رياضة عالمية

كأس آسيا .. 3 مدربين وطنيين يتحدون الأجانب في قطر

كتب : طارق الجزار

Advertisement

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس آسيا 2023 ، والتي ستقام في دولة قطر ، خلال الفترة من 12 يناير وحتى الـ 11 من فبراير المُقبل.

وتشهد النسخة القادمة من بطولة كأس آسيا ، منافسة شديدة بين عدة مدارس تدريبية من مختلف القارات ، من أجل قيادة المنتخبات الآسيوية للتتويج باللقب القاري.

Advertisement

ويشارك في البطولة الآسيوية 24 منتخباً ، وهي المرة الثانية في تاريخها ، التي يشارك فيها هذا العدد من المنتخبات ، بعد نسخة 2019 التي أقيمت في الإمارات ، وتوجت بها قطر.

وتعتمد أغلب منتخبات القارة الصفراء ، على المدربين الأجانب ، سواء من داخل القارة أو خارجها.

وتستعرض جريدة “هرمز نيوز” خلال السطور التالية ، جنسيات المدربين المُشاركين في النسخة القادمة من كأس آسيا.

3 مدربين وطنيين في بطولة آسيا 2023

تعتمد ثلاث منتخبات ، على المدرب المحلي في النسخة القادمة من بطولة كأس آسيا 2023 ، بينما في المقابل تستعين 23 دولة بمدرب أجنبي لقيادة بلادها في العرس الآسيوي.

ويأتي المدرب الياباني هاجيمي مورياتسو على رأس المدربين الوطنيين في النسخة القادمة للبطولة ، والذي يسعي لقيادة السامواري للقب الخامس في تاريخه بعد أن توج بـ 4 ألقاب سابقة ، حيث كان آخرها في نسخة 2011 التي أقيمت في قطر.

وفي المرتبة الثانية يأتي المدرب الأسترالي غراهام أرنول مدرب أستراليا ، الذي يأمل في الحصول على اللقب الثاني للكانغر في البطولة الآسيوية ، بعد لقب نسخة 2015، والذي أقيمت على أراضيها.

ويأتي في المرتبة الثالثة ، المدرب الإيراني أمير غالينوي ، الذي يطمح باستعاده نغمة التتويج للمنتخب الإيراني ، والذي غاب عن منصات التتويج منذ نسخة 1976، حينما نظمت بلاده البطولة ، وفازت بها على حساب الكويت بهدف نظيف دون رد.

وفي المقابل اعتمدت 3 منتخبات ، على مدربين أجانب لكنهم ينتمون للمدرسة الآسيوية ، حيث تستعين كل من إندويسيا وماليزيا بالمدرسة الكورية الجنوبية ، وهم شين تاي يونغ ، وكيم بان جون على الترتيب ، بينما تعتمد تايلاند على المدرب الياباني ماساتادا إيشي.

وكان نصيب أمريكا الجنوبية مدربين فقط في بطولة آسيا 2023، حيث يتولي الأرجنتيني هيكتور كوبر تدريب المنتخب السوري ، فيما يقود مواطنه أنطونيو بيتزي البحرين.

وتمتلك القارة الإفريقية نفس العدد، حيث يقود المدرب التونسي مكرم دبوب منتخب الفدائيين “فلسطين” ، والمغربي حسين عموته الذي يتولي القيادة الفنية لمنتخب الأردن.

أوروبا تسيطر على القارة الآسيوية

تستحوذ القارة الأوروبية على أكثر من 50 % من المقاعد التدريبية للمنتخبات الآسيوية ، في النسخة القادمة من كأس آسيا 2023.

وتتصدر المدرسة الكرواتية القائمة ، حيث يوجد 3 مدربين كروات في القائمة ، وهم برانكو إيفانكوفيتش مدرب المنتخب الوطني العُماني ، وبيتر سيغرت مدرب طاجيكستان ، وإيغور شتيماك مدرب المنتخب الهندي.

وتتواجد المدرب الإسبانية عن طريق مدربين هم ، ماركيز لوبيز مدرب المنتخب القطري صاحب الأرض والجمهور ، إضافة لكونة حامل اللقب في النسخة الماضية ، وجيسوس كاساس مدرب منتخب بلاد الرافدين “العراق” ، فيما يمثل المدرب الإيطالي المُخضرم روبرتو مانشيني بلاده وحيدا في البطولة ، حيث يقود منتخب السعودية.

وعلى نفس شاكلة مانشيني ، تعتمد 8 منتخبات آسيوية ، على 8 مدارس أوروبية مختلفة ، حيث يتولي البرتغالي باولو بينتو تدريب الإمارات ، والألماني يورغن ناكلينسمان يتولي القيادة الفنية كوريا الجنوبية ، والفرنسي فيليب تروسيه يأتي على رأس القيادة الفنية لفيتنام ، فيما يتولي الصربي ألكسندر يانكوفيتش تدريب التنين الصيني.

ويقود المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش منتخب لبنان ، ويتولي المدرب السلوفيني ستريشكو كاتانيتس منتخب أوزبكستان ، ويقود منتخب هونغ كونغ المدرب النرويجي يورن أندرسن ، فيما يتولي السلوفاكي ستيفان تاركوفيتش تدريب منتخب قيرغيزستان.

ومن المقرر أن تنطلق منافسات بطولة كأس آسيا قطر 2023 ، يوم الجمعة القادمة الموافق الـ 12 من الشهر الجاري ، بمباراة الافتتاح بين قطر ولبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى