فعاليات

افتتاح معرض المنتجات العُمانية البحرينية في نسخته الرابعة بصلالة

صلالة : هرمز نيوز

Advertisement

افتُتح اليوم بولاية صلالة معرض المنتجات العُمانية – البحرينية في نسخته الرابعة، الذي تنظمه جمعية الصداقة العُمانية – البحرينية، بالتعاون مع فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار وسفارة مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان ويستمر 10 أيام.

رعى افتتاح المعرض سعادة فيصل بن عبد الله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، الذي قال: إن المعرض يأتي للترويج عن المنتجات العُمانية داخل السوق المحلي والخليجي، موضحًا أن هناك لجنة وطنية تقوم بالترويج للمنتجات الوطنية داخل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأسواق الواعدة التي تستهدفها الغرفة.

Advertisement

OmanBahrin2

يشارك في المعرض الذي يقام بالمجمع التجاري صلالة جراند مول نحو(33) من رواد الأعمال العُمانيين والبحرينيين؛ بهدف دعمهم للإسهام في توفير فرص عمل وزيادة حجم التبادل التجاري، وإقامة شراكات بين الجانبين من خلال المعارض في المجالات المختلفة.

وقال سعادة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان: إن تنظيم النسخة الرابعة من هذا المعرض، يأتي استمرارًا للنجاحات التي حققها معرض المنتجات العُمانية – البحرينية في نسخه الثلاث السابقة؛ ليؤكد على دور رواد الأعمال في تعزيز التنمية الاقتصادية وفتح أسواق جديدة للمنتجات في البلدين الشقيقين.

وأضاف : أن النسخة الرابعة من المعرض تُعد أحد مظاهر التعاون بين البلدين الشقيقين والتي تستهدف دعم وتنمية فئة رواد الأعمال في إطار خطط وأهداف رؤية عُمان 2040م ورؤية البحرين 2030م، مؤكدًا أن ما أُنجز من فعاليات وبرامج على الصعيدين الاقتصادي والتجاري بين البلدين الشقيقين هو قيمة مضافة لحجم العلاقات بين مسقط والمنامة وهو نموذج مثالي يحتذى به لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الأشقاء.

OmanBahrin3

من جانبه أكد نايف بن حامد فاضل رئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار على الدور المهم لجمعية الصداقة العُمانية – البحرينية في تعزيز مكانة البلدين الشقيقين في التنمية الاقتصادية المستدامة وتبادل الصناعات وفرص العمل وجذب الاستثمارات من أجل تطوير الأدوار المستقبلية.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية : إن حجم التبادل التجاري بين سلطنة عُمان والبحرين بلغ بنهاية عام 2023م، 240.4 مليون ريال عُماني.

وأضاف : أن حجم الصادرات السلعية العُمانية إلى مملكة البحرين بلغ 41.6 مليون ريال عُماني، فيما بلغ حجم الواردات السلعية البحرينية إلى سلطنة عُمان 198.8 مليون ريال عُماني بنهاية العام الماضي.

ووضح أن من أهم السلع المصدرة من سلطنة عُمان إلى مملكة البحرين هي الكابلات الكهربائية ، والمنتجات الغذائية ، فيما مثلت خامات الحديد والديزل أهم السلع المستوردة من مملكة البحرين.

وحول أهمية المعرض قالت ردينة بنت عامر الحجرية رئيسة جمعية الصداقة العُمانية – البحرينية : إن المعرض يأتي ضمن حزمة من الفعاليات والمعارض والمؤتمرات، التي تأتي بالتنسيق مع سفارة مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان والجمعية؛ بهدف توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين في المجال التجاري والاستثماري، وإتاحة الفرصة لرواد الأعمال بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعرض منتجاتهم ليتمكنوا من تحسين إنتاجهم.

OmanBahrin4

وتمثل هذه المعارض فرصة لرواد الأعمال للتسويق والترويج لمنتجاتهم، وفي هذا السياق قالت شيخة بنت علي البلوشية رائدة أعمال عُمانية، ومشاركة في المعرض: تعد المشاركة في المعارض نافذة تسويقية للمنتجات العُمانية وتعريف المستهلك بأهمية المنتج الوطني الذي يصنع بجودة عالية، موضحةً أن التواصل المباشر من خلال المعارض مع المستهلك يعطي فرصة للتعرف على تجاربهم وملاحظاتهم ما يساعد في تطوير السلع والمنتجات، وبالتالي يتم الاعتماد بشكل رئيس على المنتج المحلي والتقليل من الاستيراد الخارجي.

من جانبه وضح محمد آل نتيف حرفي مجسمات تراثية ومشارك في المعرض من مملكة البحرين أن التراث العُماني يشكل إلهامًا للعديد من الفنانين لما يحتويه من تفاصيل شاهدة عليها المباني والقلاع التراثية المنتشرة في مختلف ولايات سلطنة عُمان، موضحًا أن مشاركته تأتي للإسهام في نشر الثقافة والتراث العُماني من خلال المجسمات والأعمال التراثية التي يقوم بعرضها خلال فترة إقامة المعرض.

يشتمل المعرض على عدد من الأركان، من بينها ركن للعطور والبخور وآخر للصناعات الحرفية، إلى جانب ركن الفنون التشكيلية التراثية وركن الأزياء التقليدية وركن منتجات العسل واللبان العُماني.

حضر الافتتاح سعادة صالح بن عيسى المناعي مستشار ملك مملكة البحرين لشؤون الشباب والرياضة وعددٌ من أصحاب السعادة والمسؤولين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى