أخبار عربية

غضب في الكويت جراء أزمة نقص الأدوية

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

سادت حالة من الغضب عبر مواقع التواصل في الكويت خلال الأيام الماضية حيال أزمة نقص الأدوية التي تعاني منها البلاد منذ أشهر ، بحسب ما نشره رواد مواقع التواصل.

وتصدر وسم #نقص_الأدوية التريند ، وتحدث عبره مغردون عن الصعوبات التي يواجهونها في إيجاد الأدوية التي يحتاجونها ، ملقين باللوم على وزارة الصحة.

Advertisement

حتى عدد من الأطباء الكويتيين نشروا عبر حساباتهم الخاصة تغريدات عن نقص الأدوية الذي يواجهونه وطالبوا الحكومة بإيجاد حل.

وهى الأنباء التى أكدتها نقابة الصيادلة ، وبرلمانيون كويتيون فى جلستهم التى عقدت مؤخرا فى مجلس الأمة الكويتى ، حيث تمت مناقشة الملف.

ومن جانبهم حذر البرلمانيون بتصعيد نيابي ، حال لم تقدم وزارة الصحة رؤية واضحة لحل الأزمة ، مؤكدين أن صحة المواطنين أولوية ، وأن الواقع يؤكد وجود أزمة ، وتراجع المخزون الدوائي في المستودعات الطبية.

ونفت وزارة الصحة الكويتية هذه الادعاءات ، مؤكدة أن جميع أصناف الدواء موجوة وبكميات كافية.

ويقول مراقبون إن غياب المنافسة بين شركات الدواء في السوق الكويتية أدى إلى زيادة أسعار الأدوية بشكل كبير ، كما أن عدم وجود سياسة واضحة لتنظيم سوق الدواء في الكويت يؤدي إلى فوضى في السوق وانتشار الأدوية المغشوشة.

يذكر أن مخصصات الميزانية الجديدة لعام 2023 للقطاع الصحي في الكويت بلغت حوالي 13 مليار دينار أي ما يعادل نحو 42 مليار دولار ، وهي الأعلى في تاريخ الكويت ، إلا أن الاستفادة منها تواجه عقبات تتعلق بالحاجة إلى تطوير البنية التحتية الصحية ، مثل بناء المستشفيات والمراكز الصحية وشراء الأجهزة الطبية ، والسعي للحد من الأمراض المزمنة ، ومحاربة الاتجار غير المشروع بالأدوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى