فعاليات

افتتاح اكسبو “الصين و أوراسيا ” بمشاركة 70 دولة بمنطقة شينجيانغ ذاتية الحكم

شينجيانغ : خالد عرابي

Advertisement

انطلقت ، الأربعاء ، فعاليات المعرض الصيني- الأوراسي الثامن معرض “الصين و أوراسيا” وذلك بمشاركة 70 دولة ومنطقة من خمس قارات من حول العالم ، بمركز شينجيانغ الدولي للمؤتمرات والمعارض بمدينة أورومتشي بمنطقة شينجيانغ ذاتية الحكم بشمال غربي الصين.

افتتحت فعاليات المعرض الذي يرافقه ملتقى اقتصادي دولي بمشاركة لفيف من القيادات السياسية من الحزب الشيوعي الصيني الحاكم ، ولفيف من رؤساء وزراء الدول المشاركة وعدد من الوزراء المسؤولين الحكوميين بمنطقة شينجيانغ وعدد من القيادات السابقة بالأمم المتحدة. وقد اتخذ المعرض ثلاث دول كضيوف شرف وهي أوزباكستان وطاجكستان وكازاخستان وكذلك جامعة الدول العربية.

Advertisement

ChinaEvent3

وكان المعرض قد انطلق في نسخته الأولى في عام 2011 ، وعقدت منه سبع دورات مختلفة ، ولكنه توقف مع حدوث أزمة كوفيد – 19 العالمية ، ليعود هذا العام في نسخته التاسعة وكان المعرض قد نجح خلال الدورات السبع الماضية في استقطاب أكثر من مليوني زائر زاروا نسخ المعرض المختلفة.

واستهل معالي ما شينجروي “Xingrui Ma”،  أمين لجنة الحزب في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الإيغور في كلمته الترحيبية في حفل افتتاح المعرض : “ونحن نجتمع في أورومتشى الجميلة ، حول موضوع “طريق الحرير فرصة جديدة ، آسيا وأوروبا بحيوية جديدة ” ، حيث يقام المعرض في نسخته الثامنة لمناقشة الأحداث الكبرى ، والسعي إلى التعاون ، وتعزيز التنمية المشتركة . فنيابة عن لجنة الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الشعبية في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الإيغور والناس من جميع المجموعات العرقية ، أود أن أعرب عن ترحيبي الحار بالضيوف الصينيين والأجانب الذين يحضرون هذا المعرض ، وأود أن أعرب عن تقديري العميق إلى وزارة التجارة ، و وزارة الخارجية ، ومجلس الصين لتعزيز التجارة ، وغيرها من الوزارات واللجان الوطنية والبلديات والمقاطعات ، وهونغ كونغ وماكاو الإداريتين الخاصتين ، فضلا عن الشركات ذات الصلة. كما أود أن أعرب عن خالص امتناني لجميع الأصدقاء الذين يهتمون بشينجيانغ ودعم معرض الصين وأوراسيا”.

ChinaEvent4

وأضاف قائلاً : إن أوراسيا مليئة بالحيوية وإمكانات التنمية ، ففي العام الماضي أقيمت القمة الثالثة “الصين – آسيا الوسطى على طول الطريق” بشأن التعاون الدولي والتي عقدت بنجاح بحضور فخامة الرئيس شي جين بينغ وقد ألقى خطابا مهما ، وتوصلت البلدان المشاركة إلى سلسلة من الآراء والرؤى المهمة من أجل التعاون بين آسيا وأوروبا من جميع النواحي وضخت القمة حيوية جديدة وفتحت مساحة جديدة”.

وأضاف : “إن معرض الصين وأوراسيا هو منصة هامة للتعاون بين دول المنطقة ، وقد أرسل الرئيس شي جين بينغ رسالة تهنئة خاصة إلى المعرض الذي يرسم مخططا كبيرا للتعاون المربح للجانبين والتنمية المشتركة والازدهار في آسيا وأوروبا”.

وأكد على أن شينجيانغ تمثل بوابة هامة إلى الغرب من الصين وأن اللجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى قد أعطت شينجيانغ  لقب “ممر الذهب بين آسيا وأوروبا” وفتح جسر وموقعا مهما لتعزيز منطقة تجريبية للتجارة الحرة ، وتوفير زخم جديد للتنمية فى شينجيانغ وعموم الصين وذلك لخلق فرص جديدة لدينا ولتعميق التبادلات والتعاون الاقتصادي والتجاري في السنوات الأخيرة ، وأشار إلى أن شينجيانغ  تندمج في عمق مبادرة  “الحزام والطريق” للبناء وتوسيع مستوى عال من الانفتاح  باستمرار.

ChinaEvent2

وأكد “ما” على أن الناتج المحلي الإجمالي في منطقة شينجيانغ بلغ في عام 2024 حوالي 1.9 تريليون يوان (الدولار يساوي 7.2 يوان)  وحقق أي الناتج المحلي زيادة بنسبة 6.8% ، في حين أن حجم الواردات والصادرات بلغ 357.33 مليار يوان بزيادة 45.9%. وفي الفترة من يناير إلى مايو من هذا العام بلغ حجم الواردات والصادرات 185.64 مليار يوان ، بزيادة 52.1% ، مما يدل على قوة دفع قوية للتنمية فى شينجيانغ والانفتاح.

وفي الوقت الحاضر توفر شينجيانغ العديد من الفرص الاستراتيجية الهامة للتنمية ، ونحن سنتخذ معرض الصين وأوراسيا كمنصة لتعزيز روح التعاون السلمي ، والانفتاح ، والتسامح ، والتعلم المتبادل ، والمنفعة المتبادلة والفوز المشترك على طريق الحرير مع موقف أكثر انفتاحا على احتضان فرص جديدة ، بروح أكثر واقعية بين الصين ودول أوراسيا.

ChinaEvent6

وأكد معالي عبد الله أريبوف ، رئيس وزراء أوزبكستان أنه هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها وفد من بلاده في هذا المعرض ، ومع هذا ونظرا لأهميته يشارك فيه أكثر من 200 شركة من أوزباكستان في الصناعة ، والجيولوجيا ، والهندسة الكهربائية ، ومواد البناء ، والكيمياء ، والصيدلة ، والسياحة ، وتكنولوجيا المعلومات ، والصناعات الخفيفة ، والزراعة ، والمواد الغذائية وغيرها من المجالات.

وأضاف : من المعروف أن منطقة شينجيانغ هي بوابة الصين إلى آسيا الوسطى ، ونحن نعتقد أن المشاركة في مثل هذه الأنشطة اليوم هو استمرار ثابت ومهم للعلاقات الثنائية بين البلدين . وأكد على أن العلاقات بين جمهوريتي أوزبكستان والصين الشعبية قد تعززت وأصبحت نموذجا جديدا من حسن الجوار والصداقة ، وأن التعاون بين البلدين قد ارتفع إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة في جميع المجالات والقطاعات ويستند ذلك إلى العلاقة الحميمة بين فخامة الرئيس شوكت ميرتسيييف ، رئيس جمهورية أوزبكستان ، وفخامة الرئيس شي جين بينغ ، رئيس جمهورية الصين الشعبية ، فضلا عن الفرص التي تتيحها تنمية المشاريع.

ChinaEvent7

وأشار إلى أن الصين هي أكبر شريك تجاري لأوزبكستان ، مؤكدا أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين بلغت في العام الماضي 14 بليون دولار ، وأن هناك سعي في زيادتها إلى 20 مليار دولار في المستقبل القريب. كما أكد أن الاستثمار الصيني المباشر في أوزبكستان تضاعف خلال السنوات الأخيرة أربع مرات ، كما تضاعف عدد المشاريع المشتركة وقد تجاوزت قيمة المشاريع المشتركة 53 بليون دولار ، وذلك في مجالات الطاقة ، والمواد الكيميائية ، والهندسة الميكانيكية ، والمنسوجات ، ومواد البناء ، والأجهزة المنزلية ، والمعدات الطبية ، والمنتجات الزراعية وغيرها.

وأشار  أريبوف إلى مشروع بناء السكك الحديدية بين الصين وقيرغيزستان وأوزبكستان ، وأكد على أنه مشروع ذات أهمية استراتيجية بالنسبة لبلدان المنطقة في إطار مبادرة الحزام والطريق ، وأوضح قائلاً : في 6 يونيو الماضي ، وقعت الأطراف الثلاثة اتفاقا بشأن تنفيذ المشروع في بكين وأعتقد أن العديد من البلدان ستشعر بالآثار الاقتصادية الإيجابية المترتبة على تنفيذ هذا المشروع .الاستفادة من تنفيذه وسيكون هناك عدد من الشركات الجديدة وعشرات الآلاف من فرص العمل ، وزيادة حجم التجارة المتبادلة ، وزيادة حجم التعاون الصناعي ، وزيادة جاذبية الاستثمار ، وسوف يكون الإنجاز الرئيسي لتحسين مستوى معيشة الشعوب.

ChinaEvent8

فيما أكد معالي هوليك زوّدا ، النائب الأول لرئيس وزراء جمهورية طاجيكستان على أن معرض الصين وأوراسيا يمثل منصة ممتازة لتبادل الأفكار وإقامة تعاون تجاري جديد وتعزيز العلاقات القائمة بين بلدان المنطقة ، كما أصبح المعرض منبرا تقليدا يلعب دورا مهما وحيويا في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري في المنطقة . مشيراً إلى أوراسيا لديها فرصة كبيرة لتطوير فعالية التعاون متبادل المنفعة ، والتي يمكن أن تحسن بشكل كبير من مستوى معيشة الشعوب ، وجعل المنطقة من أكثر المناطق نموا في المنطقة. كما أكد أن العلاقات بين جمهورية طاجيكستان وجمهورية الصين الشعبية قد وصلت إلى مستوى جديد على أساس التعاون متبادل المنفعة والشراكة الاستراتيجية.

كما أكد على أن مبادرةً الصين العالمية “الحزام والطريق” تفتح آفاقا جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري ، وفي إطار هذه المبادرة يجري تنفيذ العديد من المشاريع لتحسين الهياكل الأساسية للنقل وإنشاء ممرات اقتصادية جديدة.

وأشار إلى أن بلاده تمثل 4٪؜ من مجموع احتياطيات العالم من الطاقة الكهرمائية المتجددة والنظيفة ، وتحتل طاجيكستان المرتبة السادسة في العالم في هذا المؤشر ، وتحتل المرتبة الأولى في العالم من حيث مؤشر الوحدة الطاقة الكهرمائية، كما أشار إلى أن طاجيكستان لديها أكثر من 300 يوم من الأيام المشمسة وأنها مناسبة جدا لتطوير الطاقة الشمسية وأوضح قائلاً : بناء على ذلك بدأنا في بناء مصنع لإنتاج المعدات الكهروضوئية ، وخطط لتركيب الألواح الضوئية في جميع أنحاء البلاد.

وقال بأنه لدى بلاده احتياطيات كافية من المواد الخام مثل : الذهب والفضة والحديد والرصاص والأنتيمون والفحم والملح والأحجار الكريمة ، ومن بينها أكثر من 100 نوع من الرواسب المعدنية التي يجري تطويرها وحوالي 50 نوعا من المعادن القابلة للتعدين.

ChinaEvent5

وقال بأن جمهورية طاجيكستان بلد زراعي جبلي ، وتتاح له فرص كبيرة لزراعة منتجات زراعية عالية الجودة ونظيفة إيكولوجيا ومفيدة ، ومعدل النمو السنوي في الناتج الزراعي الإجمالي في الصين على الأقل 7 ٪ – 8 ٪ ولذلك ، فإننا قادرون على زيادة الصادرات الزراعية بقوة ، ونحن نعتقد أن تعزيز الإنتاج ، وإدخال التكنولوجيا الجديدة ، وتطوير صناعة تجهيز المنتجات من أجل حل إمدادات الغذاء في المنطقة ، وزيادة الإنتاج والحد من الخسائر في المنتجات الزراعية ، هو موضوع عاجل للتعاون الإقليمي.

وفي هذا الصدد ، نوصي بإقامة تعاون في مجال إنتاج وتجهيز المنتجات الزراعية وإنشاء مراكز لوجستية ضرورية لتخزين المنتجات الزراعية ذات النوعية الجيدة لجمهورية طاجيكستان والتصديق عليها وتصديرها إلى بلدان ثالثة، ودعا رجال الأعمال المشاركون في هذا الحدث لضرورةً التعاون في هذا الجانب.

وقال جو مانغارينن ، نائب رئيس وزراء جمهورية كازاخستان : يُعدأكبر معرض إقليمي ، وهذا المعرض يخلق الشفافية والوضوح شروط التفاعل الوثيق بين الشركات والحكومات في أوراسيا. المشاركة في المعرض أصبحت تقليد جيد لدينا ، وموضوع “طريق الحرير فرصة جديدة وديناميات جديدة في آسيا وأوروبا ” ، هذا المعرض يعكس بدقة إمكانات التعاون متبادل المنفعة بين بلدان أوراسيا في بداية العقد الثاني من مبادرة “الحزام والطريق”.

وأكد على أن التقلبات في أسعار الطاقة ، وارتفاع أسعار الشحن ، والنقص الحاد في أسواق الأغذية العالمية ، وتغير المناخ على نطاق واسع بما في ذلك الجفاف والفيضانات ، ليست قائمة كاملة بالتهديدات والتحديات التي يعتمد عليها تحقيق مزيد من الرفاه الاقتصادي لبلداننا في التصدي لها بنجاح ، وخلاصة القول ، إن التجارة الدولية ، التي تشكل أساس التفاعل الاقتصادي العالمي والرفاه الاقتصادي العالمي ، تجعل من الصعب ضمان النمو المستدام ، وفي مارس الماضي ، ألقى الرئيس الكازاخستاني خطابا في منتدى بواو لآسيا أعرب فيه عن آراء كازاخستان بشأن هذه المسألة ، وعلى وجه الخصوص ، هناك حاجة إلى إنشاء نظام تجاري عالمي جديد يستند إلى مبادئ الإنصاف والانفتاح.

وقال : نعتقد أنه ينبغي للبلدان الصديقة في المنطقة أن تركز جهودها على مواصلة تعزيز التجارة والتكامل الاقتصادي الإقليميين وتهيئة الظروف التي تعود بالفائدة على منتجي السلع الأساسية واستثماراتهم. وبالنسبة لكازاخستان ، والتعاون مع الصين ، فالصين واحدة من أكبر المستثمرين في العالم وواحدة من الاقتصادات الرائدة وهو بلا شك عامل طويل الأجل لتحقيق تقدم مستدام. مع الدعم والمساعدة من رئيسي الدولتين الذهبي فخلال 30 عاما من العلاقات بين الصين وكازاخستان فتحت صفحة جديدة وهذه هي المرحلة الجديدة التي وضعت الأهداف الطموحة والخطط لمزيد من تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية نحو هدف واحد هو تحقيق 100 مليار دولار في التجارة بين البلدين.

وفي السنوات الأخيرة لاحظنا ازدهار التجارة بين البلدين وكان عام 2023 عاما ناجحا في التجارة بين البلدين وفي نهاية العام الماضي ، أصبحت الصين الشريك التجاري الرئيسي لكازاخستان ، وبلغت قيمة تجارتها 41 بليون دولار (بزيادة 32.2%) ، وفقا لما ذكرته الإدارة العامة للجمارك في جمهورية الصين الشعبية ، ومن هذا المجموع ، بلغت صادرات كازاخستان إلى الصين 16.3 بليون دولار ، بينما بلغت الواردات من الصين 24.7 بليون دولار هذا العام ، واستمر الزخم : في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام ، ارتفعت المبيعات بنسبة 17.9% إلى 17.6 بليون دولار . وتشمل التجارة بين كازاخستان وجمهورية الصين الشعبية تصدير السلع الصناعية والزراعية ، وصناعة الخدمات المزدهرة.

وأضاف : نقترح إنشاء مركز للتجارة العابرة يربط بين السوق الأوروبية الآسيوية ليصبح “الجسر الذهبي” بين الاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية ومبادرة “الطريق الواحد” ، وأردف قائلاً :  اتجاه أزمة التجارة الدولية يتطلب من المجتمع الدولي بأسره اتخاذ تدابير مشتركة ومنسقة وفعالة ، ونحن نعتقد أن معرض الصين وأوراسيا سوف يسهم إسهاما كبيرا في ضمان النمو المستدام في التجارة العالمية ، وخلق “نقطة نمو جديدة ” في التفاعل الاقتصادي والتجاري ، وتعزيز الاتجاه الجديد للتعاون متبادل المنفعة بين البلدين.

يسلط معرض الصين – أوراسيا الثامن الضوء على فرص التنمية الواسعة لمبادرة الحزام والطريق ويعزز التجارة والتعاون الإقليميين. وذكرت مجموعة الصين للإعلام أن المعرض يقام على مساحة تبلغ 140 ألف متر مربع ، ويضم 14 قاعة عرض ومنطقتين للمعارض الخارجية. وللمرة الأولى ، خصص المعرض قاعات عرض للشركات المملوكة للدولة التابعة للإدارة المركزية ، والشركات المتخصصة في التقنيات المتطورة ، وشركات منطقة خليج قوانغدونغ وهونغ كونغ وماكاو الكبرى ، إضافة إلى الشركات الرائدة في المجموعات الصناعية الثماني الرئيسية في شينجيانغ.

ومن المقرر أن يستضيف المعرض أكثر من 50 فعالية لترويج التجارة ، مع توقعات بتوقيع اتفاقيات لأكثر من 200 مشروع.

واجتذب المعرض أكثر من 1900 شركة ومؤسسة من 50 دولة ومنطقة ومنظمة دولية و30 مقاطعة ومنطقة ذاتية الحكم وبلدية و14 منطقة على مستوى المحافظة في شينجيانغ وفيلق شينجيانغ للإنتاج والتعمير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى