أخبار عربية

ديسمبر المقبل : إجراء الإنتخابات الرئاسية المصرية .. وفتح باب الترشح في 5 أكتوبر

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية ، الاثنين ، مواعيد الانتخابات الرئاسية في مصر ، لتجرى في ديسمبر/ كانون الأول المقبل ، فيما سيتم فتح باب الترشح في الفترة من 5 إلى 14 أكتوبر/ تشرين الأول.

وفي مؤتمر صحفي ، أوضح رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ، المستشار وليد حمزة ، تفاصيل الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية في مصر.

Advertisement

وقال حمزة إنه سيتم فتح باب تلقي طلبات الترشح في الفترة من 5 إلى 14 أكتوبر/ تشرين الأول ، فيما سيتم إعلان القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة وبدء الحملة الانتخابية رسميًا في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأضاف حمزة أن الانتخابات الرئاسية المصرية ستُجرى في خارج مصر في أيام 1 و2 و3 ديسمبر/ كانون الأول ، على أن تُجرى في داخل مصر في أيام 10 و11 و12 من نفس الشهر.

وسيتم إعلان نتيجة الانتخابات في 18 ديسمبر/ كانون الأول. وفي حالة الإعادة سيتم التصويت خارج مصر في أيام 5 و6 و7 يناير/ كانون الثاني ، وفي داخل مصر خلال الفترة من 8 إلى 10 يناير/ كانون الثاني.

وفقا للدستور المصري ، يشترط للترشح للانتخابات الرئاسية حصول المرشح على تزكية 20 عضوًا على الأقل في مجلس النواب ، أو ينجح في جمع توكيلات من 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل ، على أن يكون الحد الأدنى في كل محافظة ألف مؤيد.

وقبل فتح باب الترشح ، أعلن عدد من السياسيين ورؤساء الأحزاب عزمهم خوض السباق الرئاسي ، كما عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد ، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري ، وأحمد الفضالي رئيس حزب السلام الديمقراطي.

إلى جانب رئيس حزب الكرامة السابق أحمد طنطاوي ، الذي شكا تعرض حملته الانتخابية للتضييق ، ووجه انتقادات لاذعة إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. كان بحث أجرته شركة غوغل ومختبر “سيتزن لاب” التابع لجامعة تورنتو الكندية ، أن هاتفه تعرض لـ”محاولات اختراق” ، وفقا لنتائج البحث المُعلن في الأيام الأخيرة.

المصدر : CNN

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى