أخبار عالمية

بيان قطري مصري أمريكي مشترك : اقتراح بايدن يجمع مطالب جميع الأطراف بصفقة تخدم مصالحهم

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

أصدرت قطر ومصر والولايات المتحدة مساء السبت بيانا مشتركا أكدت من خلاله أن اقتراح الرئيس الأمريكي جو بايدن يجمع مطالب جميع الأطراف بصفقة تخدم مصالحهم.

وقالت الخارجية القطرية في البيان : “تدعو كل من قطر ومصر والولايات المتحدة مجتمعين بصفتهم وسطاء في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين ، كلا من حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حددها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024”.

Advertisement

وأكدت الدول الثلاث في بيانها أن هذه المبادئ تجمع مطالب جميع الأطراف معا في صفقة تخدم المصالح المتعددة.

كما أكدت الدوحة والقاهرة وواشنطن أن هذه المبادئ من شأنها أن تنهي بشكل فوري المعاناة الطويلة لكل سكان غزة وكذلك المعاناة الطويلة للرهائن وذويهم.

وشددت على أن الاتفاق يقدم خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة.

وعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة 31 مايو 2024 مقترحا يهدف لوقف النار وتبادل للأسرى وإعادة إعمار غزة ، وهو مؤلف من 3 مراحل.

وتتضمن المرحلة الأولى وقف إطلاق النار والإفراج عن عدد محدود من الأسرى وانسحاب إسرائيلي.

وتشمل المرحلة الثانية إطلاق سراح جميع الأسرى ، والانسحاب الإسرائيلي الكامل ، أما المرحلة الثالثة تشمل إعادة الإعمار وإعادة الجثث.

وردا على ذلك أصدر السبت مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانا أكد فيه أن إسرائيل ترفض فكرة وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة “قبل تدمير قدرات حركة حماس العسكرية والسلطوية”.

وأضاف البيان : “فكرة موافقة إسرائيل على وقف دائم لإطلاق النار قبل استيفاء هذه الشروط هي فكرة غير مقبولة”.

من جهتها أعلنت حركة “حماس” أنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من دعوته لوقف إطلاق النار ، وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة وتبادل للأسرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى