أخبار عالمية

الانتخابات الإسبانية : فوز المحافظين دون أغلبية واضحة

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

فاز حزب الشعب المحافظ (المعارض) ، بزعامة ألبرتو نونييس فيخو في الانتخابات النيابية المبكرة التي شهدتها إسبانيا الأحد ، متقدّما على المحافظين بزعامة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز ، لكنّه لم ينل غالبيّة تُتيح له تشكيل حكومة ، وفق ما أظهرت نتائج رسميّة شبه نهائيّة.

وبإنتهاء فرز الأصوات شبه النهائية ، حصل حزب الشعب على 136 مقعداً ، وجاء الحزب الاشتراكي في المركز الثاني بـ 122 مقعداً ، بينما يحتل حزب فوكس اليميني المركز الثالث بـ 33 مقعداً ، يليه حزب اليسار سومار بـ 31 مقعدً.

Advertisement

انتخابات أسبانيا 2

وخاطب فيجو مؤيديه قائلا إن من واجبه الآن محاولة تشكيل حكومة. وقال “الإسبان يعرفون أننا انتقلنا من ثاني أقوى حزب إلى الحزب الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات”.

لكن مع حصول حزب فوكس على 33 مقعدا وحزب الشعب على 136 مقعدا ، لن يتمكن الحزبان حتى وإن دخلا في ائتلاف من تشكيل الحكومة ، إذ سيحتاجان إلى سبعة مقاعد ليكونا أغلبية مطلقة في البرلمان.

وبالتالي فإن النتيجة الأكثر ترجيحًا لهذه الانتخابات هي اقتراع آخر بحلول نهاية العام. وهذا هو السبب في أن الاشتراكيين بقيادة سانشيز وحلفاءه حزب اليسار المتطرف سومار يشعران بالسعادة.

الجدير بالذكر أن القانون الإسباني يشترط الحصول على 176 مقعدا لتشكيل الحكومة. وبما أن حزب الشعب لم يحصل على الأغلبية المطلقة ، فسيتعين عليه الآن الدخول في ائتلاف مع أحد الأحزاب لتشكيل الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى