سياسة

سلطنة عُمان تشارك في المنتدى السياسي رفيع المستوى بالأمم المتحدة

تحت شعار "تعزيز خطة التنمية المستدامة 2030

نيويورك : هرمز نيوز

Advertisement

تواصلُ سلطنةُ عمانَ مشاركتها في المنتدى السياسي رفيع المستوى 2024 المعني بالتنمية المستدامة ، في نيويورك تحت رعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة خلال الفترة من 8 إلى 18 يوليو الجاري ، والذي يُقام تحت شعار “تعزيز خطة التنمية المستدامة 2030 والقضاء على الفقر في زمن الأزمات المتعددة : تنفيذ الحلول المستدامة والمرنة والمبتكرة بفاعلية”.

وتشارك سلطنة عُمان في المنتدى بوفد يترأسه معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد وعضوية عددٍ من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة المعنية بالتنمية المستدامة.

Advertisement

وتركز هذه الدورة من المنتدى السياسي رفيع المستوى على عدد من الأهداف الأممية لخطة التنمية المستدامة 2030 ، وهي : الهدف الأول (القضاء على الفقر) ، والهدف الثاني (القضاء التام على الجوع) ، والهدف الثالث عشر (العمل المناخي) ، والهدف السادس عشر (السلام والعدالة والمؤسسات القوية) ، والهدف السابع عشر (عقد الشراكات لتحقيق الأهداف).

ويشهد المنتدى عددا من الجلسات العامة والجلسات الحوارية واللقاءات الثنائية بهدف تعزيز الاستفادة من تجارب التنمية المستدامة الدولية ودعم الشراكة والتعاون الاقليمي والدولي في تنفيذ الأهداف الأممية للتنمية المستدامة ، واستعراض تقدم جهود التنمية المستدامة على النطاق العالمي وكيفية المضي نحو المستقبل من خلال التغلب على التحديات ومواكبة ما يشهده العالم من متغيرات.

ويتضمن المنتدى فعاليات وجلسات متعددة حول الاستعراض الطوعي الثاني لسلطنة عُمان من خلال تقرير “حالة التنمية المستدامة 2024″، حيث يشارك معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد في الجلسة العامة للمنتدى “من قمة أهداف التنمية المستدامة إلى قمة المستقبل” ، بمداخلة حول الجهود الوطنية المبذولة ومسار التقدم في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 ، وفي كلمة يلقيها معاليه في الجلسة العامة للمنتدى حول جهود التنمية المستدامة في مختلف دول العالم ، يستعرض معاليه نتائج الاستعراض الطوعي الثاني لسلطنة عمان، ويشهد المنتدى تنظيم فعالية مصاحبة للاستعراض الطوعي لسلطنة عُمان بعنوان “عُمان مستقبل مستدام” ، ومعرض مصاحب يتضمن مشاركات الجهات الحكومية والخاصة بسلطنة عُمان للتعريف بالجهود والمبادرات الوطنية التي تعزز تقدم سلطنة عُمان نحو تحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

كما يشارك معالي وزير الاقتصاد في عدد من الفعاليات التي تنظمها الإسكوا خلال المنتدى حول واقع وآفاق التنمية المستدامة في المنطقة العربية ، وتتضمن جلسة نقاشية بعنوان رسائل من المنطقة يشارك فيها معاليه كرئيس للمنتدى العربي للتنمية المستدامة 2024. وتتناول الجلسة كيفية حشد العمل الإقليمي والاستفادة من الأطر الإقليمية لدعم البلدان في التغلب على الأزمات لضمان التنفيذ الكامل لخطة عام 2030 ومتابعة الإعلان السياسي لأهداف التنمية المستدامة.

كما تنظم الاسكوا جلسة حوارية عن سياسات أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية ، وسيتم خلالها تدشين تقرير التنمية المستدامة في المنطقة العربية ، ويشارك في الجلسة معالي الدكتور وزير الاقتصاد ومعالي رولا دشتي وكيلة الأمين العام والأمينة التنفيذية للإسكوا ومعالي عبد الله الدردري مساعد الأمين العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المنطقة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى