رياضة عالمية

كأس العالم للأندية.. الأهلي يسقط بثنائية نظيفة أمام فلومينينسي البرازيلي

كتب : طارق الجزار

Advertisement

حجز نادي فلومينينسي البرازيلي المقعد الأول في نهائي كأس العالم للأندية ، بفوزه الصعب على النادي الأهلي المصري بنتيجة 2-0 ، في الدور نصف النهائي الأول من نسخة 2023 ، على ملعب الجوهرة المشعة بمدينة جدة.

وفشل الأهلي في بلوغ النهائي الأول له من 6 محاولات شهدت تأهله لنصف النهائي ، علماً بأنه شارك في البطولة 9 مرات منذ عام 2005 حتى الآن ، ليواصل المارد الأحمر الاكتفاء بالمنافسة على الميدالية البرونزية التي أحرزها 3 مرات سابقة.

Advertisement

وفاز الأهلي بالبرونزية أعوام 2006 و2020 و2021 في مشواره المونديالي ، وكان قاب قوسين أو أدنى من تحقيقها للمرة الرابعة في النسخة الماضية التي استضافها المغرب مطلع عام 2023 ، إلا أنه سقط بنتيجة 1/3 أمام فلامنغو البرازيلي.

وسيسعى للتتويج بالبرونزية الرابعة ضد الخاسر من مباراة مانشستر سيتي الإنجليزي وأوراوا ريد دايموندز الياباني يوم الجمعة 22 ديسمبر الجاري.

منح المهاجم البرازيلي جون أرياس هدف التقدم لنادي فلومينينسي من ركلة جزاء في الدقيقة 70، قبل أن يضيف اللاعب البرازيلي الواعد “جون كينيدي” الهدف الثاني في الدقائق الأخيرة من اللقاء.

أفضلية أهلاوية وخطورة برازيلية

ظهر النادي الأهلي برغبة وحماس أكبر من نظيره فلومينينسي خلال الشوط الأول ، فيما كان الفريق البرازيلي خطيراً للغاية أمام فرص المهاجم جيرمان كانو.

في محاولة أهلاوية أولى ، الجنوب إفريقي بيرسي تاو هدد مرمى فلومينينسي بتسديدة قوية قريبة في الدقيقة 6.

وجاء رد الفريق البرازيلي عنيفاً حين سدد المهاجم كانو  في العارضة في الدقيقة 8.

وحاول إمام عاشور مباغتة شباك فلومينينسي بتسديدة قوية فوق المرمى في الدقيقة 11.

وأرسل حسين الشحات كرة بعيدة المدى من على بعد 45 متراً فوق مرمى بطل كوبا ليبرتادوريس ، محاولاً تسجيل هدف عالمي.

وردت العارضة للمرة الثانية محاولة كانو في الدقيقة 24 ، بعد ان استقبل كرة ثابتة وسدد من زاوية مغلقة.

ومن هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 36، فشل الشحات في استثمار التفوق العددي وأهدر فرصة التسجيل ، فيما تابع محمود كهربا برأسه كرةً تصدى لها الحارس البرازيلي فابيو.

وتدخل فابيو ليما في الوقت المناسب من أمام تسديدة الشحات في الدقيقة 39.

ومع بداية الشوط الثاني دخل فلومينينسي بأداء أفضل في الدقائق الأولى ، وضغط بشكل عالٍ على لاعبي الأهلي ، وحاول الفريق البرازيلي هز شباك الأهلي في مناسبتين بتوقيت مبكر من المباراة ، عبر تصويبتين من كانو وجون أرياس في الدقيقتين 48 و52.

فيما رد الأهلي بهجمة مرتدة سريعة ، أنهاها الجنوب إفريقي بيرسي تاو في أحضان فابيو عند الدقيقة 55 ، في استمرار لحالة ضياع الفرص خلال المباراة.

وأبعد ياسر إبراهيم في الوقت المناسب تسديدة مارسيلو في الدقيقة 58.

وظهر الشحات بتهديد جديد خطير على مرمى فلومينينسي ، حين سدد كرة في القائم البعيد ردها الحارس فابيو في الدقيقة 62.

ومن خطأ ارتكبه بيرسي تاو على الظهير الأيسر البرازيلي المُخضرم مارسيلو داخل صندوق العمليات ، تحصل فلومينينسي على ركلة جزاء ، حولها أرياس بنجاح لهدف أول في الدقيقة 70.

من ثم حاول الأهلي العودة سريعاً برأسية خطيرة لبيرسي تاو ، تصدى لها الحارس فابيو بكل سهولة رغم إنفراد تاو بعد تلقيه لتمريرة طولية مُتقنة من إمام عاشور.

وأجرى المدير الفني للنادي الأهلي مارسيلو كولر 3 تغييرات دفعة واحدة بعد الهدف بدخول الجناح الأيمن كريم فؤاد والمهاجم طاهر محمد طاهر ولاعب الوسط محمد مجدي أفشه بدلاً عن بيرسي تاو ومحمود كهربا ومروان عطية ، بحثاً عن عمق هجومي أفضل.

ووسط اندفاع الأهلي نحو الهجوم لتسجيل هدف التعادل ، تلقت شباكه هدفاً ثانياً حمل توقيع المهاجم البديل “جون كيندي” في الدقيقة 90 بتسديدة مُتقنة من داخل المنطقة بعد ضرب مصيدة التسلل بفضل تمريرة بينية مذهلة من مارتينيلي.

ومن المقرر أن يلتقي الأهلي مع الخاسر من مباراة مانشستر سيتي الإنجليزي وأوراو الياباني ، والتي ستقام اليوم الثلاثاء.

وستقام مباراة تحديد المركز الثالث والرابع يوم الجمعة القادمة الموافق الثاني والعشرين من الشهر ديسمبر ، في تمام الساعة الـ 06:30 مساء بتوقيت مسقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى