فعاليات

البحرين تعلن عن مشاركتها في إكسبو أوساكا 2025 في اليابان

المنامة : د. محمد النحاس

Advertisement

أعلنت مملكة البحرين عن مشاركتها في “إكسبو أوساكا 2025” الذي تنظمه اليابان، وذلك من خلال جناحها الوطني ، والذي يلقي الضوء على تراثها البحري الغني، ويؤكد على مكانة البحر لدى المملكة باعتباره وسيلة للتواصل مع العالم منذ عصر حضارة دلمون ، كما يستعرض الجناح الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمملكة كبوابة إلى منطقة الخليج ، وتاريخها العريق كميناء رئيسي للتجارة ، الأمر الذي ساهم في تشكيل مجتمعها المحلي ، وما يتميّز به من ابتكار وانفتاح استثنائي على العالم ، وتعدّدية ثقافية وعرقية.

وتعد مشاركة مملكة البحرين في إكسبو أوسكا 2025 ، هي المشاركة الرابعة للمملكة في هذا الحدث العالمي ، وذلك من بعد مشاركتها في إكسبو شانغهاي ، 2010 وميلانو ، 2015 وإكسبو 2020 دبي.

Advertisement

وبهذه المناسبة قال سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبد الله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار والمفوّض العام لجناح البحرين الوطني في إكسبو أوساكا 2025 : “في ظل ما يشهده عالم اليوم من تغيّرات متسارعة ، نعمل جميعاً من أجل أن تكون مملكة البحرين في ريادة الدول الراعية للابتكار والإبداع والاستدامة ، وهنا تكمن أهمية مشاركتنا في الإكسبو العالمي ، فهو فرصة لعرض إمكانياتنا وقدراتنا وثقافتنا ، والحلول التي نمتلكها لمواجهة العديد من التحديات ذات الصبغة العالمية”.

وأكد سعادته أن مملكة البحرين وعبر جناحها ستركز على مكانتها الجغرافية الفريدة كجزيرة تمثل بوابة تاريخية لمنطقة الخليج ، والتي ساهمت في تشكيل ثقافتها الغنية وحضارتها العريقة وقدراتها الاقتصادية المميزة ، مشيراً إلى أنه سيكون هناك تعاون كبير ما بين مختلف الجهات في المملكة بالقطاعين العام والخاص من أجل تمثيل البحرين على أفضل وجه ، وموضحاً أن إكسبو أوساكا يعد نافذة للتواصل مع العالم وبناء شراكات من أجل خير وصالح البشرية جمعاء.

وقد تم تصميم جناح البحرين من قبل المهندسة المعمارية اللبنانية الفرنسية لينا غوتمة مع مكتبها في باريس لينا غوتمة للعمارة ، حيث يقع الجناح في منطقة “تحسين الحياة” مقابل البحر ، وبيّنت المهندسة غوتمة أن تصميم الجناح مستوحى من السفن التقليدية البحرينية ، وهو إعادة تفسير لإرث يقدّر بمئات السنين لتقنيات صناعة السفن ، والتي تعكس غنى التراث الصناعي والحرفي في المملكة ، لافتةً إلى أن التصميم يدمج أيضاً في تفاصيله فن وحرفيّة صناعة الخشب اليابانية ، في احتفاء بمتانة العلاقات ما بين البلدين الصديقين.

وتابعت غوتمة في تعليقها على تصميم الجناح : “يستحضر الجناح ذكريات تلك السفن القديمة التي أبحرت يوماً ما على طول سواحل شرق شبه الجزيرة العربية وشرق أفريقيا، لترسم قصصاً وحكايات ساحرة حول شعب البحرين الذي أتقن فنون الإبحار”.

وأوضحت غوتمة بأن تشييد الجناح سيكون من الخشب مع هيكل خارجي من الألمنيوم ، تماشياً مع رؤية وسياسة المملكة لتعزيز الاستدامة ، وسيخضع لعملية إعادة تدوير بالكامل بعد انتهاء فترة الإكسبو ، مشيرةً إلى أن الجناح يستفيد من قربه من البحر لأجل التبريد والتهوية ، إذ يتضمن تصميمه إعادة تفسير حديثة لوسائل التبريد التقليدية القديمة. ومع تركيزه على الاستدامة ، كما يسعى الجناح إلى تقليل اعتماده على أي وسائل تبريد ميكانيكية.

أما فيما يتعلق بالتصميم الداخلي والمعرض ، فيعمل عليه بشكل رئيسي ستوديو التصميم البحريني “شيبرد”، وسيقدّم تجربة تفاعلية وغامرة للزوّار تلقي الضوء على غنى ثقافة البحر في المملكة ومصادرها اللوجستية والطبيعية. كما تتضمن مشاركة المملكة في الإكسبو مساحة خاصة بالأعمال ستروّج لمكانة البحرين التنافسية إقليمياً وعالمياً كبيئة داعمة لاقتصادي مستقبلي ووجهة للاستثمار والأعمال.

هذا ، وسيقام الإكسبو في منطقة أوساكا – كانساي في اليابان ما بين 13 أبريل و13 أكتوبر 2025م بشعار “ابتكار المستقبل لتحسين حياة المجتمعات” مع ثلاث محاور فرعية هي : “ضمان استدامة الحياة” ، و”تحسين الحياة” و”تعزيز الحياة عبر التواصل”. ويتوقع المنظمون استقبال أكثر من 28 مليون زائر سيستكشفون مشاركات من 150 دولة ، ويتضمن الإكسبو فعاليات كثيرة وسيكون فرصة لتواصل الشعوب وتبادل المعارف من أجل خير البشرية ، وسيتمكن كل جناح من تعيين يوم وطني خلال مدة الإكسبو للاحتفاء بمقوماته الثقافية والحضارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى