رياضة عالمية

كأس العالم للأندية.. تعرف على تاريخ الأندية الإنجليزية

كتب : طارق الجزار

Advertisement

شاركت الأندية الإنجليزية في بطولة كأس العالم للأندية في 5 نسخ سابقة ، وتعد مشاركة مانشستر سيتي هي السادسة لأندية البريميرليج.

وتمكنت الأندية الإنجليزية من الحصول على اللقب العالمي في 3 مرات سابقة ، أعوام 2008 2019 و2021، وخسرت في مناسبتين أعوام 2005 و2012.

Advertisement

وخلال السطور التالية ، تستعرض جريدة “هرمز نيوز” ، تاريخ مشاركات الأندية الإنجليزية في بطولة كأس العالم للأندية.

01)ليفربول 2005

شارك نادي ليفربول في بطولة كأس العالم للأندية ، كأول فريق إنجليزي يشارك في هذه المسابقة ، وتغلب فريق ليفربول، على حساب نظيره ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي ، في الدور نصف النهائي ، بثلاثية نظيفة ، والتي سجلها كل من بيتر كراوتش في الدقيقة الـ 3 و58 ، وستيفن جيرارد بالدقيقة الـ 32.

وواجه ليفربول في المباراة النهائية فريق ساو باولو البرازيلي ، وخسر الفريق الإنجليزي بهدف دون رد ، سجل الهدف اللاعب البرازيلي مينيرو في الدقيقة الـ 27.

02) مانشستر يونايتد 2008

وكانت المشاركة الثانية للفرق الإنجليزية ، في نسخة 2008، التي أقيمت في دولة اليابان ، بفريق مانشستر يونايتد ، كثاني الأندية الإنجليزية التي تشارك في بطولة كأس العالم ، وتمكن مانشستر يونايتد من تجاوز غامبا أوساكا الياباني في نصف النهائي ، بنتيجة (5-3) ، وجاءت أهداف الشياطين الحمر عن طريق نيمانغا فيديك في الدقيقة الـ 28، وكريستيانو رونالدو بالدقيقة 45+1، واين روني بالدقيقة 75و79، ودارين فليتشير في الدقيقة الـ 78.

بينما جاءت أهداف غامبا أوساكا عن طريق ماساتو يامازاكي بالدقيقة الـ 74، وياسوهيتو إندو بالدقيقة الـ 85 ركلة جزاء، وهيديو هاشيموتو في الدقيقة الـ 90+1.

وفي المباراة النهائية، تمكن مانشستر يونايتد من التغلب على فريق ليغا دو كيتو بهدف دون رد ، والذي جاء عن طريق واين روني في الدقيقة الـ 73، ليصبح أول فريق إنجليزي يتوج بهذا اللقب العالمي.

03) تشيلسي 2012

شاركت الأندية الإنجليزية للمرة الثالثة، في بطولة كأس العالم للأندية في نسخة 2012 ، وكانت المشاركة للأندية الإنجليزية ، عن طريق تشيلسي، الذي تمكن من تجاوز عقبه مونتيري المكسيكي بنتيجة (3-1) في نصف النهائية.

وسجل أهداف تشيلسي كل من ماتا في الدقيقة الـ 17، وتوريس بالدقيقة الـ 46، وتشافيز في الدقيقة الـ 48، فيما جاء هدف الفريق المكسيكي عن طريق دي تيغريس بالدقيقة الـ 90+1.

وخسر البلوز المباراة النهائية أم كوريثيانز بهدف دن رد ، سجله غيريرو في الدقيقة الـ 69 ، وخسروا البطولة.

04) ليفربول 2019

ظهرت الأندية الإنجليزية ، في بطولة كأس العالم للأندية للمرة الرابعة، في نسخة 2019 ، وكان الظهور الرابع بمشاركة ليفربول في تلك النسخة ، والتي كانت تعتبر المرة الثانية للريدز.

وتمكن ليفربول من الحصول على اللقب للمرة الأولي في تاريخه ، والثانية للأندية الإنجليزية ، بعد أن تجاوز عقبه مونتيري المسيكي في نصف النهائي.

وتفوق ليفربول بهدفين مقابل هدف وحيد ، وجاءت أهداف الريدز عن طريق كيتا في الدقيقة الـ 11، والبرازيلي فيرمينو بالدقيقة الـ 90+1، فيما جاء هدف الفريق المسكيكي عن طريق فونيس موري بالدقيقة الـ 14.

وتغلب الريدز في المباراة النهائية ، على نظيرة فلامنغو بهدف دون رد ، وجاء هدف الريدز الوحيد عن طريق فيرمينو ، والذي جاء في الدقيقة الـ 99.

05) تشيلسي 2021

شاركت الأندية الإنجليزية للمرة الخامسة في نسخة 2021، والتي تواجد فيها تشيلسي ممثلاً لأوروبا ، وتوج تشيلسي بالبطولة بعد الفوز  على الهلال السعودي ، بهدف دون رد ، جاء هدف البلوز عن طريق المهاجم البلجيكي لوكاكو في الدقيقة الـ 32، والفوزعلى بالميراس البرازيلي بنتيجة (2-1) ، سجل أهداف البلوز لوكاكو في الدقيقة الـ 54، وهافيرتس في الدقيقة الـ 117 من علامة الجزاء ، بينما جاء هدف الفريق البرازيلي عن طريق فيغا في الدقيقة الـ 64 من ركلة جزاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى