أخبار عالمية

من “ويكيبيديا” إلى “ديكيبيديا” .. ماسك يقدم عرضا بقيمة “مليار دولار”

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

عرض إيلون ماسك مليار دولار على “ويكيبيديا” إذا أعادت تسمية نفسها ، لمدة عام على الأقل ، باسم من اقتراحه “ديكيبيديا”.

وفي منشور على منصته للتواصل الاجتماعي “إكس” (تويتر سابقا) ، ادعى ماسك أن “ويكيبيديا هرمية بطبيعتها ، وبالتالي تخضع لتحيز المحررين ذوي الرتب العليا ، بغض النظر عن مزاياهم”.

Advertisement

وجاء عرض ماسك التبرع بمبلغ مليار دولار مقابل تغيير الموسوعة لاسمها إلى D**kipedia ،رداً على رسالة لجمع التبرعات من جيمي ويلز ، المؤسس المشارك لويكيبيديا.

وادعى ماسك أن مؤسسة ويكيميديا ، المؤسسة الخيرية التي تستضيف خوادم ويكيبيديا ، لا تحتاج إلى أموال كبيرة لمواصلة تشغيل الخدمة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحتد فيها الجدال بين ماسك وويلز حول سياسات الإشراف على المحتوى. ففي مايو الماضي ، انتقد أحد مؤسسي ويكيبيديا مالك “إكس” بدعوى رضوخه للضغوط التركية لفرض رقابة على الخطاب على منصته في الفترة التي سبقت الانتخابات العامة في البلاد.

وقال ويلز : “ما فعلته ويكيبيديا : لقد وقفنا بقوة من أجل مبادئنا وحاربنا أمام المحكمة العليا في تركيا وانتصرنا. وهذا هو ما يعنيه التعامل مع حرية التعبير كمبدأ وليس كشعار”.

وبينما تروج ويكيبيديا لنفسها كمصدر محايد للمعرفة ، يتهمها النقاد بالتراجع عن هذا المبدأ الأساسي. وقد أدان لاري سانجر ، المؤسس المشارك ، الموسوعة في شهر أغسطس ووصفها بأنها المكان الذي تشن فيه النخب والمخابرات الأمريكية “حرب معلومات” على الجمهور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى