أخبار عالمية

الكيان المحتل أسقط كمية متفجرات على غزة تفوق قنبلة هيروشيما بـ3 أضعاف

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية ، أسامة حمدان ، أنه منذ بداية تصعيد الصراع ، تم إسقاط كمية متفجرات على غزة تفوق قنبلة هيروشيما بقدرتها التدميرية بـ3 أضعاف.

وقال في مؤتمر صحفي من العاصمة اللبنانية بيروت : “أسقط الكيان المحتل أكثر من 35 ألف طن من المتفجرات على غزة (وللمقارنة ، كانت قوة القنبلة الذرية التي أسقطتها الولايات المتحدة على هيروشيما حوالي 12 ألف طن).

Advertisement

ووفقا لتقرير معلوماتي بثته قناة الجزيرة إن المتفجرات التي ألقيت على هيروشيما من نوع “تي إن تي” (TNT) بينما ماتم  إلقاؤه  على غزة خليط يعرف بـ”آر دي إكس” (RDX) الذي يطلق عليه اسم “علم المتفجرات الكامل ، وتعادل قوته 1.34 قوة “تي إن تي” مما يعني أن القوة التدميرية للمتفجرات التي ألقيت على غزة تزيد على ما ألقي على هيروشيما ، مع ملاحظة أن مساحة هيروشيما 900 كيلومتر مربع بينما مساحة غزة لا تزيد على 360 كيلومترا.

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان الأسبوع الماضي أن الكيان المحتل أسقط أكثر من 25 ألف طن من المتفجرات على قطاع غزة بما يعادل قنبلتين نوويتين ، وأبرز الأورومتوسطي ومقره جنيف ، اعتراف جيش الكيان المحتل بأن طائراته استهدفت أكثر من 12 ألف هدف في قطاع غزة مع حصيلة قياسية من القنابل بحيث تتجاوز حصة كل فرد 10 كيلو جرام من المتفجرات.

وأشار المرصد إلى أن وزن القنبلة النووية التي أسقطتها الولايات المتحدة الأمريكية على هيروشيما وناجازاكي في اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية في أغسطس 1945 قدر بنحو 15 ألف طن من المتفجرات ، ومع التطور الذي طرأ على زيادة وفاعلية القنابل مع ثبات كمية المتفجرات قد يجعل الكمية التي أسقطت على غزة ضعفي قنبلة نووية ، فضلا عن الكيان المحتل تعمد لاستخدام خليط يعرف بـ”آر دي إكس” (RDX) الذي يطلق عليه اسم “علم المتفجرات الكامل”، وتعادل قوته 1.34 قوة “تي إن تي”.

وقال المرصد الأورومتوسطي أن الكيان المحتل يستخدم قنابل ذات قوة تدميرية ضخمة بعضها يبدأ من 150 كيلو غرام إلى ألف كيلو غرام ، لافتا إلى تصريح وزير دفاع الكيان المحتل بإسقاط أكثر من 10 آلاف قنبلة على مدينة غزة وحدها (تبلغ مساحتها 56 كيلو مترا).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى