رياضة عربية

قبل انطلاقها .. تعرف على تاريخ العرب في كأس آسيا

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

يمتلك العرب تاريخ مُشرف في بطولة كأس الأمم الآسيوية ، منذ انطلاقها في عام 1956 في هونغ كونغ.

وحقق العرب على مدار تاريخ البطولة ، 6 ألقاب ، توجت بهم 4 منتخبات عربية ، وهم (السعودية – العراق – الكويت – قطر).

Advertisement

ومن المقرر أن تقام البطولة في دولة قطر ، خلال الفترة من 12 يناير الحالي وحتى 10 فبراير المقبل.

تاريخ العرب في بطولة كأس آسيا

توج العرب بأول لقب لهم في بطولة كأس الأمم الآسيوية ، في نسخة 1980 ، والتي نظمتها الكويت ، وحققت لقبها بعدما تفوقت في المباراة النهائية على كوريا الجونبية بنيتجة (3-0) ، وجاءت الأهداف عن طريق كل من سعد الحوطي في الدقيقة الـ 8 ، وفيصل الدخيل بالدقيقة الـ 34 و69.

وجاء التتويج الثاني للعرب في كأس الأمم الآسيوية ، عن طريق المملكة العربية السعودية في نسخة 1984، والتي استضافتها سنغافورة ، وفازت المملكة العربية السعودية باللقب الأول لها ، بعد فوزها على جمهورية الصين الشعبية ، بنتيجة (2-0) ، وسجل الأهداف كل من شايع النفيسة في الدقيقة الـ 10، وماجد عبد الله بالدقيقة الـ 46.

وتوجت المملكة العربية السعودية بلقبها الثاني في البطولة، والثالث للعرب في نسخة 1988 ، ونجحت المملكة في الحصول على لقبها الثاني ، بعد أن حققت الفوز على كوريا الجنوبية بركلات الترجيح (4-3) ، بعد التعادل السلبي.

وشهدت نسخة 1996 التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة ، التتويج الرابع للعرب ، والثالث للمملكة العربية السعودية ، وتوجت المملكة العربية بالقب الثالث لها، بعد أن حققت الفوز على البلد المستضيف بركلات الترجيح بنتيجة (4-2) ، بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي للمباراة.

وعاد العرب للتتويج بلقب كأس الأمم الآسيوية ، في نسخة 2007، والتي أقيمت في كل من (أندونيسيا – ماليزيا – تايلاند – فيتنام).

وجاء التتويج العربي الخامس في بطولة كأس آسيا ، عن طريق العراق ، التى نجحت في تحقيق اللقب على حساب المملكة العربية السعودية ، بهدف دون رد.

وسجل هدف أسود الرافدين الوحيد ، أسطورة العراق يونس محمود في الدقيقة الـ 72.

وتوج العرب بلقبهم السادس في البطولة ، عن طريق قطر ، في النسخة الأخيرة والتي أقيمت على أرض الإمارات العربية المتحدة ، ونجحت قطر في تحقيق لقبها الوحيد في البطولة ، بعد أن تغلبت على اليابان ، بنتيجة (3-1)

وسجل أهداف المنتخب القطري عن طريق المعز علي في الدقيقة الـ 12 ، وعبد العزيز حاتم بالدقيقة الـ 27 ، وأكرم عفيف بالدقيقة الـ 83 من ركلة جزاء ، وجاء هدف اليابان الوحيد عن طريق مينامينو في الدقيقة الـ 69.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى