سياسة

سلطنة عُمان وروسيا تناقشان إنشاء نظام أمني جماعي في منطقة الخليج

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

عقدت سلطنة عُمان وروسيا الاتحادية في موسكو مشاورات سياسية بينهما ، واستعرضتا مجالات التعاون الثنائي في مختلف المجالات ، منها الزيارات المتبادلة والمشاركة في الفعاليات المقامة في كلا البلدين وآخرها مشاركة سلطنة عُمان كضيف رئيس في منتدى سانت بطرسبيرغ الدولي.

ترأس الجانب العُماني سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ، ومن الجانب الروسي معالي ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا.

Advertisement

OmanRusia2

وعلى هامش المشاورات السياسية ، التقى سعادته بسعادة ألكسندر ياكوفينكو عميد الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية بمقر الأكاديمية ، جرى خلال اللقاء بحث جوانب التعاون في مجال التدريب والتأهيل الدبلوماسي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الطرفين استعرضا القضايا الرئيسية على جدول الأعمال الدولي والإقليمي ، مع التركيز على “الوضع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وسوريا والسودان واليمن والبحر الأحمر”.

وذكرت الوزارة الروسية في بيان : أنه “تم التأكيد على اهتمام موسكو ومسقط بإيجاد حلول فعالة لحل الأزمات الحادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حصراً بالوسائل السياسية والدبلوماسية القائمة على مراعاة المصالح المشروعة لجميع الأطراف المعنية”.

كما تمت الإشارة إلى إنشاء نظام أمني جماعي موثوق به في منطقة الخليج والتنمية المستدامة ، على أساس مبادئ الاحترام المتبادل وحسن الجوار.

حضر اللقاءات من الجانب العُماني سعادة السفير منذر بن محفوظ المنذري رئيس دائرة أوروبا وسعادة السفير حمود بن سالم آل تويه سفير سلطنة عُمان لدى روسيا الاتحادية وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وفي سياق متصل ، اقترح رئيس الدائرة القنصلية لدى وزارة الخارجية الروسية أليكسي كليموف الإلغاء الكامل للتأشيرات السياحية مع سلطنة عُمان والسعودية وماليزيا ، وست دول أخرى.

المصدر : العُمانية + آرتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى