رياضة عالمية

كأس أمم إفريقيا.. 9 نجوم تحت مراقبة الأندية الأوروبية

كتب : طارق الجزار

Advertisement

تنطلق منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية ، غداً السبت الموافق الـ 13 من الشهر الجاري ، وتستمر حتى الـ 11 من فبراير المقبل ، بمشاركة 24 منتخباً.

وتقام البطولة بنظامها الحديثها ، الذي استحدثه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”،  منذ نسخة 2019 التي استضافتها مصر وحققت لقبها الجزائر ، ثم الكاميرون في 2021 وتوجت بها السنغال للمرة الأولي ، وهذه هي المرة الثالثة التى تقام فيها المسابقة بمشاركة 24 منتخباً ، بعد أن كان يشارك 16 منتخباً ، حتى نسخة 2017 التى حققت لقبها الكاميرون للمرة الخامسة في تاريخهم على حساب مصر بنتيجة (2-1).

Advertisement

نجوم تحت أنظار الأندية الأوروبية

واعتادت الأندية الأوروبية ، على إرسال كشافيها إلي بطولة كأس الأمم الإفريقية ، من أجل متابعة لاعبيها ، أو حتى بعض النجوم التي تسعي للتعاقد معهم ، قبل إرسال عرض رسمي لأنديتهم من أجل التعاقد معهم.

وتستعرض جريدة “هرمز نيوز” خلال السطور التالية ، أبرز النجوم الأفارقة ،  التي تراقبهم الأندية الأوروبية ، من أجل معرفهم مدي تأثيرهم مع منتخبات بلادهم ، أو الذين تسعي للتعاقد معهم ، بالميركاتو الحالي أو القادم.

01) محمد عبد المنعم (لاعب منتخب مصر والنادي الأهلي)

جذب النجم المصري محمد عبد المنعم ، مدافع الفريق الأول بالنادي الأهلي ، أنظار الأندية الأوروبية ، بعد الأداء الرائع الذي قدمه مع الفراعنة في نسخة 2021 ، وخاصة في نهائي البطولة أمام المنتخب السنغالي.

وأشاد وقتها المدافع السنغالي كاليدو كوليبالي نجم نابولي وتشيلسي السابق ، والهلال السعودي الحالي ، بالأداء الذي قدمه محمد عبد المنعم خلال البطولة ، وطالبه بالاستمرار في تقديم الكثير من الجهد.

وفي الوقت الحالي بات محمد عبد المنعم ، أحد أبرز المدافعين في القارة السمراء ، بعد المستوي الرائع الذي يقدمه ، مع ناديه الأهلي ، والمنتخب المصري خلال الفترة الأخيرة ، خاصة وأنه أصبح ركيزه أساسية في دفاعات المارد الأحمر والفراعنة.

ونجح محمد عبد المنعم في قيادة الأهلي المصري للتتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا ، بعد هدفه الحاسم في شباك الوداد الرياضي المغربي ، على ملعب مركب محمد الخامس ، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي ، إضافة لدوره الكبير في تحقيق البرونزية في النسخة الماضية بمونديال الأندية.

وتشير الكثير من التقارير أن هناك العديد من الأندية تراقب المدافع المصري ، من أجل التعاقد معه خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة.

02) سيرهو جيراسي (لاعب منتخب غينيا وشتوتغارت الألماني)

أصبح جيراسي محط أنظار العديد من الأندية الأوروبية ، بعد الأداء الكبير الذي يقدمه مع شتوتغارت الألماني ، خلال الموسم الجاري.

ونجح جيراسي في تسجيل 19 هدفاً ، خلال 16 مباراة ، خاضها بالموسم الحالي ، مع فريقه ، ويتواجد جيراسي ضمن قائمة منتخب غينيا ، المشاركة في كأس الأمم الإفريقية.

وتنتظر الأندية الأوروبية ، ما سيقدمه اللاعب مع منتخب بلاده في البطولة القادمة ، خاصة وأنه من المنتخبات غير المُرشحة لتحقيق البطولة ، خاصة في ظل مشاركة المنتخبات الكبيرة داخل القارة ، وعلى رأسهم السنغال المُتوج باللقب النسخة الماضية ، إضافة للمغرب صاحب المركز الرابع في كأس العالم 2022 ، ومصر والكاميرون وغانا ونيجيريا وكوت ديفوار.

03) ريان أيت نوري (لاعب منخب الجزائر ونادي ولفرهامبتون الإنجليزي)

صاحب الـ 22 عاماً ، أصبح من أهم الركائز ضمن صفوف ناديه الإنجليزي ولفرهامبتون ، بعد المستوي الرائع الذي يقدمه خلال المباريات التي يشارك بها في الموسم الحالي.

واستدعي جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري ، اللاعب الشاب ، ليشارك مع محاربي الصحراء بالنسخة القادمة في كأس الأمم الإفريقية ، بعد المستوي الرائع الذي يقدمه مع ناديه الإنجليزي.

وتنتظر الجماهير الجزائرية تألق نجمها الشاب في البطولة الإفريقية ، إضافة لمتابعة بعض الأندية الأوروبية التى ترغب في التعاقد معه خلال الفترة الحالية أو في الصيف القادم.

04) محمد قدوس (لاعب منتخب غانا ووست هام الإنجليزي)

أصبح نجم المنتخب الغاني ، أحد أبرز اللاعبين مع ناديه الإنجليزي في الموسم الحالي ، بكافة المسابقات التي شارك فيها مع ناديه.

ونجح محمد قدوس في تسجيل 13 هدفاً ، خلال الموسم الجاري ، والذي أصبح يصنف ضمن أفضل اللاعبين في مركزه على الجناحين الأيمن والأيسر في إنجلترا.

ويحمل اللاعب آمال المنتخب الغاني ، من أجل إعادة البلاك ستار إلي منصات التتويج ، بعد آخر لقب حصلت عليه في نسخة 1982 ، والتي حققته بعد التفوق على ليبيا بركلات الترجيح (7-6) ، بعد التعادل بنتيجة (1-1).

05) عثمان ديومانديه (لاعب منتخب كوت ديفوار وسبورتنغ لشبونة البرتغالي)

الصعود السريع لـ عثمان ديومانديه صاحب الـ (20) عاماً ، مع فريقه سبورتنغ لشبونة البرتغالي ، ليصبح أحد أفضل المدافعين الصاعدين في القارة البيضاء.

أصبح اللاعب صاحب الـ 20 عاماً ، من الركائز الأساسية في ناديه البرتغالي ، إضافة لكونه سيقود دفاع منتخب كوت ديفوار ، في البطولة التي ستقام على أرضيها ووسط جماهيرها.

06) بلال الخنوس (لاعب منتخب المغرب وجينك البلجيكي)

يعتبر النجم المغربي بلال الخنوس ، أحد أبرز المواهب المغربية الصاعده في الفترة الأخيرة ، والتي ينتظر تألقها في البطولة الإفريقية.

ويقدم اللاعب الشاب ، مستويات رائعة مع نادي جينك البلجيكي ، خلال الموسم الحالي ، ويذكر أنه تم ترشحيه لجائزة أفضل لاعب شاب في القارة الإفريقية العام الماضي.

07) لامين كامارا (لاعب منتخب السنغال ونادي متز الفرنسي)

بزغ نجم اللاعب الشاب السنغالي لامين كامارا ، في الوقت الذي خرج فيه نجوم أسود الترنجا ، ساديو ماني وإداوارد ميندي وكاليدو كوليبالي ، من أوروبا ، وانتقالهم للأندية السعودية ، النصر والأهلي والهلال على الترتيب.

وأصبح لامين كامارا ، أبرز نجوم السنغال في القارة الأوروبية ، ليصبح على رأس نجوم أسود الترنجا في أوروبا.

كامارا البالغ من العمر الـ 20 عاماً ، بات أحد أبرز نجوم أكاديمية جينراسيون فوت في السنغال ، التي أصبحت ذات سمعة جيدة في تصدير النجوم للقارة العجوز.

وأثبت النجم الشاب ، بأنه جدير بالتواجد ضمن أحد أندية القارة العجوز ، خاصة بعد الأداء الجيد الذي يقدمه مع نادي ميتز الفرنسي.

ونجح كامارا في تسجيل هدف وصناعة هدفين ، حتى الآن في المباريات التي شارك فيها مع ناديه الفرنسي ، إضافة لدورة الدفاعي الكبير في منطقة الوسط.

08) نيكولاس جاكسون (لاعب منتخب السنغال وتشيلسي الإنجليزي)

غيرت إدارة نادي تشيلسي الجديدة سياستها في التعاقد مع اللاعبين الشباب ، من أجل بناء فريق جديد للبلوز.

ويعتبر نيكولاس جاكسون أحد أبرز النجوم الشباب الذي يعتبرون من ضمن الركائز الشباب الذين يعتمد عليهم تشيلسي في بناء الفريق الجديد.

وتوهج النجم السنغالي الشاب نيكولاس جاكسون ، مع تشيلسي الإنجليزي ، وأصبح هداف الفريق في الموسم الحالي ، برصيد 8 أهداف بالتساوي مع كول بالمر.

وخاض النجم الشاب مع المنتخب السنغالي الأول ، 6 مباريات دوية سابقة ، ويسعي للتتواجد مع أسود الترانجا في كافة المباريات بالبطولة الإفريقية ، من أجل الدفاع عن اللقب القاري.

09) سيمون أدينغرا (لاعب منتخب كوت ديفوار  وبرايتون الإنجليزي)

أدينغرا تألق في الموسم الحالي مع فريق برايتون بالدوري الإنجليزي الممتاز ، ونجح في تسجيل 4 أهداف وصناعة هدف ، وقدم نفسه كأحد المواهب الشابة في الدوري الأقوى بالعالم.

برايتون دفع 6 ملايين إسترليني لشراء اللاعب صيف 2022 ، ولن يمانع إذا وصلته عروض مالية ضخمة للتخلي عن لاعبه بعد تألقه في كأس الأمم الإفريقية مع أصحاب الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى