أخبار عالمية

هل تُصنف منظمة الصحة العالمية “الأسبارتام” مادة مسرطنة .. وماعلاقة ذلك بالمشروبات الغازية؟

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

تعتزم الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية ، في 14 يوليو الجاري ، تصنيف مادة “الأسبارتام” للمرة الأولى على أنها من المحتمل أن تكون مادة مسرطنة للبشر؛ فما هي مادة “الأسبارتام”؟ وما خطورتها؟

“الأسبارتام” وفقًا للوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية ، هو محلي صناعي ، يباع تحت أسماء تجارية مختلفة ، ويُعد أحلى بأكثر من 200 ضعف من السكر العادي ، ولكن بسعرات حرارية أقل بكثير ، ويتكون “الأسبارتام” أساسًا من اثنين من الأحماض الأمينية هما : فينيل ألانين ، وحمض الأسبارتيك. وعندما يتم المزج بين فينيل ألانين وحمض الأسبارتيك بطريقة معينة لتكوين “الأسبارتام”؛ فإنهما ينتجان مادة حلوة المذاق بشكل مكثف.

Advertisement

ويستخدم “الأسبارتام” كمكون أساسي في المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى العلكة الخالية من السكر، كما يستخدم لإضافة طعم مُحَلى للمخبوزات ويدخل أيضًا في صناعة الزبادي.

ويهدف قرار الوكالة ، الذي خلُصت إليه خلال وقت سابق من الشهر الماضي ، بعد اجتماع لخبراء من خارج الهيئة ، إلى تقييم ما إذا كانت المادة تمثل خطرًا محتملًا أم لا ، بناء على جميع الأدلة المنشورة ، بحسب ما نقلته “رويترز” عن مصادر لم تكشف عن هويتها.

وفي مداخلة لرئيس شعبة الأدوية في جمهورية مصر العربية لبرنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON :”أنه في حال إقرار المنظمة ذلك فيعتبر القرار إلزامياً ، قائلا : “في حال إقرار منظمة الصحة العالمية أن الأسبارتام مادة مسرطنة فإن قرار منظمة الصحة العالمية فيها شبه إلزام تأكيدي لأنها تتعلق بصحة وحياة الناس”.

وأوضح أن حملة الوعي ضرورية في هذه المرحلة وحال إقرار القرار قائلاً : “الوعي الإعلامي مهم خاصة أن هناك بدائل للأسبارتام وغيرها متوفرة وهي أفضل في الطعم وأقل في الأضرار ولم يثبت أنها تنتج ضرراً” ، وأكد أنه يجب على شركات المشروبات الغازية البحث عن بدائل أكثر أماناً من الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى