فعاليات

التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تنظم حلقة عمل لبحث مقترحات تطوير قطاع المعارض

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

لتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وتنمية قطاع المعارض ، نظمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار الاثنين الموافق 28 أغسطس 2023م ، حلقة عمل لبحث مقترحات تطوير قطاع المعارض ، بحضور معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية ، وغرفة تجارة وصناعة عُمان ، وعدد من الشركات المتخصصة في قطاع المعارض.

التجارة والصناعة وقطاع المعارض 2

Advertisement

وناقشت حلقة العمل مراحل تعديل لائحة تنظيم وإدارة المعارض والقرارات الوزارية والمعارض التي تم تنظيمها خلال الفترة من العام 2021 م وحتى العام 2023م ، وأنواع المعارض الجديدة والتي تمثلت في المعارض التخصصية والإفتراضية والمبتكرة ومعارض المنتجات والصناعات الخليجية. ، كذلك تناولت حلقة العمل شروط وإجراءات الحصول على الترخيص لمزاولة نشاط تنظيم وإدارة المعارض ، وتطرقت إلى أهمية تفعيل الدفع الالكتروني في قطاع المعارض والتأثير الاقتصادي لهذا القطاع. كما تضمنت حلقة العمل جلسة نقاشية لتحديات قطاع المعارض وإيجاد الحلول لها لتطوير هذا القطاع.

التجارة والصناعة وقطاع المعارض 3

وأشار مبارك بن محمد الدوحاني مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ، بأن حلقة العمل تهدف إلى تطوير قطاع المعارض ومناقشة التحديات التي تواجه الشركات العاملة في هذا القطاع وإيجاد الحلول لها. كذلك ركزت الحلقة على التعريف بلائحة المعارض الجديدة الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم 527/2022 ، والتي شهدت عددًا من التعديلات لتواكب الأوضاع الراهنة في سلطنة عُمان ومنح المزيد من التسهيلات لشركات تنظيم المعارض والمؤتمرات ، وتشجيعها على التوسع والتنوع في استقطاب المعارض والمؤتمرات الإقليمية والدولية في سلطنة عُمان ، كما أن اللائحة تساهم في تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف تشجيع جلب الاستثمارات.

التجارة والصناعة وقطاع المعارض 4

وأضاف مبارك الدوحاني بأن قطاع المعارض يعد أحد أهم أبرز القطاعات النشطة والمهمة في المجال الاقتصادي في سلطنة عُمان ، وقد أسهم هذا القطاع في إثراء سوق المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، وجلب وتعزيز منافع إيجابية ساهمت في رفع الناتج المحلي وتوفير فرص عمل وزيادة نشاط السوق وانتعاش المشاريع وتوسعها ، حيث بلغ إجمالي عدد المعارض المسجلة لعام 2022م إلى (146) معرض و ( 143) معرض مسجل إلى نهاية يوليو 2023م تمثلت في عدد ( 49 ) معرضاً للمنتجات والصناعات العُمانية ، وعدد ( 47 ) معرضاً تخصصياً وكذلك ( 17 ) معرض للمنتجات والصناعات الخليجية و( 8 ) معارض مصاحبة للمهرجانات والملتقيات ، و( 8 ) معارض من قبل مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ، بالاضافة إلى ( 7 ) معارض خيرية و ( 4 ) معارض للمراكز التجارية و ( 3 ) معارض الدولة الواحدة والثقافية.

التجارة والصناعة وقطاع المعارض 5

من جانبه استعرض راشد بن مصبح البادي المكلف بتسيير أعمال رئيس أنظمة المدفوعات بالتجزئة بالبنك المركزي العُماني ، جهود البنك في تقديم الخدمات والتسهيلات في الدفع الإلكتروني لقطاع المعارض ، موضحاً أن الأنظمة والخدمات وقنوات الدفع الإلكترونية ومنافع ورسوم خدمات الدفع الإلكتروني تسهم في تنفيذ المعاملات بسهولة وسرعة وإدارة الإنفاق والميزانية المالية ، وتعزيز الثقافة الاستهلاكية ، وتقليل التعامل مع الأموال النقدية وتفادي المعاملات المزورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى