أخبار عربية

غداً الخميس : هدنة 5 أيام قابلة للتمديد بين الكيان المحتل والمقاومة .. وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

أكدت مصادر مقربة من حماس لموقع روسيا اليوم تفاصيل التهدئة في قطاع غزة ، حيث تضمنت هدنة 5 أيام قابلة للتمديد ،  تشمل وقفاً شاملاً لإطلاق النار والأعمال القتالية ، وإطلاق سراح نساء وأطفال فلسطينيين.

الاتفاق يشمل وقفاً تاماً لتحليق طيران الكيان المحتل في سماء قطاع غزة ، ولن تكون هناك مسيرات ، باستثناء مناطق الشمال حيث سيوقف تحليق الطيران لمدة ست ساعات يوميا فقط.

Advertisement

وحسب المصادر فإن الكيان المحتل سوف يسحب قواته إلى الأطراف ، ويفتح ممراً بين شمال وجنوب القطاع ، وسيتم فتح معبر رفح وسيسمح بدخول المساعدات الإنسانية.

ورداً على ذلك سوف تُفرج حركة “حماس” عن  50 من أسرى الكيان المحتل ، وأن الإفراج عن هؤلاء سيتم على مراحل بمعدّل 10 أسرى من الكيان المحتل يومياً مقابل ثلاثين أسيراً فلسطينياً ، على أن يتم الإفراج عمن يتبقى في اليوم الأخير من الهدنة.

وقالت هيئة بث الكيان المحتل إن الحكومة وافقت على صفقة إطلاق سراح نحو 50 رهينة لدى حماس بعد 6 ساعات من المناقشات.

وأشارت إلى أن بنود الاتفاق تشمل إطلاق سراح 50 رهينة من غير الجنود خلال الأيام الخمسة لوقف إطلاق النار ، ومقابل كل أسير سيتم إطلاق سراح ثلاث نساء وأطفال فلسطينيين محتجزين في سجون الاحتلال ، موضحة أن المرحلة الثانية من الصفقة ، مقابل إطلاق سراح 10 رهائن إضافيين من غير الجنود ، فسيتم تمديد وقف إطلاق النار لمدة يومين آخرين.

وأوضحت أن الاتفاق سيشمل أيضاً دخول 200 شاحنة مساعدات خلال الأيام الخمسة لوقف إطلاق النار إلى قطاع غزة ، بما في ذلك شاحنات الوقود والغاز للمستشفيات.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية قد أعلن الثلاثاء أن الحركة “تقترب من التوصل إلى اتفاق” على هدنة بينها وبين الكيان المحتل، حيث قال في رسالة مقتضبة نشرها حساب “حماس” على تطبيق “تليغرام” إن الحركة “سلمت ردها للأخوة في قطر والوسطاء ، ونحن نقترب من التوصل لاتفاق الهدنة”.

وفجر اليوم الأربعاء صادقت حكومة الكيان المحتل رسمياً على تنفيذ صفقة الأسرى واتفاق الهدنة المؤقت لمدة خمسة أيام إعتبارا من الخميس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى