أخبار عربية

الصحة الفلسطينية : ارتفاع عدد الشهداء إلى 21 ألفاً و 128 جراء العدوان على غزة

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

قال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في بيان : إن 195 شهيداً و 325 مصابًا نقلوا إلى المستشفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية جراء هجمات الكيان المحتل.

وأوضح أن عدد الشهداء ارتفع إلى 21 ألفاً و 128 شهيداً ، و55 ألفا و 243 مصابا بجروح مختلفة.

Advertisement

في السياق ذاته أشار الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إلى أن حوالي 1,5 مليار دولار أمريكي قيمة الخسائر في الأراضي الفلسطينية منذ بدء الحرب على غزة.

وأوضح الجهاز أن عدد المنشآت المقدر للقطاع الخاص في فلسطين عام 2023 بلغ حوالي 176 ألف منشأة ، موزعة بواقع 56 ألف منشأة في قطاع غزة ، و 120 ألف منشأة في الضفة الغربية.

ويشكل قطاع التجارة الداخلية النسبة الأكبر في قطاع غزة ، حيث يشكل حوالي 56% من إجمالي المنشآت ، يليه قطاع الخدمات بنسبة 30% ، فيما بلغت نسبة قطاع الصناعة حوالي 10% ، أما باقي الأنشطة الاقتصادية (الإنشاءات ، والنقل والتخزين ، والمعلومات والاتصالات ، المالية والتأمين) فتشكل 4% من إجمالي عدد المنشآت.

كما تشير التقديرات إلى أن حوالي 29% من منشآت الضفة الغربية تأثر إنتاجها بالتراجع ، أو التوقف عن الإنتاج بواقع 35 ألف منشأة.

فيما توقفت معظم منشآت القطاع عن ممارسة نشاطها الاقتصادي نتيجة الدمار الجزئي أو الكلي فيها ، إضافة إلى استمرار الحرب ليبلغ إجمالي عدد المنشآت التي توقفت عن الإنتاج أو تراجع إنتاجها أكثر من 80 ألف منشأة في فلسطين.

وبحسب التقديرات فإنه نتيجة للعدوان المتواصل على القطاع توقف ما يقارب 89% من إجمالي العاملين في القطاع عن العمل بعد شلل حركة الاقتصاد في القطاع ، وتدمير العديد من المنشآت الاقتصادية ، بالإضافة إلى أن التقديرات الأولية تشير إلى أن إنتاج القطاعات الاقتصادية في الضفة الغربية فقد ما نسبته 40% من إنتاجه مقارنة بالمعدل الطبيعي للإنتاج خلال شهرين بخسارة تقدر بحوالي 1,1 مليار دولار أمريكي.

كما خسر قطاع غزة ما نسبته 86% من إنتاجه الطبيعي أي ما يعادل 407 ملايين دولار أمريكي ، وهو ما سينعكس سلباً على الإيرادات العامة في فلسطين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى