رياضة عالمية

ماراثون دبي 2024 .. فوز إثيوبي مزدوج

كيتيما وجوبينا يفرضون سيطرتهم بمشاركة الآلاف من العداءين والعداءات

دبي : هرمز نيوز

Advertisement

توج اليوم الأحد كل من الإثيوبية تيجيست كيتيما ، ومواطنها أديسو جوبينا أبطالاً لماراثون دبي بنسخته ال 23 بعد فوزهم الكبير في يوم عيد الميلاد الإثيوبي ومشاركة الآلاف من العداءين والعداءات من جميع انحاء العالم.

وفي حدث تم تنظيمه تحت رعاية مجلس دبي الرياضي ، سجلت كيتيما أول رقم قياسي عالمي غير رسمي للسيدات ، حيث انهت السباق بزمن قدره 2:16:07.

Advertisement

وقد ركضت العداءة الإثيوبية البالغة من العمر 25 عامًا على مضمار دبي المسطح الشهير ، والذي يمتد بشكل رئيسي على طريق شاطئ جميرا ، لأول ماراثون لها على الإطلاق لتصبح ثامن أسرع امرأة في تاريخ الماراثون. كما حطمت الرقم القياسي في دورة دبي ، حيث حسنت الزمن بمقدار 61 ثانية.

ماراثون دبى 2 1

وفي ظروف مناخية معتدلة ، احتلت مواطناتها الإثيوبيتان روتي آغا وحاملة اللقب ديرا ديدا المركزين الثاني والثالث بزمن قدره 2:18:09 و2:19:29 على التوالي. أما الألمانية ميلات كيجيتا فقد انهت بالمركز الرابع بزمن قدره 2:21:47 وتأهلت للألعاب الأولمبية.

أما في سباق الرجال ، فقد حقق الشاب أديسو جوبينا والبالغ من العمر 19 عامًا الفوز   بزمن 2:05:01 متقدم على زميليه الإثيوبيين ليمي دوميتشا وديجين ميغيرسا ، في أول ظهور لهم في الماراثون ، وقد انهوا في المركزين الثاني والثالث بزمن 2:05:20 و 2:05:42 على التوالي. اما صامويل فيتوي ، الذي يمثل ألمانيا جاء في المركز الخامس ، وقد حطم أفضل زمن شخصي له وتأهل لدورة الألعاب الأولمبية في باريس بزمن قدره 2:06:27.

بالنسبة لكيتيما ، كانت النتيجة مفاجئة إذ كانت لديها تحفظات أولية بشأن تحويل تركيزها إلى المسافة الكلاسيكية البالغة 42.195 كيلومتر.

وقالت كيتيما والتي عبرت بابتسامه كبيرة بعد استلامها الجائزة من سمو الشيخ منصور بن محمد آل مكتوم ، رئيس مجلس دبي الرياضي : “كنت خائفة جداً من المسافة قبل أن أشارك في أول ماراثون لي ، لكن الآن أتساءل عن السبب”.

في العام الماضي ، فاز الشقيق وزوجة الأخ عبديسا تولا وديرا ديدا بلقب ماراثون دبي ، بينما كان هذا العام شأنًا عائليًا آخر تقريبًا ، حيث فاز أديسو جوبينا بلقب الرجال بينما حصلت عمته – روتي آغا – على المركز الثاني في سباق السيدات.

ماراثون دبى 3

وقال جوبينا والذي كان في الأصل رامي رمح متوسط المستوى ، ثم تحول إلى الجري بناءً على نصيحة عمته قبل عامين فقط. وبعد التدريب معها اكتشف أن لديه أيضاً موهبة الجري لمسافات طويلة واليوم هو بطل ماراثون دبي -”أعتقد أنني اتخذت القرار الصحيح”.

وفي سباق الكراسي المتحركة ، كان الفوز صيني كاملا ، حيث حصل جين هوا وتيان ياجوان على لقبي الرجال والسيدات في زمن قدره 1:27:08 و1:39:39 على التوالي. وفي المجمل ، خرج حوالي 12 ألف عداء إلى الشوارع المسطحة في سباقات الماراثون ، و سباق الطريق ال 10 كيلومترات وسباق Fun Run  ال 4 كيلومترات.

ويحظى ماراثون دبي 2024 بدعم من مجلس دبي الرياضي ، وأديداس، وسوق دبي الحرة، وإكسيد من الغرير، وشبكة راديو القناة الرابعة، ومجموعة آي تي بي الإعلامية، ومياه بيسليري، وبيوفريز، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، وشرطة دبي، وخدمة الأمين، وبلدية دبي، وفندق سيرو ون زعبيل وهو أول فندق متكامل للياقة البدنية والتعافي في دبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى