أخبار عالمية

80 مرشحاً لإنتخابات الرئاسة الإيرانية

طهران : هرمز نيوز

Advertisement

أعلن وزير الداخلية الإيراني ، مساء الاثنين ، بعد انتهاء فترة الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي بدأت الخميس ، عن موافقة الوزارة على تسلّم طلبات 80 شخصاً للترشح ، بعد استيفائهم الشروط المبدئية ، فيما باتت الأنظار تتجه نحو مجلس صيانة الدستور الإيراني المخول دستورياً بالإشراف على العملية الانتخابية ، ليحدد أسماء المرشحين النهائيين الذين سيخوضون السباق الرئاسي المقبل.

ويبدأ مجلس صيانة الدستور الإيراني عملية دراسة أهلية المترشحين خلال 7 أيام ومن المنتظر أن يعلن أسماء المرشحين في 11 يونيو القادم ليتم نشرها من قبل وزارة الداخلية الإيرانية.

Advertisement

من جانبها أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في إيران أنه من 12 من يونيو الجاري حتى 26 منه تبدأ الحملات الانتخابية للمرشحين ، وقبل يوم واحد من الانتخابات في 27 يونيو يبدأ الصمت الانتخابي لتجري الانتخابات في 28 يونيو القادم.

تجدر الإشارة إلى أن إيران قد أعلنت عقب وفاة الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي أنها ستجري انتخابات رئاسية في 28 يونيو المقبل ، ويتولى في الوقت الراهن محمد مخبر النائب الأول للرئيس رئاسة السلطة التنفيذية مؤقتا.

ومن أبرز من تقدمو بطلبات ترشيح للانتخابات ، الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد ، ورئيس البرلمان الحالي محمد باقر قاليباف ، ورئيس البرلمان السابق علي لاريجاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى