فعاليات

انطلاقا من توجهاتها لتفعيل مبدأ الحوكمة .. غرفة تجارة وصناعة عُمان تشارك في مؤتمر نمذجة الحوكمة في اسطنبول

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

شاركت غرفة تجارة وصناعة عُمان في مؤتمر “نمذجة الحوكمة خارطة الطريق لتحفيز التنمية المستدامة” الذي انعقد في اسطنبول خلال الفترة 10-12 أكتوبر 2023م ، حيث تأتي مشاركة الغرفة انطلاقا من توجهاتها المستمدة من رؤية عُمان 2040 و، الرامية إلى تفعيل مبدأ الحوكمة وحث مؤسسات وشركات القطاع الخاص على السعي إلى تطبيق الحوكمة في الإجراءات والأعمال بما يخلق بيئة تنافسية قادرة على مواكبة المتغيرات الإقليمية والعالمية من أجل استثمار الفرص المتاحة وتعزيز التنافسية الإقتصادية.

غرفة عمان في اسطنبول 2

Advertisement

وترأس وفد غرفة تجارة وصناعة عُمان المهندس ابراهيم بن عبد الله الحوسني ، رئيس لجنة الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي بالغرفة ، والذي أكد على أن الحوكمة عنصر هام لنجاح أي مؤسسة وتطبيق إستراتيجيتها التنموية القادرة على تحقيق الأهداف ، مضيفاً أن المؤتمر عمل على القوانين والتشريعات وأثرها في تطبيق منظومة الحوكمة الرشيدة وتعزيز مكافحة الفساد لتحقيق منظومة الشفافية والعدالة.

غرفة عمان في اسطنبول 3

من جانبه قدم الدكتور يحيى بن خميس الحسيني ، عضو لجنة سوق العمل بالغرفة ورقة تحت عنوان (مؤشرات التنمية المستدامة وعلاقتها بالحوكمة ، عرض تجربة سلطنة عُمان) تطرق خلالها خلالها إلى مؤشرات التنمية المستدامة ومدى توفرها والتحديات التي تواجه تطبيقها والأعمال الحالية والمستقبلية لمعالجتها.

غرفة عمان في اسطنبول 4

وحول انطباعات أعضاء الوفد المشارك قال فهد السنيدي : إن هذه المشاركة أتاحت لنا التعرف على أهمية الحوكمة في ادارة أعمال الشركات وضبط جودة العمليات التنفيذية في المؤسسات.

غرفة عمان في اسطنبول 5

كما قال كريم البلوشي : إنه استفاد من النقاشات مع مجموعة من رجال الأعمال والقانونين والمحاضرين في المؤتمر أصحاب الخبرة والدرجات العلمية الرفيعة والذين لديهم خبرة واسعة في مجال الحوكمة .. وكرجل أعمال في سلطنة عُمان ومن الطامحين في الاستمرار والعمل على توسيع أنشطة المؤسسات التي تحت إدارتي ومسؤوليتي ، هذا التوسع والنمو لن يتحقق إلا بوجود نظام يتسم بالصدق والأمانة والنزاهة والشفافية.

غرفة عمان في اسطنبول 6

كذلك قال عمر المنذري : إن المشاركة في المؤتمر أثرت الحضور حول  مفهوم الحوكمة ودورها في المؤسسات والشركات. حيث تم مناقشة عدة محاور عن الحوكمة والإشكالات الناشئة عن عدم تطبيق القواعد الصحيحة في الحوكمة والحلول لها. وهنا نشكر غرفة تجارة وصناعة عُمان على اختيار المواضيع المتعلقة بتحقيق التنمية المستدامة في السلطنة.

غرفة عمان في اسطنبول 7

وتضيف هبة الكيومي : أن الحوكمة تعد من الموضوعات المهمة في وقتنا الحاضر ، اذ أن الازمات المالية التي عانى بسببها الاقتصاد العالمي وضعت مفهوم الحوكمة ضمن الأولويات لدينا .. وحوكمة الشركات منهج اصلاحي وآلية عمل جديدة من شأنها ترسيخ نزاهة المعاملات المالية وتعزيز الرقابة الداخلية ومتابعة تنفيذ الاستراتيجيات.

غرفة عمان في اسطنبول 8

أما محمد البدري : فيقول إن أهمية الحوكمة تبرز في كونها النظام الذي يساهم في نمو واستقرار المؤسسات وتحسين أدائها وتعزيز تحقيق أهدافها وفق رؤية منظمة مبنية على العديد من العناصر ، ولعل الاستفادة من هذه العناصر للمؤسسات والشركات العُمانية يأتى عبر مراجعة الأنظمة الادارية والتنظيمية وتحديد مسارات واضحة لحوكمتها بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص في سلطنة عُمان.

وقال أحمد عوض إن الحرص على الحوكمة في كل الجهات والتعامل بصرامة مع الفساد يعزز ثقة المستثمرين ويجعل البلاد وجهة للاستثمار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى