أخبار عالمية

انطلاق قمة العشرين في نيودلهي ومنح العضوية الدائمة للاتحاد الأفريقي

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

تحت شعار “أرض واحدة .. عائلة واحدة .. مستقبل واحد” انطلقت ، السبت ، في نيودلهي قمة مجموعة العشرين ، حيث افتتح رئيس الوزراء الهندي ، ناريندرا مودي ، القمة بدعوة رسمية للاتحاد الأفريقي للانضمام إلى المجموعة ، بجانب الحديث عن “أزمة ثقة” يجب أن يتغلب عليها العالم.

وقال مودي في كلمته الافتتاحية : “بموافقة الجميع ، أطلب من رئيس الاتحاد الأفريقي أن يأخذ مكانه كعضو دائم في مجموعة العشرين” ، وبعد كلمات مودي ، انتقل رئيس جزر القمر ، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي ، غزالي عثماني ، إلى الجلوس بجوار قادة مجموعة العشرين.

Advertisement

انطلاق قمة العشرين 2

وسيحصل الاتحاد الأفريقي ، الذي يضم 55 دولة عضواً ، على نفس وضع الاتحاد الأوروبي ، التكتل الإقليمي الوحيد الذي يملك عضوية كاملة في مجموعة العشرين.

إلى ذلك أكد مودي : “العالم يعاني أزمة ثقة هائلة ، الحرب عمقت قلة الثقة هذه ، وكما أننا قادرون على التغلب على كوفيد فنحن أيضا قادرون على التغلب على أزمة الثقة المتبادلة هذه”.

مجموعة العشرين ، عبارة عن منتدى حكومي دولي يهتم في المقام الأول بالقضايا الاقتصادية ، وتتألف من أكبر 20 اقتصاداً في العالم ، تمثل 19 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي ، ويمثل أعضاء مجموعة العشرين حوالي 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 75% من التجارة العالمية ، وحوالي ثلثي سكان العالم.

وتضم المجموعة كلا من ، الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

انطلاق قمة العشرين 3

وإلى جانب الدول الأعضاء ، دعت الهند لحضور القمة أيضًا زعماء بنغلادش وهولندا ونيجيريا ومصر وموريشيوس وسنغافورة وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان.

ومن المقرر أن يتبادل زعماء مجموعة العشرين ، وجهات النظر في 3 جلسات ، على أمل إحراز تقدم في مجالات التجارة والمناخ ومشاكل عالمية أخرى.

في اليوم الأول ، سيحضر القادة جلستي “أرض واحدة” و”عائلة واحدة”، فيما سيضعون في اليوم الثاني أكاليل الزهور على قبر “المهاتما غاندي” في نيودلهي قبل حضور حفل زراعة الأشجار.

وبعد الجلسة الثالثة بعنوان “مستقبل واحد” ، من المتوقع أن يعتمد المجتمعون إعلان قادة نيودلهي ، وهو التزام بالأولويات التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها خلال الاجتماعات الوزارية ومجموعات العمل المعنية.

وفي ظل غياب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، والرئيس الصيني شي جين بينغ ، حضر القمة عدد من زعماء العالم  منهم : الرئيس الأميركي جو بايدن ، والمستشار الألماني أولاف شولتس ، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا ، ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ورئيس البرازيل لولا دا سيلفا ، وصاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان ، وغيرهم.

ومن المقرر أن تتولى البرازيل رئاسة مجموعة العشرين في عام 2024 وجنوب أفريقيا في عام 2025.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى