أخبار عالمية

بحضور 50 زعيماً .. انطلاق قمة بريكس في جنوب أفريقيا

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

يلتقي اليوم قادة كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا في قمة تُعقد في مدينة جوهانسبيرغ حيث سيبحث المجتمعون توسيع المجموعة مع سعي بعض الأعضاء إلى جعلها ثقلاً موازناً للغرب.

وقد زادت التوترات العالمية المتصاعدة بسبب الحرب في أوكرانيا ، والتنافس المتنامي بين الصين والولايات المتحدة من الاستعجال في التوجه نحو تقوية المجموعة ، التي عانت في بعض الأحيان من الانقسامات الداخلية وانعدام الرؤية المتماسكة.

Advertisement

واستضافت جنوب أفريقيا الزعيم الصيني شي جنبنغ ، وهو من أبرز الداعين لتوسيع مجموعة بريكس ، في زيارة رسمية الثلاثاء قبيل بدء الاجتماعات مع قادة الدول الأخرى الأعضاء في المجموعة في وقت لاحق اليوم.

وقال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا في لقاءه مع الزعيم الصيني إن الدولتين لديهما “رؤى متشابهة” فيما يتعلق بالتوسعة وتعزيز التعددية والتعاون في العالم.

ويحضر القمة التي تستمر من اليوم وحتى 24 أغسطس/آب الرئيس البرازيلي لويز إناسيو لولا دا سيلفا ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أيضاً.

أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، المطلوب بموجب مذكرة اعتقال دولية بتهم ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا ، فإنه لن يسافر إلى جنوب أفريقيا وإنما سينضم إليها افتراضياً عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

وبالإضافة إلى مسألة توسيع المجموعة ، فإن تعزيز استخدام العملات المحلية للدول الأعضاء مطروح أيضاً على أجندة القمة. لكن الدول المنظمة جنوب أفريقيا تقول إنه لن تكون هناك مناقشة لعملة بريكس ، وهي فكرة طرحتها البرازيل في وقت سابق من هذا العام كبديل للاعتماد على الدولار.

وتبقى بريكس مجموعة متباينة، يتراوح أعضاؤها بين الصين ، ثاني أكبر اقتصاد في العالم والتي تعاني الآن من مشكلة تباطؤ النمو الاقتصادي ، وجنوب أفريقيا ، التي تستضيف القمة هذا العام والتي تعتبر قوة اقتصادية قليلة الأهمية تواجه أزمة في الطاقة أدت إلى انقطاعات يومية في التيار الكهربائي.

يُشار إلى أن مجموعة “بريكس” أبصرت فكرتها النور في عام 2006. وعقدت أول قمة لها في يوم 16 يونيو 2009 ، تحت اسم “بريك” ، في مدينة يكاترينبورغ الروسية.

وفي عام 2017، وخلال عقد قمة “بريكس” في مدينة شيامين الصينية ، تم الحديث عن خطة “بريكس بلس BRICS plus” التوسعية ، إذ تتم إضافة دول جديدة إلى مجموعة “بريكس” كضيفة بصورة دائمة ، أو مشاركة في الحوار.

ومجموعة “بريكس” منظمة دولية تضم روسيا ، البرازيل ، الهند ، الصين ، جنوب أفريقيا ، وتستحوذ على 23% من حجم الاقتصاد العالمي ، و18% من التجارة الدولية. وأبدت أكثر من 40 دولة رغبتها بالانضمام إلى بريكس ، كما يقول مسؤولون في جنوب أفريقيا ، ومن بينها حوالي 24 دولة طلبت رسمياً الانضمام ، ويتوقع أن ترسل بعضها وفوداً إلى جوهانسبيرغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى