فعاليات

“التجارة والصناعة” تنظم ندوة تعريفية حول متطلبات الحصول على البطاقة الخضراء لأدوات ترشيد استهلاك المياه

لتعزيز كفاءة استهلاك المياه

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

نظمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس وبالتعاون مع هيئة التقييس الخليجية اليوم الأربعاء الموافق 23 أكتوبر 2024م  بفندق جراند ملينيوم مسقط ، ندوة تعريفية حول متطلبات الحصول على البطاقة الخضراء للمشغلين الاقتصاديين وفق اللائحة الفنية الخليجية لأدوات ترشيد استهلاك المياه والمعروفة باسم (المواد والأدوات الصحية).

GreenCard4

Advertisement

 

وتطرقت الندوة حول أهمية الحصول على البطاقة الخضراء لتعزيز كفاءة استهلاك المياه وتطبيق أفضل الممارسات في هذا المجال ، مع تعزيز الوعي بأهمية ترشيد المياه في ظل التحديات المائية التي تواجهها المنطقة ، ودور اللائحة الفنية الخليجية في تعزيز الاستدامة المائية.

كما أوضحت الندوة التعريفية المسؤوليات المحددة للمصنعين ، والمستوردين والموزعين للمنتجات المشمولة ضمن هذه اللائحة والخطوات العملية لتلبية متطلبات اللائحة بما في ذلك كيفية التقديم والحصول على البطاقة الخضراء.

GreenCard3

بالإضافة الى تشجيع التعاون والتفاعل بين القطاع الخاص والجهات الرقابية لضمان التطبيق الفعّال للائحة، وتوفير قنوات تواصل تسهل التطبيق.

وقال عماد بن خميس الشكيلي مدير عام المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: “سعداء بتنظيم هذه الندوة التعريفية بالتعاون مع هيئة التقييس الخليجية ، حيث نثمن جهودهم وتعاونهم المثمر معنا ، وأضاف تعتبر المياه الركيزة الأساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية إذ أن الأمن المائي يعتبر متطلبا أساسيا لتحقيقها ، حيث أن العلاقة ما بين المياه والتنمية المستدامة علاقة تبادلية”.

GreenCard2 1

وأكد على أن البطاقة الخضراء تلعب دوراً حيوياً في تعزيز قيم ترشيد استهلاك المياه بالمنطقة. حيث قامت سلطنة عُمان مع الدول الأعضاء بمجلس التعاون وبإشراف هيئة التقييس الخليجية بدراسة المشروع منذ عام 2018 وتم إقراره واعتماده في اجتماع اللجنة الوزارية لشؤون التقييس برئاسة معالي وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار الموقر بمسقط عام 2023.

كما تطرق إلى إلتزام المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بتطبيق اللائحة الفنية الخليجية في سلطنة عُمان ، وأن البطاقة الخضراء لأجهزة وتركيبات ترشيد استهلاك المياه ستصبح إلزامية التطبيق في السلطنة اعتباراً من 28 يناير 2025، وفقاً للقرار الوزاري رقم 136 لسنة 2024، وحث جميع المشغلين الاقتصاديين في سلطنة عُمان على اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان استيفاء منتجاتهم للمتطلبات والحصول على البطاقة الخضراء قبل الموعد النهائي.

GreenCard6

وشرحت الندوة آلية الحصول على البطاقة الخضراء من خلال منصة “شارة المطابقة الخليجية” وآلية التعامل مع التحديات التي قد تواجههم أثناء عمليات اثبات مطابقة المنتجات وذلك من خلال تقديم الإرشاد والدعم للمشاركين والتعريف بالمنصات الإلكترونية الداعمة للبطاقة الخليجية الخضراء.

الجدير بالذكر أن اللائحة الفنية الخليجية لأدوات ترشيد استهلاك المياه هي لائحة فنية عُمانية ملزمة بموجب القرار الوزاري رقم 136/2024 والذي سيدخل حيز التطبيق في شهر يناير القادم من العام 2025م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى