رياضة عالمية

كأس السوبر الإسباني .. تاريخ مواجهات برشلونة وريال مدريد في النهائي

كتب : طارق الجزار

Advertisement

تستعد جماهير كرة القدم حول العالم ، لمشاهدة كلاسيكو جديد بين ريال مدريد وبرشلونة ، في نهائي السوبر الإسباني.

ومن المتوقع أن تجذب مباراة ريال مدريد وبرشلونة في نهائي السوبر الإسباني ، أنظار عشاق كرة القدم ، رغم بداية بطولة كأس أمم آسيا أمس الجمعة في قطر ، واليوم السبت ستنطلق منافسات الأمم الإفريقية في كوت ديفوار.

Advertisement

وتأهل فريق ريال مدريد لنهائي البطولة ، بعد تغلبه على غريمه العاصمي أتلتيكو مدريد بنتيجة (5-3) ، في المباراة التي جمعت بينهما الأربعاء.

بينما تأهل برشلونة للدور ذاته ، بعد تغلبه على نظيره أوساسونا بنتيجة هدفين دون رد.

ومن المقرر أن يلتقي الفريقين غداً الأحد في نهائي البطولة ، في تمام الساعة الـ 11:00 بتوقيت مسقط ، على ملعب الأول بارك بالعاصمة السعودية الرياض.

تاريخ مواجهات برشلونة وريال مديد في كأس السوبر

تعتبر مباراة الأحد، هي المواجهة التاسعة التي ستجمع بين الفريقين ، في نهائي كأس السوبر الإسباني ، حيث سبق وأن تقابل من قبل في 8 نهائيات.

وعلى مدار المباريات الـ 8 الماضية ، تمكن ريال مدريد من تحقيق اللقب في 6 مناسبات ، فيما اقتنص برشلونة لقب البطولة من غريمه في مناسبتين.

وحقق ريال مدريد أول لقب له على حساب برشلونة ، في نهائي عام 1988 ، حيث فاز الملكي بنتيجة اللقاء بهدفين دون رد على ملعبه ، لكنه خسر في الإياب في الكامب نو بنتيجة (1-2).

وفي نهائي نسخة 1990 ، حقق ريال مدريد اللقب الثاني ، على حساب النادي الكتالوني ، بعد الفوز في الذهاب بهدف دون رد ، وفي الإياب بنتيجة (1-4).

وفي نسخة 1993 ، تمكن ريال مدريد من تحقيق الفوز باللقب الثالث على حساب برشلونة ، بعد الفوز في الذهاب بنتيجة (3-1) ، والتعادل الإيجابي بهدف لمثله في مواجهة الإياب.

واقتنص النادي الملكي اللقب للمرة الرابعة على حساب برشلونة ، في نسخة 1997 ، بعد الخسارة في الذهاب بنتيجة (2-1) ، لكنه حقق الفوز في الإياب بنتيجة (1-4).

وأنهي برشلونة عقدة ريال مدريد في نهائي السوبر الإسباني ، في نسخة 2011 ، حيث سيطر التعادل على مواجهة الذهاب بهدفين لمثلهم ، قبل أن يحقق الفوز في الإياب بنتيجة (2-3).

وحصد ريال مدريد لقبه الخامس على حساب برشلونة في نهائي 2012 ، بعد الخسارة في الإياب بنتجة (3-2) ، وتحقيق الفوز في الإياب بنتيجة (2-1) ، ليتوج وقتها باللقب بأفضلية الأهداف خارج الأرض.

وتوج ريال مدريد بآخر ألقابه في بطوله السوبر الإسباني على حساب برشلونة ، بعد التغلب عليه في نسخة 2017 ، عقب الفوز عليه في الذهاب بنتيجة (3-1) ، والإياب بنتيجة (0-2).

وفي النسخة الماضية ، حقق برشلونة اللقب الثاني له على حساب ريال مدريد ، بعد التغلب عليه بنتيجة (3-1) ، والتي كانت تلعب وقتها أيضاً في المملكة العربية السعودية.

ويذكر أن برشلونة يتصدر قائمة أكثر الأندية حصولاً على لقب السوبر الإسباني برصيد 14 لقباً ، فيما يأتي ريال مدريد بالمركز الثاني بـ 12 لقباً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى