أخبار عالمية

بوتين يعلن رغبة أكثر من 30 دولة في الانضمام لمجموعة بريكس

هرمز نيوز : سياسة

Advertisement

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع لمجموعة بريكس، إن أكثر من 30 دولة أبدت اهتمامها بالانضمام إلى المجموعة. وأكد أن الاجتماع سيتناول موضوع التوسع مع ضرورة الحفاظ على كفاءة المجموعة.

نظام عالمي متعدد الأقطاب

Advertisement

أوضح بوتين أن قمة بريكس، التي تُعقد في بلاده، تمثل بداية “نظام عالمي متعدد القطب”، مشيرًا إلى أن موسكو تهدف إلى مواجهة “الهيمنة” الغربية. وفي كلمته الافتتاحية أمام زعماء الدول الأعضاء، بما في ذلك الصين والهند، أكد أن “مسار تشكيل نظام عالمي متعدد القطب جارٍ حاليًا، وهو مسار ديناميكي ولا رجعة فيه”.

التزام الدول الأعضاء

كما أكد بوتين أن الدول المشاركة في القمة تظهر مسؤوليتها عن الوضع العالمي اليوم “من خلال الأفعال، وليس الأقوال”. وأضاف: “جميع دولنا تدافع عن المساواة وحسن الجوار والاحترام المتبادل، وتؤكد المثل العليا للصداقة والتفاهم من أجل رخاء ورفاهية العالم”.

أجندة التعاون بين دول بريكس

واقترح بوتين، بصفته رئيس مجموعة بريكس هذا العام، مناقشة القضايا الأكثر أهمية على الأجندة العالمية وتبادل وجهات النظر حول التعاون بين دول المجموعة، بما في ذلك الحلول للنزاعات الإقليمية الملحة. وحدد ثلاث مجالات رئيسية للتعاون: السياسة والأمن، والاقتصاد والشؤون المالية، والاتصالات الثقافية والإنسانية.

جهود دمج الدول الجديدة

وأشار إلى الجهود المبذولة لضمان الاندماج السلس والكامل للدول الجديدة ضمن عمل المجموعة.

تفاصيل قمة بريكس

تعقد القمة السادسة عشرة لمجموعة بريكس في الفترة من 22-24 أكتوبر في قازان. ويشارك في الحدث كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس إيران مسعود بزشكيان، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد. ويمثل البرازيل والمملكة العربية السعودية وزراء الخارجية مارورو لويس إيكر فييرا وفيصل بن فرحان آل سعود.

ختام

تسعى قمة بريكس إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، مع التركيز على القضايا العالمية المهمة وتعزيز التفاهم المشترك من أجل مستقبل أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى