أخبار عالمية

النيجر.. المجلس العسكري يأمر بطرد السفير الفرنسي .. وفرنسا تهدد بالرد

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

أمر المجلس العسكري الحاكم في النيجر الشرطة “بطرد” السفير الفرنسي من البلاد ، عقب انتهاء مهلة الـ48 ساعة التي أعطوها للسفير الفرنسي ، يوم الجمعة الماضي ، لمغادرة البلاد.

وكلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن في حينه رفض بلاده المهلة ، وأن السفير باق في نيامي ، وأن قرارات من هذا النوع منوطة فقط بالسلطات الشرعية المنتخبة.

Advertisement

مما اضطر المجلس العسكري في النيجر إلى إلغاء تأشيرة السفير الفرنسي ، سيلفان إيتي ، وأمر الشرطة بطرده ، بعد أن أمره الأسبوع الماضي بمغادرة البلاد.

وفي الرسالة التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية ، والمنسوبة إلى وزارة الخارجية في النيجر ، قال المجلس العسكري : “ألغيت البطاقات الدبلوماسية وتأشيرات الشخص المعني وأفراد أسرته .. ولذلك ، فقد صدرت تعليمات لأجهزة الشرطة بالمضي قدماً في طرده”.

وأضاف المجلس العسكري في الرسالة أن القرار الذي اتخذ في 25 أغسطس/ أب بشأن مسألة اعتماد السفير “لا رجعة فيه”.

وقالت وزارة الخارجية النيجرية الأسبوع الماضي إن المجلس العسكري طلب من المبعوث الفرنسي المغادرة ، لرفضه حضور اجتماع كان مقرراً مع وزير خارجية النيجر ، بما في ذلك “إجراءات أخرى اتخذتها الحكومة الفرنسية ضد مصلحة النيجر”.

وحذر المجلس العسكري ، من أن السفير الفرنسي “لم يعد يتمتع بالامتيازات والحصانات المرتبطة بوضعه كعضو في الطاقم الدبلوماسي بالسفارة”.

من جهته ، حذر المتحدث باسم هيئة الأركان العامة الفرنسية ، من أن “القوات العسكرية الفرنسية مستعدة للرد على أي تصعيد للتوتر من شأنه أن يقوض الوجود العسكري والدبلوماسي الفرنسي في النيجر” ، وأنه “تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية” هذا الوجود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى