أخبار عالمية

طوفان الأقصى في اليوم الـ48 : غارات مكثفة واشتباكات ضارية قبل ساعات من دخول الهدنة المؤقتة حيز التنفيذ

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

في اليوم الـ(48) من عملية طوفان الأقصى ، كثّف الطيران الحربي للكيان المحتل من غاراته وقام بالقصف على معظم قطاع غزة ، قبل ساعات من بدء هدنة إنسانية يُفترض أن تدخل حيّز التنفيذ اليوم الخميس ، وتمتد إلى 4 أيام قابلة للتمديد.

ففي خلال الـ24 ساعة الماضية شن طيران جيش الاحتلال سلسلة غارات على قطاع غزة ما أدى إلى استشهاد أكثر من 200 فلسطيني وإصابة العشرات بجروح ، وذلك قبل ساعات من دخول الهدنة المؤقتة حيز التنفيذ.

Advertisement

وقال شهود عيان إن الطائرات الحربية للكيان المحتل شنت غارة جديدة على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة ، ما أدى لاستشهاد عدد من السكان ، كما شن الطيران الحربي غارات على حي الشجاعية شرق غزة اسفرت عن شهداء وجرحى.

وقصف الطيران الحربي مناطق في غرب خانيونس ما أوقع عدداً من الشهداء والجرحى ، كما قام الطيران الحربي بتنفيذ غارات جديدة استهدفت مدينة رفح جنوب قطاع غزة أصيب واستشهد خلالها عدد من السكان.

كما شهدت منطقة المغازي غارة إسرائيلية استهدفت أحد المنازل في المنطقة، اسفرت عن شهداء وجرحى ، وشهدت أحياء الصبرة والشجاعية في غزة استهدافات متتالية.

وأفادت مصادر فلسطينية بارتكاب طيران الاحتلال “مجزرتين جديدتين ، واحدة في حي الصبرة وأخرى في مشروع بيت لاهيا”. كما استهداف محيط موقع “الكتيبة 13” بين مخيم المغازي والبريج وسط قطاع غزة.

كما طال القصف في ساعات المساء بلدة القرارة ، وأصيب العشرات في قصف إسرائيلي على منازل سكنية في حي الشيخ رضوان في مدينة غزة.

وفي بيان لها قالت “سرايا القدس” إنها استهدفت 4 آليات عسكرية إسرائيلية في محاور التقدم ببيت حانون وغرب بيت لاهيا ومحيط أبراج الشيخ زايد شمال قطاع غزة، بقذائف التاندوم والـ”RPG”.

وأضافت أنها قصفت بقذائف الهاون التحشدات العسكرية لجيش الاحتلال في محور التقدم نتساريم ومحيط قصر العدل جنوب غزة ، كما أعلنت استهداف قوة هندسة راجلة خلف الساتر الترابي شرق السناطي بقذائف الهاون ، مؤكدة إصابتها إصابة مباشرة.

وأكدت في بيان منفصل أن مقاتليها بالاشتراك مع “كتائب القسام” تمكنوا من استهداف آلية “ميركافا Baz4” إسرائيلية بقذيفتي “RPG-85″ و”ياسين 105” في شارع المستوصف بحي الزيتون.

وأشارت في السياق إلى أنهم وخلال ساعات اليوم تمكنت من استهداف 11 آلية عسكرية متنوعة بقذائف “التاندوم” وعبوات في محاور التوغل حي الزيتون وتل الهوا والشاطئ والشيخ رضوان ومنطقة جحر الديك.

وفي حصيلة جديدة أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ، في بيان ، أمس الأربعاء ، ارتفاع عدد الشهداء جراء الحرب الإسرائيلية إلى 14532 بينهم نحو 6000 طفل.

وأضاف البيان أن عدد الشهداء في صفوف الطواقم الطبية ارتفع إلى 205 شهيد ، واستشهاد 64 صحفياً و25 من أفراد طواقم الدفاع المدني.

ووفقا لآخر إحصائية ارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من 35 ألف إصابة، أكثر من 75% منهم من الأطفال والنساء ، وبلغ عدد المفقودين في قطاع غزة جراء قصف المباني والمنشآت المدينة نحو 7 آلاف مفقود بينهم أكثر من 4700 طفل وامرأة.

وخرج عن الخدمة نتيجة العدوان 26 مستشفى و55 مركزا صحيا ، كما واستهدف الجيش الإسرائيلي 56 سيارة إسعاف ، فيما خرجت عشرات سيارات الإسعاف عن الخدمة بسبب نفاذ الوقود.

كذلك أسفرت الحرب التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة من أكثر من شهر ونصف عن تدمير أكثر من 60% من مباني القطاع.

وبلغت عدد المقرات الحكومية المدمرة 102 من المقرات الحكومية ، و266 مدرسة منها 67 مدرسة خرجت عن الخدمة.

فيما بلغ عدد المساجد المدمرة تدميراً كلياً 85 مسجداً ، وبلغ عدد المساجد المدمرة جزئيا 174 مسجداً ، إضافة إلى استهداف 3 كنائس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى