أخبار عربية

الخلاف بين العراق والكويت .. يعطل “لقاء تاريخياً” في نيويورك

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

كشفت مصادر مطلعة عن “فشل عقد اجتماع تاريخي في نيويورك ، أمس السبت ، يجمع وزراء خارجية دول الخليج ، والعراق مع إيران ، في اللحظة الأخيرة”.

وبحسب المصدر : “كان من المقرر أن يرأس الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش الجلسة ، لكن الخلاف المتصاعد بين العراق والكويت أوقف هذه المساعي”.

Advertisement

وتصاعدت التوترات بين الكويت والعراق ، بعد أن قضت المحكمة الاتحادية العليا العراقية بعدم دستورية تصديق البرلمان العراقي على اتفاقية تنظيم الملاحة في ممر “خور عبد الله” المائي بين الدولتين.

وتقول المحكمة العراقية في حيثيات حكمها : إن “المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية ينبغي أن تكون بقانون يُسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب”.

وأعلنت دولة الكويت ، في وقت سابق ، اعتراضها على القرار الصادر عن المحكمة الاتحادية العراقية ‏بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية “تنظيم الملاحة في خور عبد الله‎.”‎

جاء ذلك في مذكرة احتجاج سلّمها مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي في الكويت ، السفير أحمد عبد الرحمن البكر ، لسفير العراق لدى الكويت ، المنهل الصافي ، في ديوان عام وزارة الخارجية الكويتية ، وفقا لبيان رسمي.

فيما جدد رئيس الحكومة العراقية ، محمد شياع السوداني ، التزام العراق بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بين العراق والكويت ، ومبادئ القانون الدولي والتفاهمات المشتركة وحسن الجوار ، وسيادة أراضي دولة الكويت وسلامتها.

وخور عبد الله هي المنطقة الواقعة في أقصى شمال الخليج بين الكويت والعراق ، ووقّع البلدان ، في عام 2013 ، اتفاقا لتنظيم الملاحة البحرية في الخور.

يشار إلى أن خور عبد الله يقع ما بين جزيرتي بوبيان ووربة الكويتيتين ، وشبه جزيرة الفاو العراقية ، ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية ، مشكلا خور الزبير ، الذي يقع فيه ميناء أم قصر العراقي.

المصدر : SPUTNIK

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى