أخبار عالمية

“ماغا” : لنجعل أمريكا عظيمة من جديد!!

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

كلمة ماغا (MAGA)، هي اختصار لشعار دونالد ترامب الانتخابي “لنجعل أمريكا عظيمة من جديد” Make America Great Again.

وقد أطلق ترامب هذا الشعار خلال حملة ترشّحه لمنصب الرئاسة عام 2016 ، وكان يستخدمه بشكل خاص عند تناول موضوع الهجرة إلى الولايات المتحدة ، ليشير إلى أن بلاده فقدت “مكانتها العظيمة” بسبب التعددية الثقافية أو بسبب عدم ضبط الحدود أمام المهاجرين.

Advertisement

ويُتهم هذا التيار بالعنصرية ، وذلك ما يرفضه أنصاره ، كما يتهمه خصومه بتبني خطاب كراهية ضد الأقليات الجنسية وبالتحريض على العنف.

ويؤمن أنصار تيار “ماغا” بالعديد من نظريات المؤامرة ، مثل اعتقادهم بأن الرئيس السابق باراك أوباما ليس مواطناً أمريكياً مولوداً في الولايات المتحدة. وأن سياسات الهجرة تهدف إلى استبدال المواطنين الأمريكيين البيض.

ويُردد أنصار هذا التيار أن الانتخابات الأمريكية عام 2020 ، سُرقت من خلال عملية تزوير واسعة أسقطت مرشحهم دونالد ترامب.

ويُذكر أن أنصار الرئيس السابق اقتحموا مبنى الكابيتول في الكونغرس الأمريكي في 6 يناير/ كانون الثاني عام 2021 ، في مشهد غير مسبوق في تاريخ البلاد ، اعتراضاً على نتائج الانتخابات وخسارة مرشحهم.

مناصرة تيار “ماغا” لا تقتصر على جمهور المحافظين الذين أعجبوا بخطابات ترامب الشعبوية ، بل تمتد إلى بعض النخب من مؤيدي الحزب الجمهوري الذين يدافعون عن أفكار وشعارات ترامب.

وفي عام 2020 أصدر شارلي كيرك كتاباً بعنوان “عقيدة ماغا – الأفكار الوحيدة التي ستنتصر في المستقبل”.

مؤلف الكتاب ناشط مناصر للحزب الجمهوري ومقدم إذاعي بارز ، شارك في تأسيس منظمة “نقطة تحوّل الولايات المتحدة” عام 2012 ، لمناصرة سياسة المحافظين في المدارس والجامعات.

ويروج كيرك في كتابه لأفكار “عقيدة ماغا” على أنها تحث على استعادة “الحكم الذاتي الذي طال انتظاره من قبل السكان”.

ويرى أن الأمريكيين اشتاقوا للأيام التي كانت فيها الولايات المتحدة تكترث لحكم الشعب من قبل الشعب ومن أجل الشعب – وفق ما يروج إعلان الكتاب.

جدير بالذكر أن أول من استخدم شعار “لنجعل الولايات المتحدة عظيمة من جديد” ، في الحملات الانتخابية هو السيناتور “ألكسندر وايلي” في كلمة ألقاها خلال جلسات الكونغرس التي سبقت الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 1940.

وتكرر ذلك في انتخابات الرئاسة عام 1964 ، عندما لجأ المرشح “باري غولدواتر” لاستخدام هذا الشعار ضمن حملته الانتخابية.

وعاد الشعار ليظهر بقوة مرة أخرى ، في حملة الرئيس السابق رونالد ريغان عام 1980 ، وفي عام 1992 استخدم بيل كلينتون هذه العبارة في حملته الانتخابية. وكرّرها في مداخلة إذاعية دعماً لترشح زوجته هيلاري كلينتون عام 2008.

وأخيراً حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال حفل تكريم السيناتور الراحل جون ماكين في أريزونا من تيار “ماغا” ، ووجه انتقادات للرئيس السابق دونالد ترامب ، واصفاً مؤيديه بأنهم “متطرفون” ، وأشار إلى خطر يمثله تيار “ماغا” المؤيد لترامب.

وقال : إن “تيار ماغا يهاجم حرية الصحافة والانتخابات وتحاول تقويض مصداقيتها”. ورأى أن ذلك “خطر كبير” يواجه الولايات المتحدة.

وذكر في خطابه أن “أجندة ماغا خطيرة للغاية” وقال “إن سمحنا لها بالمرور ، فإنها ستقوض ديمقراطيتنا بشكل كامل”.

وذكر بايدن بهذه الأحداث في كلمته التي ألقاها في أريزونا. وقال إن “الجمهوريين لا يؤيدون (حركة) ماغا لكنهم صامتون أمام ما تفعله”.

المصدر : بي بي سي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى