رياضة عربية

ميدالية واحدة .. تاريخ مشاركات الأندية السعودية في كأس العالم للأندية

كتب : طارق الجزار

Advertisement

تستعد جماهير كرة القدم حول العالم ، لمشاهدة بطولة كأس العالم للأندية القادمة ، والتي ستقام خلال الأيام المٌقبلة في المملكة العربية السعودية ، للمرة الأولي في تاريخها.

وتنطلق مسابقة بطولة كأس العالم في نسختها الأخيرة بالنظام الحالي ، يوم  الثلاثاء القادم ، بمباراة اتحاد جدة السعودي المستضيف ، ضد أوكلاند سيتي النيوزيلندي.

Advertisement

وتعتبر هذه المشاركة السادسة للأندية السعودية في بطولة كأس العالم للأندية ، منذ انطلاق البطولة في عام 2000 بالبرازيل.

وظهرت الأندية السعودية ، لأول مرة في بطولة كأس العالم للأندية ، في نسخة 2000 ، بمشاركة النصر بطل السوبر الآسيوي في تلك الفترة.

ولم ينجح النصر السعودي في عبور دور المجموعات ، في تلك النسخة ، بعد أن حل في المركز الثالث بالمجموعة الأولي ، التي ضمت كل من كورينثيانز البرازيلي وريال مدريد الإسباني ، والرجاء البيضاوي المغربي.

وشهدت نسخة 2005 الظهور الثاني للأندية السعودية في البطولة ، بمشاركة اتحاد جدة بطل دوري أبطال آسيا في تلك الفترة.

وتمكن اتحاد جدة الذي سيمثل المملكة العربية السعودية ، في النسخة القادمة بصفته بطل دوري روشن العام الماضي ، من احتلال المركز الرابع ، بعد أن تخطي الأهلي المصري بهدف دون رد في المباراة ، ثم الخسارة أمام ساوبولو البرازيلي بنتيجة (3-2) ، وأمام سبايرس الكوستاريكي بنتيجة (3-2)، في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

وجاءت المشاركة الثالثة للأندية السعودية، في بطولة كأس العالم للأندية ، في نسخة 2019 ، بتواجد الهلال بطل دوري أبطال آسيا في تلك الأثناء.

وحقق الهلال نفس إنجاز الاتحاد في نسخة 2005 ، بعد أن احتل المركز الرابع ، عقب فوزه على الترجي التونسي بهدف دون رد ، ثم الخسارة أمام فلامينغو البرازيلي بنتيجة (3-2) ، واحتل المركز الرابع بعد التعادل أمام مونتيري المكسيكي (2-2) ، لكنه خسر بركلات الترجيح (4-3).

وشارك الهلال للمرة الثانية في نسخة 2021 ، والرابعة في تاريخ الأندية السعودية ، واحتل كذلك المركز الرابع بها.

بدأ الهلال مشواره في تلك النسخة بفوزه على الجزيرة الإماراتي مستضيف البطولة بنتيجة (6-1)، لكنه خسر بعدها بهدف دون رد أمام تشيلسي في نصف النهائي ، وبرباعية نظيفة خسر مواجهة الأهلي في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

وفي النسخة الماضية ، ظهر الهلال للمرة الثالثة في تاريخه والخامسة بالنسبة للأندية السعودية.

واستطاع الهلال أن يكتب تاريخاً جديدًا للأندية السعودية في كأس العالم للأندية ، بعد أن حقق الميدالية الفضية ، كأول نادي سعودي يحقق هذا الإنجاز ، والثاني عربياً بالنسبة للقارة الآسيوية بعد العين الإماراتي في نسخة 2018.

وتجاوز الهلال في مباراته الأولي الوداد الرياضي المغربي بعد أن تغلب عليه بركلات الترجيح (5-3) بعد التعادل بهدف لمثله ، ثم تجاوز فلامنجو البرازيلي بثلاثة أهداف مقابل هدفين ، وبعدها الخسارة أمام ريال مدريد (5-3) في المباراة النهائية.

ويشارك في النسخة القادمة ، كل من اتحاد جدة بطل دوري روشن للمحترفين والنادي المستضيف للبطولة ، والأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا ، ومانشستر سيتي بطل دوري أبطال أوروبا ، وليون المكسيكي بطل أمريكا الشمالية ، وفلومينينسي البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية ، وأوكلاند سيتي بطل أوقيانوسيا ، وأوراوا الياباني بصفته بطل آسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى