أخبار محلية

ترجمة لرؤية عُمان 2040 السبت .. لقاء مفتوح لشيوخ ورشداء وأعيان محافظة الداخلية – إنشاء مشاريع اقتصادية تكاملية مستدامة لتنمية المحافظة – توفيرعدد من 30 الى 35 ألف وظيفة مستدامة. – توفير مصدر دخل يتراوح بين 6 الى 7 مليون ريال عُماني لتنمية المحافظة.

بهلاء : هرمز نيوز

Advertisement

تنفيذاً للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – على أهمية إيجاد آليات لتنمية المحافظات يلتقي بعد غد السبت الموافق 04 نوفمبر 2023 ، شيوخ ورشداء وأعيان وشباب محافظة الداخلية ، ولايات (بدبد ، سمائل ، ازكي ، الجبل الأخضر ، نزوى ، منح ، الحمراء ، أدم ، وبهلا) ، بالمجلس العام لقرية المعمور بولاية بهلاء ،  لمناقشة المبادرة المقترحة والخاصة بترجمة رؤية عُمان 2040 ، وذلك لمناقشة المبادرة المقترحة بإنشاء مشاريع اقتصادية تكاملية مستدامة لتنمية المحافظة ، والاستماع إلى آرائـهـم ووجهـات نظـرهم ، بمـا يساعدهم على أداء دورهم المنشود في الإسهام بمسيرة البناء والتنمية الشاملة لهذا الوطن العزيز.

المحافظ 1

Advertisement

تهدف المبادرة المقترحة إلى : توفير عدد 30 الى 35 ألف وظيفة مستدامة للمواطنيين ، ومضاعفة قيمة المنتج الخام من النفط والمعادن من خلال عملية التصنيع ، ومن ثم بيع المنتجات المصنعة بأضعاف قيمتها الحالية ، و ايجاد مصدر دخل ثابت بين 6 الى 7 مليون ريال عُماني لمكتب محافظ الداخلية للمضى قدماً في تقديم الخدمات المطلوبة لمحافظة الداخلية. وذلك من خلال جلب استثمارات ضخمة لتنمية المحافظة من خلال إنشاء عدد من المشاريع الصناعية الثقيلة ، والمشاريع الاقتصادية التكاملية المستدامة ، لتنمية محافظة الداخلية.

المحافظ 3

وتستهدف المبادرة قطاعات : النفط والغاز والمعادن ، صناعات البتروكيماويات ، قطاع صناعات المعادن الأرضية النادرة ، انشاء منظقة حرة للصناعات العملاقة الثقيلة والتحويلية ، القطاع الزراعي ، المطارات (مطار آدم).

المحافظ 4

ولقد تم استعراض الأفكار المطروحة في المبادرة خلال اللقاء الأول ، بداية من فكرة إنشاء صندوق داخلية عُمان للإستثمار بقيمة 300 مليون ريال عُماني ، على أن يساهم الصندوق بنسبة من 10% إلى 15% في نسبة الشركات المراد إنشاؤها لتنفيذ المشاريع ، على أن يمنح أبناء محافظة الداخلية نسبة 25% إلى 35% في المساهمة في الصندوق تقريباً ، وأن تكون هناك مساهمة من الشركات والصناديق الإستثمارية والأشخاص المستقلين من خارج المحافظة ، بالإضافة إلى مساهمة شركات وصناديق استثمارية خليجية وعالمية ، وباقي الأسهم تطرح للإكتتاب العام ، على أن تكون الشركات المراد إنشاؤها مستقلة عن بعضها وبكيان منفصل ، ويتم تسجيل الشركات في سوق مسقط للأوراق المالية.

المحافظ 5

بالإضافة إلى فكرة الإستفادة من الموارد البشرية الخاصة بالمحافظة ، وخلق من 30 إلى 35 ألف وظيفة مستدامة ، وجلب استثمارات ضخمة وصناعات ثقيلة للمحافظة ، وذلك بإنشاء منطقة صناعية للصناعات الثقيلة ، والعمل على استغلال الموارد الطبيعية المتوفرة في محافظة الداخلية ، وكذلك إنشاء جود مطار قاعدة آدم الجوية ليكون منفذ جوي للمحافظة لحين إنشاء مطار جديد خاص بالمحافظة ، والعمل على موائمة مخرجات التعليم العالي مع القطاع الخاص وذلك بالتعاون مع الجامعات من البداية وصولاً إلى مرحلة التشغيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى