أخبار عالمية

170 شخصية عالمية يطالبون بوقف اضطهاد مصرفي الفقراء “محمد يونس”

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

دعت أكثر من 170 شخصية عالمية رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة ، إلى وقف اضطهاد البروفيسور “محمد يونس” الحائز على جائزة نوبل ، والملقب باسم مصرفي الفقراء الذي يواجه عدد من الدعاوى القضائية.

ووفق موقع بي بي سي البريطاني ، فقد طالبت الرسالة ، التي كان من بين الموقعين عليها وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون ، ومؤسس مجموعة فيرجن ريتشارد برانسون ، وبونو المغني الرئيسي في فرقة يو 2 ، بوقف المضايقات القضائية المستمرة “للبروفيسور يونس”.

Advertisement

وردت الشيخة حسينة بعنف متهمة يونس ، البالغ من العمر 83 عاما، بـ “تسول” بيان دولي ، وأضافت أنها رحبت بخبراء دوليين لتقييم الإجراءات القانونية الجارية ضد “البروفيسور يونس”.

وفي حين أن معظم العالم الغربي يشيد بالبروفيسور يونس لاستخدامه الرائد للقروض الصغيرة ، فإن حسينة تعتبر يونس البالغ من العمر 83 عاماً عدواً للشعب.

وقد وصفت الشيخة حسينة البروفيسور يونس مرارا وتكرارا بأنه “مصاص دماء” الفقراء ، واتهمت بنك غرامين التابع له بفرض أسعار فائدة باهظة.

ويقدم البنك، الذي أنشأه البروفيسور يونس في عام 1983، قروضاً صغيرة طويلة الأجل لمساعدة الفقراء على بدء مشاريعهم الصغيرة الخاصة. وقد انتشرت هذه التجرية منذ ذلك الحين في جميع أنحاء العالم. وفي عام 2006 ، حصل البروفيسور يونس والبنك على جائزة نوبل للسلام.

ويقول محامي البروفيسور يونس عبد الله المأمون إن هذه القضايا لا أساس لها من الصحة وتخضع لنفوذ الحكومة.

كما قال علي رياض، أستاذ العلوم السياسية في جامعة ولاية إلينوي، لبي بي سي إن حسينة “تشعر بالاستياء الشديد” من مكانة البروفيسور يونس الشهيرة في العالم ، على الرغم من أنه لم يعرب مؤخرًا عن أي طموحات سياسية.

وأضاف رياض إن هجمات النظام المستمرة على البروفيسور يونس تمثل أيضًا عدم تسامح متزايد مع المعارضة، مما يهدد المبادئ الديمقراطية في البلاد.

وأشار أن “مثل هذا السلوك يظهر كل يوم ضد نشطاء المعارضة ومنتقدي الحكومة”.

المصدر : BBC

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى