فعاليات

اختتام دورة تدريبية بعنوان “دور الحوكمة وادارة المخاطر والالتزام في تطوير الآداء المؤسسي”

بمشاركة نحو 20 مشاركاً من المسؤولين في القطاع العام والخاص

صلالة : هرمز نيوز

Advertisement

اختتمت في مدينة صلالة الدورة التدريبية التي نظمتها أكاديميـــة الحوكمة والاستـدامة  والتي استمرت لمدة خمسة أيام  بعنوان : “دور الحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام (GRC) في تطوير الأداء المؤسسي (في مؤسسات القطاعين العام والخاص” ، قدم البرنامج التدريبي الدكتورة عزة الشرجية  وهي مؤلفة وخبيرة معتمدة في الحوكمة المؤسسية ، وشاركها في تقديم البرنامج الدكتور خليفة الفتحي.

وتناول البرنامج التدريبي خلال مدة الدورة العديد من المحاور ففي اليوم الأول تم تسليط الضوء للمشاركين على الإطار المفاهيمي للحوكمة من حيث نشأة الحوكمة وتطورها التاريخي. ومفاهيم الحوكمة ومبادئها وأهدافها. وأهمية الحوكمة في تطوير الأداء المؤسسي. وتطور الحوكمة في سلطنة عُمان. وأهم الركائز الأساسية للحوكمة.

Advertisement

كما تم تقديم نماذج للمشاركين عن عدداً من القضايا التي تنتج في اطار  غياب تطبيق الحوكمة ، وتعرف المشاركين  على دور  الحوكمة والحد من تضارب المصالح. كما تم تقديم  قراءة في تقرير الاحتيال الوظيفي 2024م. ونماذج لمواثيق الحوكمة في القطاعين العام والخاص.

Salalh2

وفي اليوم الثاني تناولت الورشة التدريبية أهم المؤشرات والممارسات العالمية في الحوكمة والإطار التنظيمي لها : مثل مؤشرات الحوكمة العالمية WGI. ومؤشر مدركات الفساد. مواصفة حوكمة المنظمات37000:2021 ISO وكذلك نماذج لأفضل الممارسات العالمية للحوكمة وآلية تطبيقها.

وتعرف المشاركين أيضا على المهام والمسؤوليات التي تقدمها لجنة/إدارة الحوكمة. وتطبيق الإطار العام للحوكمة في القطاعين العام والخاص (مشروع البرنامج التدريبي).

وتناولت الورشة في اليوم الثالث : الإطار المفاهيمي والتنظيمي لإدارة الالتزام من خلال تعريف المشاركين مفهوم الالتزام  وإدارة الالتزام . وأهمية إدارة الالتزام في تطوير الأداء المؤسسي. ومسؤوليات الإدارة العليا بشأن إدارة الالتزام. ومهام ومسؤوليات إدارة الالتزام. وكذلك أنواع مخاطر عدم الالتزام. وعلاقة إدارة الالتزام بالحوكمة ونظم الرقابة الداخلية. • مواصفة نظام إدارة الالتزام37301:2021 ISO • نظام اعرف عميلك (KYC). • علاقة مكافحة غسل الأموال بإدارة الالتزام. • سياسة الإبلاغ. • تطبيق الإطار العام لإدارة الالتزام في القطاعين العام والخاص (مشروع البرنامج التدريبي).

أما في اليوم الرابع فتعرف المشاركين على الإطار المفاهيمي والتنظيمي لإدارة المخاطر : والفرق بين الخطر والمشكلة والازمة. ومفهوم ونشأة وأهمية إدارة المخاطر. والمصطلحات المرتبطة بإدارة المخاطر. و أهم أنواع المخاطر. ومهام ومسؤوليات إدارة المخاطر. و دور إدارة المخاطر في تطوير  المؤسسي. ومنهجية تطبيق إدارة المخاطر وتطبيق الإطار العام لإدارة المخاطر في القطاعين العام والخاص (مشروع البرنامج التدريبي).

وفي اليوم الخامس والأخير  تناولت الورشة أهم الممارسات العالمية لإدارة المخاطر وعرض المشروع المتكامل للإطارGRC

مواصفة إدارة المخاطر37301:2021 ISO وكذلك تناولت أهم الممارسات العالمية في إدارة المخاطر. و العلاقة بين الحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام. وتم استعراض المجموعات لمشروع البرنامج التدريبي ومناقشته واعتماده.

أقيمت الورشة في فندق صلالة جاردن هوتيل بالتعاون مع الجمعية العُمانية للأوراق المالية وبمشاركة قرابة عشرون مشارك يمثلون الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى