أخبار عالمية

فقدان طائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني ما لذي حدث؟

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

تعرضت مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث في محافظة أذربيجان الشرقية أمس الأحد الموافق 19 مايو 2024م.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بفقدان المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني ، وقال الهلال الأحمر الإيراني إن مجموعة من فرق الإنقاذ اقتربت من موقع سقوط مروحية الرئيس الإيراني ، مشيراً إلى أن الظروف الجوية الصعبة حولت عمليات البحث من الجو إلى السير على الأقدام ، ولا إمكانية لمواصلة البحث بسب الضباب الكثيف.

Advertisement

iranpresdent1

من جانبه قال وزير الداخلية الإيراني إنه ليس لدنيا أي معلومات عن حالة الرئيس الإيراني “حتى الآن”.

وتقوم فرق الإنقاذ التابعة للهلال الأحمر والقوات العسكرية وقوات الشرطة الإيرانية بالمساعدة في عملية واسعة النطاق للعثور على هذه المروحية.

وكانت مروحية الرئيس الإيراني بين 3 مروحيات ، حيث وصلت مروحيتان تقلان بعض الوزراء والمسؤولين بسلام إلى وجهتهما.

وأفادت اليوم الاثنين الموافق 20 مايو 2024م ، وكالة «مهر» بأن «السيد إبراهيم رئيسي استُشهد» مع الوفد المرافق له ، والذي كان يضم على وجه الخصوص وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان. ونقلت وسائل إعلام أخرى الأمر نفسه.

ووزّعت جمعية «الهلال الأحمر» الإيرانية لقطات تُظهر رصد حطام الطائرة ، عبر طائرة مُسيّرة. وبدا الحطام متناثراً على مساحة غير واسعة عند سفح جبليّ في منطقة ذات كثافة حرجية خضراء.

وذكر التلفزيون أنه «عند العثور على المروحيّة ، لم تكن هناك أيّ علامة على أن ركّاب المروحيّة أحياء.

وكان رئيس جمعية «الهلال الأحمر»، بير حسين كوليوند ، قد أعلن ، في وقت سابق ، العثور على موقع تحطم المروحية ، مؤكداً أن فرق الإنقاذ تتحرك نحوها. وأضاف : «الوضع ليس جيداً».

وفور وقوع الحادث ، انطلقت عمليات بحث مكثّفة ، شمال غربي إيران.

iranpresdent3

ووفق وكالة «إرنا»، شارك 73 فريقاً في عمليات البحث والإنقاذ ، مستخدمين الكلاب المدرّبة والطائرات المُسيّرة.

وأعلنت تركيا إرسال 32 عامل إنقاذ ، و6 مركبات إلى إيران؛ للمشاركة في عمليات البحث. وقالت وكالة الإغاثة والطوارئ الحكومية «آفاد» إنه «جرى إرسال 32 عنصراً متخصصاً في البحث والإنقاذ الجبلي وستّ مركبات» من مركزي فان وأرضروم في شرق تركيا ، مشيرة إلى أن طهران طلبت أيضاً مروحية مجهزة لعمليات البحث الليلية.

بدورها ، أفادت وكالة أنباء الأناضول التركية بأن وزارة الدفاع في أنقرة «خصّصت مُسيرة أقينجي ومروحية مزوَّدة بتقنية الرؤية الليلية من طراز كوغار ، للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ عن مروحية الرئيس الإيراني.

وبثّ التلفزيون الرسمي صوراً لعدد من عناصر «الهلال الأحمر» الإيراني يسيرون وسط ضباب كثيف في مناطق جبلية ، ويستخدمون مركبات وسيارات رباعية الدفع تتقدم على طرق ضيقة موحلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى