أخبار عالمية

فشل محاولة الانقلاب في بوليفيا .. واعتقال قائد الجيش

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

أوقفت الشرطة البوليفية الأربعاء قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيغا بعدما أقاله الرئيس لويس آرسي واتهمه بتنفيذ “محاولة انقلاب فاشلة” ، بحسب مشاهد بثّها التلفزيون الرسمي.

وأظهرت المشاهد عناصر من الشرطة وهم يلقون القبض على الجنرال زونييغا بينما كان يتحدث إلى صحافيين أمام ثكنة عسكرية ويجبرونه على ركوب سيارة للشرطة قبل أن يخاطبه وزير الداخلية جوني أغيليرا قائلاً له “أنت رهن التوقيف أيها الجنرال”.

Advertisement

واستبدل الرئيس البوليفي ، لويس آرسي ، قيادة الجيش على خلفية تحركات القوات بقيادة القائد المقال خوان خوسيه زونييغا ضد الحكومة ، يوم الأربعاء ، التي وصفتها السلطات بمحاولة الانقلاب.

وقام الرئيس آرسي بتعيين الجنرال خوسيه ويلسون سانشيز قائدا عاما جديدا للقوات المسلحة ، إضافة لتعيين قادة جدد للقوات البرية والجوية والأسطول في مراسم جرت بالقصر الرئاسي.

وفور تعيينه قائدا للجيش أمر القوات بالانسحاب من العاصمة والعودة إلى قواعدها.

كما أعلنت النيابة العامة البوليفية فتح تحقيق مع الجنرال زونييغا.

Bolivia2

وقبل ذلك ، ألقى الرئيس البوليفي خطابا للشعب ، أكد فيه أن الحكومة ونائب رئيس الجمهورية موجودون في القصر الرئاسي و”عازمون على التصدي لمحاولة الانقلاب أو أي تحرك يهدد الديمقراطية”.

ودعا الشعب “للاستنفار ضد الانقلاب ولصالح الديمقراطية. ولا يمكننا أن نسمح بأن تحصد محاولات الانقلاب أرواح بوليفيين من جديد”.

وتجمع أنصار الرئيس لويس آرسي في وسط العاصمة ، محتجين على تحركات العسكريين المتمردين.

وظهر الرئيس آرسي في شرفة القصر الرئاسي أمام مؤيديه بعد انسحاب العسكريين من الساحة. وشكر المواطنين على دعمهم ، مؤكدا “احترام الديمقراطية” في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى