأنظمة الجديدة والتحكم بتشغيلها ومتابعة المجمعات الكهربائية التابعة لشبكة الانارة والتي تعمل بنظام استشعار وجلب المعلومات وتوفير بيانات حيوية حول حالة شبكة الانارة. ويتميز نظام التحكم المركزي الذكي بالعديد من الفوائد المتمثلة في تحديد موقع أي عطل بدقة لتسهيل عملية الإصلاح وتقليل وقت التوقف، وتحسين كفاءة التشغيل بجدولة أوقات الإضاءة لِتتوافق مع تغيرات الفصول وساعات غروب وشروق الشمس، ورصد شبكة الإنارة بمراقبة حالة الشبكة بشكل لحظي، مما يُتيح اكتشاف أي مشكلات بشكل سريع. إضافة إلى استخراج تقارير لحالة شبكة الإنارة وذلك بصورة لحظية أو شهرية أو حسب الطلب وتحديد المدة المطلوبة التي تساعد على تقييم الشبكة وتدارك أي عمليات لترشيد استهلاك الطاقة والإسهام في جعل الشوارع آمنة وفقاً لأنظمة التحكم عن بُعد.

مركز الاتصالات

كما يسعى مركز اتصالات بلدية مسقط باستمرار إلى تحسين جودة خدماته المقدمة، باستخدام أفضل الوسائل التكنولوجية لضمان سرعة وكفاءة الخدمات المقدمة. ويعمل على تحديث الأنظمة والبرامج المستخدمة بشكل دوري، ويقوم المركز بقياس أداء موظفيه من خلال فريق قياس الأداء التابع للمركز، كما يتلقى الموظفين التدريب المستمر لتعزيز مهاراتهم وقدراتهم للتعامل مع البلاغات والاستفسارات الواردة وتمكينهم وتأهيلهم وتعريفهم بمستجدات العمل والخدمات المتوفرة.

وتُؤكد بلدية مسقط من خلال مشاركتها في كومكس 2024م هذا العام على التزامها بتحويل مسقط إلى “مدينة ذكية ومستدامة” وتسعى من خلال مشاريعها المتنوعة ومبادراتها إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، تحقيقا لأهداف رؤية عُمان 2024م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى