أخبار عالمية

فوز “كلاوديا شينباوم” لتصبح أول رئيسة في المكسيك

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

فازت مرشحة اليسار الحاكم ، كلاوديا شينباوم ، بانتخابات الرئاسة في المكسيك بفارق كبير عن منافستها اليمينية لتصبح أول رئيسة للمكسيك ، وفق النتائج الأولية التي نقلتها وسائل الإعلام.

وأظهر استطلاع لرأي الناخبين عقب خروجهم من مراكز الاقتراع أجراه معهد “إنكول” أن شينباوم (61 عاما) حصدت 57.8% من الأصوات ، متفوقة بفارق واسع على السيناتورة السابقة المنتمية إلى يمين الوسط ، سوتشيتل غالفيز ، التي حصلت على 29.1%.

Advertisement

وجاء المرشح الوسطي خورخي ألفاريز ماينز في المرتبة الثالثة بفارق كبير ، بنسبة 11.4% من الأصوات.

وتتأهب مرشحة الحكومة المكسيكية اليسارية كلاوديا شينباوم لتولى منصبها كأول امرأة تشغل موقع الرئاسة في المكسيك. وقالت شينباوم أمام أنصارها المحتشدين في مكسيكو سيتي للاحتفال بإطلاق الألعاب النارية :  “أريد أن أشكر الملايين من النساء والرجال الذين صوتوا لصالحنا في هذا اليوم التاريخي”.

وأضافت شينباوم : “إن الرئيس الحالي أندريس مانويل لوبيس أوبرادور شينباوم هنأها على فوزها في مقطع مصور. وقال “بكامل الحب والاحترام ، أهنئ كلاوديا شينباوم. سوف تصبح أول رئيسية للمكسيك في تاريخ الجمهورية الذي بدأ منذ 200 عاما”.

وستكون شينباوم أول شخص من خلفية يهودية ، وفقا لوكالة أسوشيتد برس ، يقود دولة ذات أغلبية كاثوليكية معروفة بالعنف المتفشي ضد المرأة.

وحسب الوكالة ، كان أجدادها الأربعة من اليهود الذين هاجروا من ليتوانيا وبلغاريا. لكن تربيتها لم تكن تحت أي دين بقرار من والديها ، ووفقا لفريق حملتها ، تعتبر شينباوم نفسها “امرأة مؤمنة”، لكنها لا تنتمي إلى أي دين.

ومن المقرر صدور النتائج النهائية الأربعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى