أخبار عربية

تحت شعار “عُمان نهج متجدد” سفينة شباب عُمان الثانية تختتم رحلتها الخليجية

بقلم: محمد إبراهيم عبد الماجد

Advertisement

تحتفل سلطنة عُمان في 3 نوفمبر كل عام بيوم البحرية السلطانية العُمانية وهي ذكرى خالدة في سجل التاريخ البحري لعُمان.

ونشراً لرسالة السلام والوئام والصداقة بين شعوب العالم غادرت سفينة شباب عُمان الثانية في 7 نوفمبر 2021م ميناء السلطان قابوس بولاية مطرح بمحافظة مسقط وذلك من أجل زيارة العديد من موانئ دول مجلس التعاون الخليجي، وكان في وداع السفينة صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والشباب والرياضة.

Advertisement

والهدف من هذه الرحلة تجديد التاريخ البحري العريق لعُمان بحاضرها المزدهر وعنوان رحلة السفينة عُمان نهج متجدد، وتحمل السفينة نخبة من الشباب العماني وبمعيتهم أشقاؤهم من دول مجلس التعاون الخليجي وأصدقائهم من مختلف بقاع العالم.

بدأت أولى رحلة السفينة بوصلها إلى ميناء الشويخ بدولة الكويت يوم 12 نوفمبر 2021م، وكان في مقدمة مستقبل السفينة سعادة السفير الدكتور صالح الخروصي سفير سلطنة عمان لدى دولة الكويت وسط حضور رفيع المستوى وترقب وسائل الإعلام والجماهير الكويتية بالإضافة إلى حضور سفراء دول مجلس التعاون الخليجي المعتمدين لدى دولة الكويت.

هذا وقد أكد سعادة السفير صالح الخروصي السفير العماني بدولة الكويت في كلمة بهذه المناسبة إن الرحلة تحمل أهداف ومضامين إنسانية سامية كما تمثل هذه المحطة بداية الرحلة الدولية الخامسة للسفينة في إطار زيارتها لموانئ دول مجلس التعاون الخليجي.

وفى مساء 13 نوفمبر غادرت السفينة شباب عُمان الثانية ميناء الشويخ بدولة الكويت الشقيقة قاصدة ميناء الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية ومعها يواصل المتدربون برامجهم التدريبية بشقيها البحري والأكاديمي، هذا وقد أقامت المملكة السعودية حفل استقبال رسمي لوصول السفينة شباب عُمان الثانية إلى ميناء الملك عبد العزيز ويواصل الشباب العمانيون رحلتهم البحرية معرفين أشقائهم في دول الخليج بالمنتجات العُمانية.

ثم غادرت السفينة ميناء الملك عبد العزيز في المملكة السعودية وشدت أشرعتها متوجهة إلى ميناء سلمان في مملكة البحرين الشقيقة وذلك في 16 نوفمبر 2021م وكان في استقبال السفينة وفد رسمي من مملكة البحرين الشقيقة، بالإضافة الى القائم بأعمال سفارة سلطنة عمان لدى مملكة البحرين.

وفى مساء 17 نوفمبر 2021م تغادر السفينة شباب عُمان الثانية ميناء سلمان بمملكة البحرين وتشد أشرعتها متوجهة إلى ميناء حمد في دولة قطر الشقيقة كرابع محطات رحلتها وخلال رسوها في ميناء حمد وكان ذلك في 18 نوفمبر 2021م وهو يوم الاحتفال بالعيد الوطني الحادي والخمسين لسلطنة عمان ، هذا وقد أقامت السفينة شباب عُمان الثانية حفل استقبال مسائي خلال رسوها بميناء حمد بدولة قطر بحضور الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني عضو العائلة الحاكمة ورئيس رابطة رجال الأعمال القطريين وسعادة نجيب بن يحيى البلوشي سفير سلطنة عمان المعتمد لدى دولة قطر الشقيقة.

وفى صباح 19 نوفمبر 2021م غادرت السفينة شباب عُمان الثانية ميناء حمد بدولة قطر الشقيقة وتوجهت إلى أخر محطة في رحلتها عُمان نهج متجدد إلى مرسى دبي (مارينا دبي) بدولة الإمارات العربية المتحددة الشقيقة حيث رست هناك لمدة عشرة أيام شاركت خلالها ضمن الجناح العماني في معرض إكسبو دبي 2020م.

وفى 21 نوفمبر 2021م كان في استقبال السفينة لدى وصولها مرسى دبي صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشئون العلاقات والتعاون الدولي بسلطنة عمان بالإضافة إلى حضور عدد كبير من المسؤولين الإماراتيين، هذا بالإضافة إلى زيارة معالي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف للسفينة أثناء رسوها في مرسى ميناء دبي وأشاد سعادته بدور السفينة الرائد في نشر رسالة السلام والمحبة والوئام بين الشعوب.

وفى 1 ديسمبر 2021م غادرت السفينة شباب عُمان الثانية مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وأبحرت قاصدة قاعدة سعيد بن سلطان البحرية حيث حفل الاستقبال الرسمي لوصولها.

وفى صباح 5 ديسمبر 2021م وصلت بسلامة الله السفينة شباب عُمان الثانية إلى قاعدة سعيد بن سلطان البحرية بعد رحلتها الدولية الخامسة عبر موانئ دول مجلس التعاون الخليجي وشعارها عُمان نهج متجدد، ومجسدة لنهج عُمان الخالد بمد جسور المحبة والسلام وادامة رسالة الأخاء والوئام بين مختلف شعوب العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى