فعاليات

الجبيل تستضيف الدورة الأولى من مؤتمر جيبكا لسلامة العمليات في أكتوبر القادم

لتعزيز التميز في سلامة العمليات عبر المنطقة

الجبيل : هرمز نيوز

Advertisement

أعلن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات ، المنظمة الممثلة للقطاع في دول مجلس التعاون الخليجي ، عن إطلاق النسخة الأولى من مؤتمر جيبكا لسلامة العمليات ، والذي سيعقد في الفترة من 7 إلى 10 أكتوبر المقبل في مركز الملك عبد الله الحضاري بالجبيل ، المملكة العربية السعودية. يهدف هذا الحدث الأول من نوعه في المنطقة إلى تعزيز تبادل المعرفة والتعاون في مجال سلامة العمليات. وتحت شعار “تمكين قيادة سلامة العمليات: إثراء المعرفة وتحفيز الالتزام”، يعكس المؤتمر الاهتمام المتزايد بأهمية سلامة العمليات في صناعة الكيماويات والبتروكيماويات.

برز الاهتمام بإدارة سلامة العمليات (PSM)  في منتصف القرن العشرين استجابةً لسلسلة من الحوادث الكارثية، مثل كارثة بوبال المأساوية في الهند عام 1984، والتي أودت بحياة الآلاف وأدت إلى إصابات جسيمة وعواقب مدمرة أخرى. واليوم، تعتبر سلامة العمليات جزءاً جوهرياً من قطاع الصناعة الكيميائية وأحد أهم متطلبات التشغيل، حيث تضمن سلامة تنفيذ العمليات الصناعية وحماية الأفراد والمجتمعات والبيئة من الحوادث الجسيمة.

Advertisement

على مدى العقود الماضية، تسببت حوادث سلامة العمليات في خسائر كبيرة في الأرواح البشرية، بالإضافة الى أضرار بيئية جسيمة، وتكاليف مالية باهظة. وبهدف تعزيز معايير البيئة والصحة والسلامة والأمن في جميع أنحاء المنطقة، أطلق الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) شبكة الخليج لسلامة العمليات (GPSN) في عام 2021. هذا العام، ستتوج جهود الشبكة بانعقاد المؤتمر الافتتاحي لسلامة العمليات، الذي سيقدم برنامجاً متخصصاً في هذا المجال. يتضمن المؤتمر ورشتي عمل فنيتين تدوم كل منهما ليوم كامل، بإشراف خبراء من مجلس السلامة الكيميائية والتحقيق في المخاطر الأمريكي وشركة سابك. بالإضافة إلى ذلك، في 7 أكتوبر، سيشهد البرنامج إطلاق مبادرة “سلامة العمليات في الخطوط الأمامية الأولى من نوعها.

سيبدأ برنامج المؤتمر في 8 أكتوبر بكلمة افتتاحية يلقيها عبد الله حسن القحطاني، كبير المهندسين لإدارة مخاطر العمليات في شركة سابك ورئيس مجلس إدارة الشبكة الخليجية لسلامة العمليات التابعة لجيبكا. كما سيلقي سعادة المهندس خالد السالم، رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، كلمة ترحيبية في نفس اليوم. تليها كلمات رئيسية، يلقيها كل من عبد الرحمن شمس الدين، نائب الرئيس التنفيذي للتصنيع في سابك

GPCAsInauguralAbdulrahman

وبريان أبليت، المدير الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط في شركة إكسون موبيل، وأخيراً كلمة شكيل قادري، المدير والرئيس التنفيذي لمركز سلامة العمليات الكيماوية في الولايات المتحدة.

بعد الجلسة الافتتاحية، سيتم انعقاد جلسة حوارية تتناول قيادة وثقافة سلامة العمليات، حيث سيقدم المتحدثون رؤاهم وخبراتهم بهذا الخصوص. ومن بين المشاركين في الجلسة عبد الرحمن أحمد شمس الدين، نائب الرئيس التنفيذي للتصنيع في سابك والمهندس ياسر عبد الرحيم العباسي، الرئيس التنفيذي لشركة جيبك وبريان أبليت، المدير الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط في شركة إكسون موبيل وستيفن ج. كليجست، المدير التنفيذي للتحقيق والتوصيات في مجلس السلامة الكيماوية والتحقيق في المخاطر الأمريكي (CSB)، والذي سيُلقي أيضًا كلمة رئيسية في اليوم التالي.

في 9 أكتوبر، سيلقي خالد العلياني، نائب الرئيس لشؤون البيئة والصحة والسلامة والأمن في سابك،

GPCAsInauguralKhaled

كلمة رئيسية. أما اليوم الثالث، 10 أكتوبر، فسيفتتحه الدكتور فيصل خان، الأستاذ في جامعة تكساس إيه آند إم، بكلمة رئيسية تحت عنوان “سلامة العمليات 4.0: الذكاء الاصطناعي أم الذكاء المعزز؟”. سينضم خان أيضاً إلى جلسة حوارية تضم وازن السلامي، رئيس شركة ينساب – سابك وعبدالرحمن العامر، رئيس وحدة الخدمات الفنية لمنع الخسائر في أرامكو ونوفل السعيدي، نائب الرئيس للتحول والابتكار في أوكيو، وذلك لمناقشة أحدث الاتجاهات في مجال رقمنة سلامة العمليات.

وفي إطار تعليقه على هذه المبادرة الأولى من نوعها، قال الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام لجيبكا:

GPCAsInauguralKhaled 1

“بين عامي 2013 و2023، انخفضت حوادث سلامة العمليات من المستوى الأول بين أعضاء جيبكا بنسبة 55٪، وهو ما يعكس تقدماً كبيراً في منطقة الخليج العربي. هذا الإنجاز يعكس التزام صناعتنا الثابت بحماية الأرواح والبيئة، ودعم المجتمعات المحلية. نحن نتطلع إلى استقبال المندوبين في الجبيل، المملكة العربية السعودية، في أكتوبر لتعزيز التزامنا بسلامة العمليات، وتسهيل التواصل الفعّال، وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات، والتعاون لتحقيق التميز في مجال سلامة العمليات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى