أخبار عالمية

بعد إنتخاب نسخة “ترامب الأرجنتين” .. فوز اليميني المتطرف خيرت فيلدرز “نسخة ترامب” في هولندا

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في هولندا فوز “حزب الحرية” اليميني المتطرف المناهض للإسلام ، بزعامة خيرت فيلدرز.

ووفق النتائج الأولية ، فقد حصد الحزب اليميني المتطرّف بزعامة فيلدرز 37 مقعداً من أصل 150 مقعداً تتألف منها الغرفة السفلى في البرلمان الهولندي. وبذلك يصبح “حزب الحرية” أول حزب يميني متطرف يفوز بانتخابات برلمانية في هولندا.

Advertisement

تلك النتائج الصادمة في هولندا فاجأت المتابعين في أوروبا ، وتركت العديد منهم غير متأكدين على وجه التحديد مما سيحدث بعد ذلك.

وفي تعليق لها قالت كاثرين دي فريس ، أستاذة العلوم السياسية في جامعة بوكوني الإيطالية ، لشبكة “CNN” أشعر بصراحة أن هذه هي لحظة ترامبية بالنسبة للهولنديين” ، في إشارة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. وأضافت : “الأشياء التي حدثت بعد انتخاب ترامب ، والمشاعر والتغيرات في السياسة ، قد تكون متشابهة”.

ونشرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية مقطع فيديو يظهر فيلدرز وهو يحتفل بالنتائج الأولية التي تظهر تصدر حزبه نتائج الانتخابات ، وخلفه العلم الإسرائيلي.

ويشتهر فيلدرز ، عضو مجلس النواب الهولندي والسياسي اليميني المتطرف ، بمواقفه المعادية للعرب والمسلمين والمهاجرين. ونُشرت له مقاطع فيديو يسخر فيها مما قال إنه تزايد المسلمين في هولندا ، إذ قال إن مشاهدتهم وهم يؤدون الصلاة في طرقات هولندا يهدد بتجريد هولندا من هويتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى