رياضةرياضة عالمية

كأس أمم إفريقيا.. كوت ديفوار فأل الخير لنيجيريا

كتب : طارق الجزار

Advertisement

تعتبر مواجهة منتخب كوت ديفوار مع نظيره النيجيري في ديربي غرب إفريقيا ، فأل الخير على منتخب نيجيريا.

ويستضيف منتخب كوت ديفوار نظيره النيجيري ، اليوم الخميس في تمام الساعة الـ 09:00 مساء بتوقيت مسقط ، ضمن منافسات اليوم الأول من الجولة الثانية بدوري المجموعات للبطولة.

Advertisement

ونجح منتخب كوت ديفوار في تحقيق الفوز في المباراة الأولي ، على حساب غينيا بيساو بهدفين دون رد ، فيما تعادل المنتخب النيجيري بهدف لمثله مع غينيا الاستوائية.

ويحتاج منتخب كوت ديفوار لتحقيق الفوز من أجل ضمان التأهل بشكل رسمي لدور الـ 16 ، بينما ستدخل نيجيريا المباراة وعينها على الثلاث نقاط ، من أجل تصحيح طريقها في المسابقة.

وسيلتقي المنتخب الإيفواري في الجولة الثالثة والأخيرة مع غينيا الاستوائية ، بينما ستواجه نيجيريا غينيا بيساو.

كوت ديفوار فأل الخير لنيجيريا

حققت نيجيريا ألقابها الثالثة في كأس الأمم الإفريقية ، في النسخ التى واجهت فيهم كوت ديفوار.

وحصد النسور أول لقب لهم في البطولة ، في نسخة 1980 ، والتى أقيمت على أرضهم ، حيث تقابل وقتها مع المنتخب الإيفوري في دور المجموعات وانتهت المباراة بالتعادل السلبي ، لتودع كوت ديفوار المسابقة ، فيما تأهلت نيجيريا في الصدارة بـ5 نقاط وأكملوا طريقهم نحو منصة التتويج بالفوز 1-0 على المغرب في قبل النهائي ، ثم 3-0 على الجزائر في النهائي.

وفي نسخة 1994 التى نظمتها تونس ، نجح المنتخب النيجيري في التأهل للمباراة النهائية ، بعد أن تغلب على كوت ديفوار في نصف النهائي ، في المباراة التى انتهي وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي بنتيجة (2-2).

وأقيمت المباراة يوم 6 أبريل/ نيسان في ملعب المنزه ، حيث تقدم ميشيل باسولي لكوت ديفوار في الدقيقة الـ 19 ، قبل أن يتعادل بيندكت إروها للنسور الخضر بالدقيقة الـ 26.

وتقدم باسولي لكوت ديفوار مجدداً في الدقيقة الـ 31 ، قبل أن يتعادل رشيدي يكيني قبل 5 دقائق من نهاية الشوط الأول.

وفازت نيجيريا بركلات الترجيح 4-2 قبل أن تكمل طريقها وتتوج باللقب في نهاية المشوار بالفوز 2-1 على زامبيا.

وحقتت نيجيريا لقبها الثالث في البطولة في نسخة 2013 ، ووقتها التقت مع كوت ديفوار في ربع النهائي ، ونجحت في تجاوزها بنتيجة (2-1).

وتقدم يومها إيمانويل إمينيكي للنسور قبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول ، لكن شيخ تيوتيه تعادل للأفيال في الدقيقة الـ 50 ، إلا أن صنداي مبا حسم التأهل لنصف النهائي لنيجيريا قبل 12 دقيقة من النهاية.

ولم تجد نيجيريا صعوبات تذكر في طريقها للقب بعد ذلك حيث سحقت مالي 4-1 في نصف النهائي ثم فازت 1-0 على بوركينا فاسو في المباراة النهائية.

يذكر أن مواجهة ربع نهائي نسخة 2013 تبقى آخر لقاءات الديربي الغرب أفريقي في كأس الأمم قبل نسخة 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى