أخبار عالمية

فوز المرشح المؤيد لاستقلال تايوان بالانتخابات الرئاسية .. ومنافسه يعترف بالهزيمة

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

فاز لاي تشينغ تي الذي تصفه بكين بأنه “خطر جسيم” بسبب مواقفه المؤيدة لاستقلال تايوان ، بالانتخابات الرئاسية التي جرت في الجزيرة السبت ، حسب النتائج شبه النهائية للاقتراع.

وحصل نائب الرئيس المنتهية ولايته الذي ينتمي إلى الحزب الديمقراطي التقدمي ، على 40,2% من الأصوات حسب هذه النتائج التي تشمل 98% من مراكز الاقتراع.

Advertisement

وقال لاي في أول تصريح له بعد فوزه :  “لقد قاوم الشعب التايواني بنجاح جهود القوى الخارجية للتأثير على هذه الانتخابات” ، في إشارة إلى التوترات مع الصين التي أطلقت تحذيرات متكررة إلى مخيم مؤيدي الاستقلال ولوحت بسحق “محاولات استقلال تايوان بحزم مهما كان شكلها.”

وتابع : “أريد أن أشكر الشعب التايواني على كتابة فصل جديد في ديمقراطيتنا” ، مضيفاً : “إننا نقول للمجتمع الدولي إن بين الديمقراطية والاستبداد ، سنقف إلى جانب الديمقراطية” ، متعهدا بالدفاع عن بلاده من “ترهيب” الصين.

كما تعهد في الوقت نفسه بالحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان و”مواصلة المبادلات والتعاون مع الصين”.

وحصل خصمه الرئيسي هو يو-إيه (66 عاما) مرشح الحزب القومي “الكومينتانغ” الذي يدعو إلى التقارب مع بكين ، على 33,4% من الأصوات ، حسب الأرقام التي أعلنتها اللجنة الانتخابية المركزية.

وقد اعترف بهزيمته أمام أنصاره وقال : “لقد أحزنت الجميع ، أقدم اعتذارنا العميق عن ذلك ، أنا آسف ، نحن نتحمل المسؤولية”.

وأضاف : “أحترم القرار النهائي للشعب التايواني .. وأهنئ لاي تشينغ تي وسياو بي خيم (لمنصب نائب الرئيس) على انتخابهما وآمل ألا يخيبا توقعات الشعب التايواني”.

وجاء المرشح الثالث ، كو وين جي (64 عاما) ، من حزب الشعب التايواني الصغير والذي يقدم نفسه على أنه مناهض للنظام القائم في المركز الثالث بحصوله على 26,4% من الأصوات. وقد اعترف بهزيمته أيضا وقال : “في المرة القادمة سنتمكن من الحصول على السلطة واستعادة البلاد”.

المصدر : RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى