رياضة عالمية

كأس العالم للأندية .. تاريخ مواجهات الأندية الأوروبية والبرازيلية

كتب : طارق الجزار

Advertisement

تتواجه أنظار عشاق كرة القدم ، صوب ملعب الجوهرة في مدينة جدة السعودية ، لمتابعة المباراة النهائية ، التي ستجمع بين مانشستر سيتي بطل أوروبا ، وفلومينينسي البرازيلي بطل كوبا ليبرتادورس.

ومن المقرر أن يلتقي مانشستر سيتي الإنجليزي ، مع نظيره فلومينينسي البرازيلي ، يوم الجمعة القادم الموافق الـ 22 من الشهر الجاري.

Advertisement

وخلال السطور التالية تستعرض جريدة “هرمز نيوز” تاريخ مواجهات الأندية الأوروبية والبرازيلية ، في المشهد الختامي ببطولة كأس العالم للأندية.

تاريخ مواجهات الأندية الأوروبية والبرازيلية

تعتبر المباراة القادمة والتي ستجمع بين مانشستر سيتي الإنجليزي وفلومينينسي البرازيلي ، هي الثامنة ، بين الأندية الأوروبية والبرازيلية ، في المشهد الختامي لبطولة كأس العالم للأندية.

وخلال المباريات السبع الماضية ، نجحت الأندية الأوروبية في الظفر باللقب العالمي في 4 مرات بينما حققت نظيرتها البرازيلية اللقب في 3 مناسبات ، وهي كالتالي :

01) نهائي 2005

اصطدمت الأندية البرازيلية مع نظيرتها الأوروبية ، لأول مرة في نهائي بطولة كأس العالم للأندية ، في نسخة 2005 باليابان.

والتقي وقتها نادي ساو باولو مع ليفربول الإنجليزي ، واستطاع الفريق البرازيلي ، أن يحسم القمة الأولي للأندية البرازيلية مع نظيرتها الأوروبية ، بهدف دون رد.

وجاء هدف الفريق البرازيلي الوحيد ، عن طريق مينيرو في الدقيقة الـ 27 من عمر الشوط الأول ، ليحسم ساو باولو ، الصراع الأول بين البرازيل وأوروبا لصالح راقصي السامبا.

02) نهائي 2006

تكرر السيناريو للمرة الثانية ، في نسخة 2006 والتي استضافتها كذلك اليابان.

وفي هذه النسخة التقي إنتر ناسيونال ، مع نظيره برشلونة الإسباني ، في المباراة الختامية.

وحافظ إنتر ناسيونال على سيطرة الأندية البرازيلية ، على اللقب العالمي ، بعد أن تفوق على برشلونة بهدف نظيف دون رد.

وجاء هدف إنتر ناسيونال الوحيد في الدقيقة الـ 82 من عمر المباراة ، عن طريق أدريانو سايو ، لتخسر أندية أوروبا للمرة الثانية على التوالي أمام نظيرتها البرازيلية.

03) نهائي 2011

عاد الصدام البرازيلي الأوروبي ، مرة أخري للواجهة ، في نسخة 2011 والتي أقيمت كذلك في دولة اليابان.

والتقي برشلونة بطل أوروبا في ذلك التوقيت ، مع نظيرة سانتوس بطل كوبا ليبرتادورس.

ونجح الفريق الإسباني من حسم أول لقب للأندية الأوروبية ، على حساب نظيرتها البرازيلية ، بعدما تغلب على سانتوس برباعية نظيفة ، وهي أقصي هزيمة تعرضت لها الأندية البرازيلية في نهائي البطولة.

وجاءت رباعية الفريق الكتالوني ، عن طريق كل من ليونيل ميسي لاعب إنتر ميامي الأمريكي الحالي ، في الدقائق الـ 17و82 ، وتشافي هيرنانديز مدرب الفريق الحالي في الدقيقة الـ 24 ، وفابريغاس بالدقيقة الـ 45.

04) نهائي 2012

تقابلت الأندية البرازيلية مع الأوروبية مرة أخري ، في نهائي نسخة 2012 ، والتي أقيمت حينها في اليابان.

واصطدم كورينثيانز مع تشيلسي الإنجليزي ، بطل أوروبا في ذلك التوقيت ، في المباراة النهائية.

وتمكن فريق كورينثيانز أن يعيد كفه التفوق مرة أخري للأندية البرازيلية ، بعد الفوز على البلوز بهدف نظيف ، سجله غيريرو في الدقيقة الـ 69 من عمر المباراة.

ويعتبر هذا اللقب هو الأخير للأندية البرازيلية على نظيرتها الأوروبية ، كما أنه الأخير بشكل عام في البطولة.

05)نهائي 2017

أعادت المباراة النهائية في نسخة 2017 ، والتي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة ، للأذهان الصراع الأوروبي البرازيلي ، في بطولة كأس العالم للأندية.

وتقابل ريال مدريد الإسباني مع نظيره غريميو البرازيلي ، في المباراة النهائية ، التي أقيمت على ستاد مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي.

وتمكن ريال مدريد من تحقيق الفوز على حساب نظيره البرازيلي بهدف دون رد ، والذي سجله كريستيانو رونالدو في الدقيقة الـ 53.

ويعتبر هذا الفوز هو الثاني للأندية الأوروبية على حساب نظيرتها البرازيلية ، في نهائي بطولة كأس العالم للأندية ، بعد برشلونة في 2011.

06)نهائي 2019

تكرر السيناريو للمرة السادسة في نسخة 2019 ، والتي استضافتها دولة قطر ، حينما التقي فريق ليفربول الإنجليزي للمرة الثانية في تاريخه ، مع الأندية البرازيلية ، وهذه المرة مع نادي فلامنغو.

واستطاع ليفربول هذه المرة أن يعوض هزيمته الأولي في نهائي 2005 أمام ساو باولو بهدف دون رد ، ليحصد اللقب هذه المرة بنفس النتيجة على حساب فلامنجو.

وسجل هدف الفريق الإنجليزي ، النجم البرازيلي فيرمينو مهاجم أهلي جدة السعودي الحالي، في الدقيقة الـ 99 من عمر المباراة.

07) نهائي 2021

تقابلت الأندية الأوروبية مع نظيرتها البرازيلية ، للمرة السابعة في المباراة النهائية في بطولة كأس العالم للأندية ، وهذه المرة في نسخة 2021 على الأراضي الإماراتية.

والتقي حينها فريق تشيلسي الإنجليزي بطل أوروبا ، مع بالميراس بطل أمريكا الجنوبية.

واستطاع فريق تشيلسي أن يعوض خسارته في نهائي 2012 أمام كورينثيانز بهدف دون رد ، على حساب بالميراس ، لكن هذه المرة بنتيجة (2-1).

وجاءت ثنائية تشيلسي عن طريق المهاجم البلجيكي روميرو لوكاكو في الدقيقة الـ 54، وهافيرتس في الدقيقة الـ 117 من علامة الجزاء ، بينما جاء هدف بالميراس الوحيد عن طريق فيغا بالدقيقة الـ 64 من ركلة جزاء.

وبهذا الفوز أصبح التفوق في صالح الأندية الأوروبية ، بواقع 4 ألقاب ، مقابل ثلاثة في جعبة الأندية البرازيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى