أخبار عالمية

“اجتماع طارئ” للحكومة الإيرانية عقب وفاة رئيسي .. والأنظار تتجه نحو خليفته

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

عقدت الحكومة الإيرانية “اجتماعًا طارئا” اليوم الإثنين بعد الإعلان عن وفاة رئيس البلاد ، إبراهيم رئيسي ، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ، وآخرين ، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في إقليم أذربيجان الشرقية الإيراني ، وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) الإثنين.

وكان الكرسي الذي يجلس فيه رئيسي شاغراً مع وشاح أسود في تكريم لذكرى الرئيس، وفقًا لصورة نشرتها الوكالة.

Advertisement

Irangavertment2

وسيتم الإعلان عن توقيت وتفاصيل مراسم الحداد في المستقبل، بحسب وكالة أنباء فارس شبه الرسمية.

ونشر الحساب الرسمي لرئيسي آيات من القرآن جاء فيها : “سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ… كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ … إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ”.

وتبث القنوات الرسمية الإيرانية آيات قرآنية بين نشراتها الإخبارية ، بعد الإعلان عن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وثمانية آخرين بعد تحطم المروحية التي كانوا يسافرون بها في مقاطعة أذربيجان الشرقية الإيرانية.

وينص الدستور الإيراني على أنه في حالة وفاة الرئيس ، يتولى نائب الرئيس الأول ، بموافقة المرشد الأعلى ، صلاحيات ووظائف الرئيس.

وسيتولى نائب الرئيس محمد مخبر هذا المنصب بعد إعلان موت الرئيس الحالي ، ولكن الأمر يحتاج موافقة المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

Irangavertment3

وينص الدستور الإيراني أيضًا على أنه يجب على رؤساء السلطات الثلاث : نائب الرئيس ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية ، الترتيب لإجراء انتخابات وانتخاب رئيس جديد في غضون 50 يومًا من تولي نائب الرئيس الصلاحيات.

وقالت وسائل إعلام إيرانية ، اليوم الاثنين ، إنه لم يتم العثور على ناجين في موقع تحطم المروحية التي كانت تقل رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ، ووزير الخارجية ومسؤولين آخرين ، وأعلنت موت رئيسي ووزير الخارجية ، حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى